Thursday, 15 August 2024 02:29 GMT



صندوق الثروة السيادي النرويجي يسجل ربحاً قياسياً يبلغ 138 مليار دولار في النصف الأول

(MENAFN) أعلن صندوق الثروة السيادي النرويجي، الذي يعد الأكبر في العالم بأصول تصل الى 1.7 تريليون دولار، عن تحقيق ربح ملحوظ قدره 1.48 تريليون كرونة نرويجية (حوالي 138 مليار دولار) خلال النصف الأول من عام 2024، ويُعزى هذا الربح الكبير بشكل رئيسي إلى الارتفاع في الأسواق العالمية للأسهم، وخاصةً بفضل الأداء القوي لأسهم التكنولوجيا، وأشار الرئيس التنفيذي للصندوق، نيكولاي تانجن، إلى أن الطلب المتزايد على حلول جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي كان عاملاً رئيسياً وراء هذه النتائج، ومع ذلك، أضاف تانجن تحذيراً، حيث أكد أن الظروف الحالية في السوق تتسم بعدم اليقين والمخاطر المتزايدة، مما قد يجعل من الصعب تكرار العوائد العالية التي شهدناها في السنوات الأخيرة.

كما كان محفظة الأسهم هي المحرك الرئيسي للأداء المتميز للصندوق، حيث سجلت عائداً قدره 12.5 بالمئة في الفترة من يناير إلى يونيو، وعلى النقيض، عانت استثمارات الصندوق في السندات الثابتة والعقارات من تراجع، مسجلة خسائر بنسبة 0.6 بالمئة و0.5 بالمئة على التوالي، وأكد تانجن أن الزيادة في أسهم التكنولوجيا، وخاصة تلك المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، لعبت دوراً حاسماً في نجاح الصندوق خلال هذه الفترة. رغم العوائد القوية، حذر الرئيس التنفيذي من أن المشهد بالنسبة لأسواق الأسهم أصبح أكثر خطورة، مما يشير إلى أن العوائد المستقبلية قد لا تتطابق مع الأرقام القوية السابقة.

ومن بين أهم ممتلكات الصندوق، برزت حصته البالغة 1.28 بالمئة في شركة مايكروسوفت، التي كانت قيمتها 453.8 مليار كرونة في نهاية يونيو، وتلتها حصص كبيرة في شركة آبل، بقيمة 390.8 مليار كرونة، وفي نيفيديا، بقيمة 377 مليار كرونة، وعلى الرغم من هذه النجاحات، كان إجمالي عائد الصندوق للفترة 8.6 بالمئة، وهو أقل قليلاً من المؤشر المرجعي بنسبة 0.04 نقطة مئوية، وتسلط نتائج الصندوق الضوء على اعتماده الكبير على أداء قطاع التكنولوجيا، مع التأكيد على المخاوف المتزايدة بشأن التقلبات والمخاطر التي قد تؤثر على العوائد المستقبلية في أسواق الأسهم.

MENAFN15082024000045015682ID1108557593


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية