Thursday, 15 August 2024 04:16 GMT



معهد أريج: ما يجري من شرعنة بؤر استعمارية في بيت لحم هو ضمن مخطط القدس الكبرى

(MENAFN- Palestine News Network ) بيت لحم/PNN- قال مدير وحدة مراقبة الاستيطان في معهد الأبحاث التطبيقية- القدس "أريج" سهيل خليلية، إن ما يجري من توسع في حدود المستعمرات وشرعنة أخرى لإقامتها على أراضي محافظة بيت لحم، يأتي في إطار مشروع "القدس الكبرى الاستيطاني".

وأضاف خليلية في تصريح للوكالة الرسمية، أن تنفيذ هذا المشروع سيؤدي إلى قضم ما مساحته 73 كم من أراضي محافظة بيت لحم، أي ما يعادل 11% من مساحتها الإجمالية.

وأشار إلى أن قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي تحويل أراضٍ في محافظة بيت لحم، لصالح "منطقة نفوذ" لبؤرة "ناحال حيلتس" بغرض تحويلها إلى مستعمرة، يأتي في إطار سعي دولة الاحتلال إلى "تسوية أوضاع" أو "شرعنة" البؤرة الاستعمارية التي أقيمت على أراضي محافظة بيت لحم، وتحديداً أراضي بيت جالا وبتير تحت مسمى "ناحال حيلتس"، ضمن المستعمرات الخمس التي أقر "كابينت" الاحتلال في حزيران الماضي "شرعنتها" وتحويلها إلى مستعمرات.

ولفت خليلية، إلى أن إقامة مستعمرة "ناحال حيلتس" سيؤدي إلى الاستيلاء على 600 دونم من أراضي بلدة بتير، مشيرا إلى أنها لا تبعد سوى مئات الأمتار عن المنطقة المسماة (B).

وكان تقرير صادر عن هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، قد أفاد بأن سلطات الاحتلال استولت الشهر الماضي على 4500 دونم، وصادقت على 20 مخططا هيكليا للمستعمرات وخمس مناطق عازلة جديدة.


MENAFN15082024000205011050ID1108558024


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.