Friday, 02 August 2024 08:20 GMT



مهيدات: فحص المستلزمات الطبية ينسجم مع رؤية التحديث الاقتصادي

(MENAFN- Alghad Newspaper) حنان بشارات عمان - أعلنت المؤسسة العامة للغذاء والدواء عن صدور نظام فحص المستلزمات الطبية والمعقمات والمطهرات ومستحضرات التجميل رقم (41) لسنة 2024، والذي أقره مجلس الوزراء مؤخرا، وصدر في الجريدة الرسمية في السادس عشر الشهر الحالي.
وبين مدير عام المؤسسة د. نزار مهيدات، أن النظام الذي يدخل حيز التطبيق بعد شهر من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، يهدف إلى تعزيز وتنظيم إجراءات الفحص التي تخضع لها المستلزمات الطبية والمعقمات والمطهرات ومستحضرات التجميل، لغايات ضمان مأمونيتها وجودتها وفعاليتها، حسب نظام عصري مواكب لأحدث المستجدات العالمية، وينسجم مع المعايير المعتمدة دوليًا، وضمن مرجعية تشريعية حصرية لهذه الأصناف، منفصلة عن نظام فحص الأدوية، لتراعي خصوصية كل منهما، كون المستلزمات الطبية والمعقمات والمطهرات ومستحضرات التجميل المتداولة في السوق الأردني كانت تخضع للفحص حسب أحكام نظام الأدوية والمستلزمات والمطهرات ومستحضرات التجميل رقم 89 لسنة 2017.
وأضاف مهيدات، أن النظام فصل تحليل المستلزمات الطبية والمعقمات والمطهرات ومستحضرات التجميل عن تسجيلها، وجعلها من إجراءات طلب التداول، ما يسهم بتسريع تسجيل المستلزمات الطبية المنتجة محليا، وبالتالي تعزيز الصادرات ودعم الاقتصاد الوطني، بما ينسجم مع رؤية التحديث الاقتصادي التي جاءت بتوجيهات ملكية سامية.
ولفت إلى أن النظام، يعد أحد الإجراءات النوعية لتسريع وتسهيل عملية تسجيل المستلزمات الطبية والمعقمات والمطهرات ومستحضرات التجميل لدى المؤسسة، وبما يضمن توفيرها بأعلى مستويات المأمونية والجودة بأسعار مناسبة.
وبين أن النظام المستحدث يعزز الرقابة على المستلزمات الطبية والمعقمات والمطهرات ومستحضرات التجميل، وسحب عينات عشوائية منها من مختلف أماكن تداولها على امتداد سلسلة التوريد والتوزيع، وخضوعها لتحليل ما بعد التسويق.
وأشار مهيدات إلى أن النظام حدد المستلزمات الطبية والمعقمات والمطهرات ومستحضرات التجميل التي تخضع لأحكامه، والإجراءات المرتبطة بفحصها، وتشمل كل ما يعتبر مستلزما طبيا، بما في ذلك كل مادة أو وسيلة أو جهاز أو أداة أو صنف أو كواشف أو معايير مخبرية، سواء استعمل وحده أو مع غيره، بما في ذلك البرمجيات اللازمة والمعدة من الشركة الصانعة لاستعماله للإنسان، دون أن تكون لها تأثير على جسم الإنسان دوائيا أو مناعيا أو تمثيلا غذائيا لغايات التشخيص والوقاية والمراقبة والعلاج أو التقليل من الأمراض، أو التشخيص والمراقبة للتخفيف من أي إصابة أو إعاقة، أو التعويض عن أي منهما، أو الكشف والتعويض أو التعديل على الوضع التشريحي أو تنظيم الحمل، أو تعقيم الأجهزة والأسطح الطبية والعدد الجراحية أو توفير المعلومات لغرض طبي أو تشخيصي عن طريق الفحوصات المخبرية للعينات المأخوذة من جسم الإنسان.
كما تخضع مستحضرات التجميل، لأحكام النظام ذاته بما في ذلك أي تركيبة أو منتج يستعمل خارجيا لتنظيف الجسم أو تعطيره أو إزالة الروائح أو حمايته أو المحافظة على شكله ويستعمل على البشرة أو الشعر أو الأظافر أو الشفاه أو الأسنان، دون إحداث أي تغيير على وظائف الجسم أو بنيته، ولا يحتوي على أي مادة ضارة تؤذي الإنسان أو تشكل خطرا عند استعمالها، أو أنها محظور استعمالها وفقا للمعايير التي تعتمدها المؤسسة والمستحضر التجميلي الصيدلاني الذي يحتوي على مادة صيدلانية فعالة ويستعمل لغايات تجميلية.
يذكر أن النظام جاء استمرارا لجهود المؤسسة الدؤوبة في استحداث وتطوير العديد من التشريعات والتعليمات، لتعزيز الأمن الغذائي والدوائي وتعزيز مأمونية وجودة المستلزمات الطبية والمعقمات والمطهرات ومستحضرات التجميل، والمواد كافة، ضمن نطاق مظلتها الرقابية والتنظيمية، ما يعزز المنظومة الصحية والعلاجية في المملكة.

MENAFN02082024000072011014ID1108509669


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.