Friday, 19 July 2024 11:25 GMT



علماء الآثار يكتشفون آثار السيرك الرومانى فى إيرونيا فيليا بأسبانيا

(MENAFN- Youm7) أعلن علماء الآثار من منظمة ARKIKUS عن اكتشاف سيرك روماني في إيرونيا فيليا، وهي مدينة رومانية سابقة في هيسبانيا، والتي تقع الآن في مقاطعة ألافا، منطقة الباسك المستقلة، إسبانيا.

كانت المدينة مركزًا مهمًا للعبور على طريق أب أستوريكا بورديجالام (الطريق الروماني )، حيث بلغ عدد سكانها ذروته حوالي 10 آلاف نسمة.

في دراسة حديثة باستخدام التصوير الجوي والكشف عن الضوء وتحديد المدى (LiDAR)، اكتشف علماء الآثار سيركًا رومانيًا ومناطق حضرية غير معروفة سابقًا في إيرونيا فيليا.

والسيرك
الرومانى عبارة عن ساحة مستطيلة تتسع لـ 5000 متفرج، ويبلغ طولها 280 مترًا وعرضها 72 مترًا، يستخدم في الأساس لسباقات العربات، على الرغم من أنه كان يخدم أحيانًا أغراضًا أخرى، كانت سباقات العربات هي الأكثر شعبية بين العديد من وسائل الترفيه العامة المدعومة، وكانت عنصرًا أساسيًا في العديد من المهرجانات الدينية.

وتراجعت أهمية سباقات العربات في الإمبراطورية الرومانية الغربية بعد سقوط روما، حيث أقيم آخر سباق معروف في سيرك ماكسيموس في عام 549 م، ونظمه الملك القوط الشرقيون، توتيلا.

حتى الآن، لا يُعرف سوى عدد قليل من السيرك الروماني في النصف الشمالي من شبه الجزيرة الأيبيرية، مما يؤكد أهمية إيرونيا فيليا خلال الفترة الرومانية.

وكشفت الدراسة أيضًا عن نظام شوارع روماني، وأدلة على وجود مباني ذات مناطق أروقة، وميزة خطية تشير إلى مسار آب أستوريكا بورديجالام.







MENAFN19072024000132011024ID1108458350


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية