Saturday, 10 August 2024 10:27 GMT



انطلاق رحلة إحياء ذكرى الغوص الـ 33 بإجراء مراسم الدشة

(MENAFN- Al-Anbaa) ثامر السليم

انطلقت صباح اليوم رحلة إحياء ذكرى الغوص الـ 33 التي تنظمها لجنة التراث البحري في النادي البحري الرياضي الكويتي برعاية أميرية سامية بإجراء مراسم «الدشة» بمشاركة 150 شابا من النواخذة والمجدمية والغاصة والبحرية على متن 4 سفن.

وتستمر الرحلة التي انطلقت من ساحل النادي في السالمية 6 أيام حتى 15 الجاري وخلال هذه الفترة سيمارس الشباب الغوص الفعلي في هيرات الخيران وهي المناطق البحرية التي يوجد فيها المحار.
وبدأت مراسم الدشة بتقديم فن بحري ومن ثم السلام الوطني وبعد ذلك قامت اللجنة المنظمة وشباب الغوص بتوديع الحضور والأهالي على ساحل البحر متوجهين إلى سفن الغوص للمغادرة إلى بندر الغوص في منطقة الخيران مكان تجمع السفن.
وقال أمين السر العام في النادي خالد الفودري في تصريح صحافي إن أعمار الشباب المشاركين في الرحلة تتراوح بين 15 و20 عاما وسيقومون بمعايشة ومحاكاة للآباء والأجداد في البحر معتزين بتراثهم ومثمنين تضحيات الرعيل الأول.
وأضاف الفودري أن سفن الغوص المشاركة مهداة من سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد وهي من نوعي (سنبوك وشوعي) وسميت المجموعات البحرية عليها (اليزوة) بأسماء نواخذة كبار كانت لهم بصمات كبيرة في رحلات الغوص إلى جانب سفينة باسم بنك الخليج.
وبين أنه سيقود هذه السفن (نواخذة ومجدمية) من شباب الغوص وبإشراف النوخذة حامد السيار المشرف العام للجنة وبمشاركة عدد من أعضاء اللجنة من النواخذة ومستشار الرحلة المؤرخ ثامر السيار.
وأفاد بأنه سيتم تخصيص يوم الثلاثاء المقبل لزيارة وسائل الإعلام والصحافيين إلى بندر الغوص مكان تجمع السفن لمتابعة الرحلة عن كثب فيما ستختتم مراسم يوم «القفال» يوم الخميس المقبل على ساحل النادي.
وأشار إلى أنه سيقام احتفال شعبي كبير بمناسبة عودة سفن الغوص وسيصاحبه تقديم بعض أنواع الفنون البحرية وسيشارك الأهالي في استقبال أبنائهم على الشاطئ كما كان في السابق.
وأشاد الفودري بجهود كل من الهيئة العامة للرياضة ووزارات الداخلية والصحة والإعلام وقوة الإطفاء والجهات المشاركة لدعمهم ومشاركتهم في إنجاح الرحلة.

MENAFN10082024000130011022ID1108539938


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.