Sunday, 21 July 2024 12:19 GMT



ترامب يعود لحملته وبايدن متمسك بالترشح رغم اعتراضات ديموقراطية

(MENAFN- Al-Anbaa) بعد الثقة المطلقة التي حصل عليها في مؤتمر الحزب الجمهوري الذي رشحه رسميا للانتخابات الرئاسية الأميركية، استأنف الرئيس السابق دونالد ترامب حملته، في وقت أكد خصمه الرئيس جو بايدن تمسكه بالترشح لولاية رئاسية ثانية رغم تزايد التمرد داخل حزبه الديموقراطي ضد بقائه، حيث تواجه حملته صعوبات مع مطالبة العديد من النواب الديموقراطيين والمانحين الرئيس البالغ 81 عاما بالاستقالة.
وفي مستهل عودته إلى مسار الحملة، اصطحب ترامب مرشحه لمنصب نائب الرئيس جيمس دي فانس للمرة الأولى في رحلة إلى ميشيغان ليشهد أول تجمع له منذ محاولة الاغتيال الذي تعرض لها في بنسلفانيا. وتحظى عودة ترامب إلى الحملة بترحيب حار من مناصريه، كما كانت الحال طوال مؤتمر الحزب الجمهوري الذي عقد في ميلواكي الأسبوع الماضي، بينما يواصل بايدن فترة النقاهة بمقر إقامته في ديلاوير شرق البلاد بعد إعلان إصابته بكورونا.
ويثير الرئيس الأميركي تساؤلات حول قدراته الذهنية والبدنية. حتى إنه خسر دعم أقرب الداعمين له، إذ ذكرت «واشنطن بوست» نقلا عن أشخاص مطلعين على موقف باراك أوباما أن الرئيس الديموقراطي السابق يرى أن حظوظ بايدن في الفوز تقلصت وأنه ينبغي عليه أن «يعيد النظر بجدية في إمكان مواصلة ترشحه». ونقلت شبكة «سي إن إن» الأميركية عن نواب ديموقراطيين واستطلاعات حزبية: «تنامي الإجماع على ترشيح كامالا هاريس في حال تنحي بايدن».
إلا أن بايدن البالغ 81 عاما قال في بيان مكتوب من منزله في ديلاوير ان «المخاطر مرتفعة والخيار واضح. معا، سنفوز».
وتعهد بايدن باستئناف حملته الانتخابية هذا الأسبوع، مهاجما الرؤية «المتشائمة» للمستقبل التي قدمها منافسه ترامب خلال مؤتمر الحزب الجمهوري.
لكن موقف بايدن المتحدي جاء مع انضمام ستة ديموقراطيين آخرين في مجلس النواب وآخر من مجلس الشيوخ إلى من يطالبونه علنا بالانسحاب من انتخابات نوفمبر.
وأعلن أربعة من هؤلاء موقفهم في رسالة مشتركة حضوا فيها بايدن على «تمرير الشعلة»، وبينهم أعضاء في المجمعات الانتخابية للسود واللاتينيين الذين ظلوا حتى الآن محافظين على ولائهم له.
ودعا نحو 25 ديموقراطيا في مجلس النواب وثلاثة في مجلس الشيوخ بايدن إلى الانسحاب منذ المناظرة الرئاسية التي جمعته مع ترامب وكان أداؤه فيها كارثيا.
وصدرت تقارير إعلامية مؤخرا تستند إلى مصادر مجهولة وتفيد بأن بايدن يضع خطة لخروج لائق في الأيام المقبلة، متقبلا تحذيرات كبار الديموقراطيين من أن وقته قد انتهى. ونتيجة لذلك يعتقد البعض أن السؤال لم يعد عما إذا كان جو بايدن سيتنحى، بل متى، لكن حملته ردت قائلة إنه رغم وجود بعض «التراجع» في الدعم، إلا أن بايدن لا يزال المرشح الأفضل.
وقالت رئيسة الحملة جين أومالي ديلون لبرنامج «مورنينغ جو» على شبكة «ام اس ان بي سي» إن «الرئيس باق في هذا السباق بالتأكيد. جو بايدن ملتزم أكثر من أي وقت مضى بإنزال الهزيمة بدونالد ترامب».
وقال زعيم الأقلية الديموقراطية بمجلس النواب حكيم جيفريز أمس الأول «هذا قراره».
وأضاف لإذاعة «دبليو واي ان سي» أن «البطاقة الموجودة الآن يمكننا الفوز بها»، لكنه أشار إلى التحديات الماثلة التي يجب التعامل معها.
وفاز بايدن على ترامب عام 2020 ليصبح بذلك أكبر رئيس سنا في تاريخ الولايات المتحدة.
وأظهرت سلسلة من استطلاعات الرأي الأخيرة أنه يتخلف عن ترامب في سباق 2024، بما في ذلك بجميع الولايات المتأرجحة التي تعد ضرورية للفوز بنظام المجمع الانتخابي الأميركي.
وذكرت شبكة «ان بي سي نيوز» أن بعض أفراد عائلة بايدن ناقشوا سيناريو انسحابه من السباق الرئاسي، رغم عدم وجود قرار نهائي بذلك.
وقد يتضمن القرار «خطة محسوبة بعناية» بناء على توقيت بايدن الخاص لإعطاء بعض الاحترام لهذا القرار المتأخر تاريخيا بعدم الترشح من قبل رئيس أميركي لا يزال في منصبه. بيد أن انسحاب بايدن من السباق الرئاسي قد يؤدي إلى زعزعة استقرار الجمهوريين الذين سيضطرون، في حال حدوث ذلك، لمراجعة استراتيجيتهم الانتخابية التي فصلوها خلال مؤتمرهم الذي استمر أربعة أيام في ميلووكي. فمعسكر ترامب يضع الحالة الصحية والذهنية للرئيس الديموقراطي في قلب حملته وقد زاد عدد الإعلانات الانتخابية التي تظهر جو بايدن متعثرا أو متلعثما.
وقال جايسن ميلر، وهو أحد مستشاري دونالد ترامب، في مقابلة مع وكالة فرانس برس إنه لو حصل ذلك، فإن الحملة «لن تتغير بشكل جذري».
وأوضح «سواء كان جو بايدن أو كامالا هاريس أو أي ديموقراطي آخر من اليسار المتطرف، فإنهم جميعا مسؤولون عن تدمير اقتصادنا وحالة الانفلات على حدودنا».

MENAFN20072024000130011022ID1108462564


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.