Sunday, 21 July 2024 12:18 GMT



إسرائيل توسع دائرة حربها وتقصف الحديدة

(MENAFN- Al-Anbaa) شنت اسرائيل سلسلة غارات جوية على مدينة الحديدة اليمنية أمس، ردا على انفجار طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون على تل أبيب صباح أمس الأول، أسفر عن مقتل مدني واصابة اخرين.
ونقل موقع «أكسيوس» الإخباري عن مسؤول أميركي تأكيده أن الهجوم الإسرائيلي كرد على انفجار تل أبيب.
وبذلك تكون اسرائيل قد وسعت دائرة حربها التي تشنها على قطاع غزة منذ نحو 10 أشهر، إذ أكد جيشها شن ضربات جوية استهدفت مدينة الحديدة اليمنية. وقال ان ذلك جاء «ردا على مئات الهجمات ضدنا في الأشهر الأخيرة» والتي نفذها الحوثيون تضامنا مع غزة بحسب ما يؤكدون ذلك.
ونقلت قناة «العربية» الإخبارية عن مسؤول إسرائيلي رفيع قوله إن «الهجوم في الحديدة هو عمل إسرائيلي صرف»، فيما أكد آخر أن «غارات الحديدة نفذت بالتنسيق مع أميركا والتحالف الدولي».
لكن واشنطن من جهتها نفت ان تكون قد شاركت في هذه الضربات.
وأفادت مصادر بأن 10 ضربات إسرائيلية استهدفت ميناء الحديدة دفعة واحدة، فيما جرى استهداف مبنى الشرطة العسكرية بالمدينة أيضا، بحسب قناة «العربية».
واظهرت لقطات مصورة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وعددا من مسؤولي حكومته السياسيين والعسكريين وهم يتابعون من غرفة العمليات الضربات على مدينة الحديدة، وبدا رئيس الأركان هيرتسي هاليفي وهو يشرح لنتنياهو الأهداف التي شملتها الضربات.
وصرح مسؤول إسرائيلي لموقع «اكسيوس» بالقول إن ميناء الحديدة منح حصانة بسبب وصول المساعدات الإنسانية إليه لكن معظم المساعدات تذهب إلى الحوثيين وليس إلى المواطنين اليمنيين.
وقد أكد الحوثيون وقوع قتلى وجرحى إثر الغارات الإسرائيلية على منشآت تخزين النفط في ميناء الحديدة المطل على البحر الاحمر غربي اليمن.
وقال نائب رئيس الهيئة الإعلامية لجماعة أنصار الله إن إسرائيل نفذت غارات على محافظة الحديدة، مشيرا إلى اندلاع حريق في الميناء الرئيسي للمدينة.
وبث ناشطون يمنيون مشاهد من الموقع المستهدف بالقصف الإسرائيلي في مدينة الحديدة، وتظهر المشاهد اشتعال حريق ضخم في موقع يعتقد أنه خزانات وقود في ميناء المدينة، بحسب قناة «الجزيرة».
واتهمت وزارة الصحة التابعة للحوثيين في اليمن إسرائيل بشن سلسلة غارات على منشآت لتخزين النفط في ميناء مدينة الحديدة.
وأفادت الوزارة في بيان بسقوط قتلى وجرحى «إثر غارات العدو الإسرائيلي على منشآت تخزين النفط في ميناء الحديدة»، من دون أن تشير إلى حصيلة محددة.
وذكرت وكالة فرانس برس نقلا عن شهود عيان أنه سمع دوي انفجارات قوية عدة، فيما ذكرت وسائل اعلام تابعة للحوثيين أن «الغارات على مدينة الحديدة استهدفت منشآت تخزين النفط في الميناء».
وأعلن الجيش الإسرائيلي انه ليس هناك اي تغييرات في الاجراءات والتعليمات الخاصة بحماية الجبهة الداخلية، دون مزيد من التفاصيل.
وتأتي هذه الغارات غداة هجوم بطائرة مسيرة استهدف مدينة تل أبيب فجر الجمعة الماضية وتبناه الحوثيون واصفين اياه بأنه «عملية نوعية»، وأسفر عن مقتل مدني واصابة اخرين.
وتوعدت إسرائيل بالرد على هذا الهجوم الذي وقع قرب مقر القنصلية الاميركية، وأحدث انفجارا هائلا هز تل أبيب.

MENAFN20072024000130011022ID1108462560


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.