Sunday, 21 July 2024 12:28 GMT



اعتماد شواغر البعثات الخارجية للعام 2025/2024

(MENAFN- Al-Anbaa)
  • تقديم شهادة اختبار الأيلتز بدرجة 6.5 شرط للتسجيل في التخصصات الطبية بالدول الأجنبية
  • ضرورة الاطلاع على التخصصات المدرجة في خطة الشواغر وشروط القبول بالجامعات


آلاء خليفة ـ ثامر السليم
اعتمد وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د.عادل العدواني خطة الشواغر للبعثات الخارجية للعام 2025/2024 للطلبة الكويتيين من خريجي الثانوية العامة «النظام الموحد» أو ما يعادله بقسميه العلمي والأدبي الحاصلين على الثانوية في عامي 2022-2023 و2023-2024.
جاء ذلك في بيان رسمي لوزارة التعليم العالي، حيث أشارت وكيل وزارة التعليم العالي بالتكليف لمياء الملحم الى أنه بناء على توجيهات وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د.عادل العدواني لإعطاء أكبر فرصة ممكنة لكل أبنائنا الطلاب والطالبات للتقديم في البعثات الخارجية، سيتم فتح باب التسجيل في خطة الشواغر للبعثات الخارجية لهذا العام اعتبارا من مساء أمس ويستمر حتى الساعة 6 مساء الاثنين 22 يوليو عبر موقع الوزارة الإلكتروني.
وأوضحت الملحم أنه يشترط للتسجيل بخطة بعثات الشواغر في التخصصات الطبية «طب بشري وطب الأسنان» في الدول الأجنبية تقديم شهادة اختبار الأيلتز بدرجة 6.5 كحد أدنى، وألا تقل عن درجة 6 في أي بند من بنود الاختبار، أو ما يعادل ذلك للدرجة الكلية والبنود في اختبار التوفل، أما التخصصات الطبية في الدول العربية فهي وفقا للشروط المعلنة في خطة الشواغر.
وأضافت أنه يجب الإطلاع على التخصصات المدرجة في الخطة وتوصيفها العلمي وشروط القبول بالجامعات لكل تخصص، حيث تم إدراج التخصصات في خطة الشواغر بالنسب المئوية المعتمدة بخطة البعثات السنوية، وسيتم الفرز وفق أدنى نسبة تم قبولها بكل تخصص في خطة البعثات السنوية باستثناء التخصصات الطبية والتخصصات الهندسية بكافة فروعها. وذكرت أنه في حال رغبة المقبولين في خطة بعثات الوزارة للعام الجامعي ٢٠٢٤-٢٠٢٥ أو بخطة الإيفاد المباشر للتخصصات الطبية أو بعثات التميز بالتقديم لخطة بعثات الشواغر، فإنه يجب عليهم الانسحاب من تلك البعثة حتى يتسنى لهم التسجيل في خطة الشواغر.
وطالبت جميع الطلاب والطالبات المتقدمين بضرورة الاطلاع على شروط التسجيل، حيث يعتبر تسجيل الطالب ملغى في حال عدم إدخال أو استكمال المستندات المطلوبة المحددة في الموقع الإلكتروني للوزارة قبل انتهاء الموعد المحدد للتسجيل، مع أهمية اختيار الطلبة الراغبين في التقديم لخطة الشواغر 8 رغبات كحد أقصى وفقا للشروط المذكورة لكل تخصص في كل دولة، حيث إن معايير الفرز للقبول في خطة الشواغر للبعثات الخارجية تتم وفق المعدل المكافئ للتخصصات الطبية والهندسية، ومعدل الثانوية العامة لباقي التخصصات، وترتيب رغبات الطالب، وعدد المقاعد المحددة في التخصصات الطبية وفقا للاتفاقيات مع الجامعات في دول الإيفاد.

MENAFN20072024000130011022ID1108462552


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.