Wednesday, 03 July 2024 02:20 GMT



وزير السياحة والآثار يتفقد مواقع أثرية في العقبة

(MENAFN- Al Wakeel News) الوكيل الإخباري - تفقد وزير السياحة والآثار مكرم مصطفى القيسي، اليوم الثلاثاء، مواقع أثرية في العقبة.


واستهل القيسي ورئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف الفايز، يرافقهما الأمين العام للوزارة الدكتور عماد حجازين، ومدير عام دائرة الآثار العامة الدكتور فادي بلعاوي، زيارتهم إلى مدينة أيلة الإسلامية والتي يعود تأسيسها إلى عام 650 ميلادي على يد الخليفة عثمان بن عفان، حيث تعتبر أول مدينة إسلامية أنشئت خارج الجزيرة العربية.


وشهدت مدينة أيلة ازدهارا يتماهى مع تطور وتوسع الدولة الإسلامية حتى وقوعها في يد بولدوين الأول أثناء الحملات الصليبية عام 1116 ميلادي، حيث بنيت على شكل المدن الإسلامية القديمة المحصنة، والتي لديها أربعة أبواب ومسجد ومساكن تتماشى مع الكثير من المدن الإسلامية الأولى والتي نراها في الفسطاط والكوفة والبصرة.


وتقوم دائرة الآثار العامة بمشروع التنقيب وصيانة وتأهيل الموقع وترميمه وتسييجه، ليصار إلى تحويله إلى معلم أثري تاريخي يعطي العقبة تنوعا ثقافيا.

وتضيف هذه المواقع، إضافة إلى متحف العقبة الذي سيتم افتتاحه قريبا وقلعة العقبة التاريخية وبيت الشريف الحسين بن علي، لمدينة العقبة بعدا ثقافيا وتنوعا للمشهد العقباوي السياحي المتميز.

MENAFN02072024000208011052ID1108400292


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.