Thursday, 18 July 2024 02:36 GMT



حركة دادا السويسرية... 100 عام من الفنّ السرياليّ

(MENAFN- Swissinfo) تحتفل ثلاثة متاحف لوزانيّة بمئويّة السريالية، التي ساهمت حركة "دادا" الفنيّة في ظهورها، في زيورخ عام 1916. لكن، لماذا تلاشت حركة دادا الفنية في سويسرا؟ يضع المنسّق الفنيّ للمتاحف، يوري شتاينر، الأمور في نصابها، بإجابته عن هذا السؤال، في مقابلة مع سويس إنفو ( SWI swissinfo ).

تم نشر هذا المحتوى على 30 يونيو 2024 - 09:00 9دقائق ميشيل لير، لوزان
  • English en Switzerland, Dada and 100 years of Surrealism الأصلي طالع المزيدSwitzerland, Dada and 100 years of Surrealis
  • Français fr La Suisse, Dada et cent ans de surréalisme طالع المزيدLa Suisse, Dada et cent ans de surréalism
  • Español es Suiza, el dadaísmo y 100 años de surrealismo طالع المزيدSuiza, el dadaísmo y 100 años de surrealism
  • Русский ru Швейцария, дадаизм и столетие сюрреализма طالع المزيدШвейцария, дадаизм и столетие сюрреализм

نشأت الحركة“الدادائيّة” أو حركة“دادا” الفنية، في زيورخ، وتحديدا، أثناء تجمّع فنيّ وقع في كاباريه” فولتير”، أثناء الحرب العالميّة الأولى، استنكر فيه روّاد الفنّ الطلائعيّ ورائداته، ما عبّر عنه المنسّق الفنيّ يوري شتاينر، ب”إفلاس العقلانيّة”، فتولّدت خيبةُ أمل أدّت إلى ثورة على القيم الثقافيّة السائدة آنذاك، بدت من خلال أشكال فنيّة مختلفة: شعرا، ورسما، وموسيقى، وعروضا...

وسرعان ما انتشرت الروح الدادائية في أرجاء أوروبا والولايات المتحدة، ولعبت دوراً بارزاً في التمهيد للسرياليّة التي أصدر في شأنها أندريه بريتون، في باريس، عام 1924، بيانا، يعلن فيه انطلاقها .

وقد تلاشت هذه الحركة في سويسرا تدريجيّاً، رغم استمرار ظهور الحركات الفنية المستوحاة منها في الخارج، مثل حركة“الواقعيينرابط خارجي رابط خارج الجددرابط خارجي ” (رابط خارجي Nouveauxرابط خارجي رابط خارج Réalistesرابط خارجي )رابط خارجي و”الوضعيةرابط خارجي ” (رابط خارجي Situationismرابط خارجي )رابط خارجي و”الحرفيةرابط خارجي ” (رابط خارجي Lettrismرابط خارجي )رابط خارجي و”فلوكسسرابط خارجي ” (رابط خارجي Fluxusرابط خارجي )رابط خارجي ، وظل كاباريه“فولتير”المبدع،لعقود عديدة، يعاني الإهمال والركود، كحانة وناد للرقص، تُقام فيه من حين لآخر بعض العروض الفنيّة المُجدِّدة.

ولم يتردّد صدى الحركة، في سويسرا، من جديد، إلا بعد عقود من الزمن، لعدّة أسباب، يوضّحها يوري شتاينر، مدير متحف الفنون الجميلة في لوزان (MCBA). شارك شتاينر في تنظيم معرض دادا الشامل المميز،
في متحف“لانديس موزيوم” (Landesmuseum) في زيورخ عام 2016، ويشارك في تنظيم معرض السريالية الحالي في لوزان ، تحت عنوان“اللعبة الكبرى”.


يوري شتاينر (من مواليد 1969) مدير مركز“بول كلي” الثقافي (Zentrum Paul Klee) في برن من 2007 إلى 2011. حاصل على دكتوراه في الفلسفة، ناقد فني مستقل في صحيفة” نويه تسورخر تسايتونغ”، ومشرف مستقل على متحف زيورخ للفنون الجميلة (Kunsthaus)، ومُنشئ المعرض المتنقل المعروف بمنصة“أرتبلاج” الفنية في منطقة الجورا خلال المعرض الوطني السويسري“إكسبو 2022“. ومدير متحف الفنون الجميلة في لوزان (MCBA) منذ يوليو 2022. KEYSTONE

لم يبق من رائدات الدادائيّة وروّادها، بعد الحرب، في سويسرا، إلا القليل، من أمثال الكاتب الرومانيّ تريستان تزارا، المساهم في تأسيس الحركة وترويجها، وإليه يُرجع شتاينر فضل استمرار الحركة ونجاحها الفنيّ، فيقول:“لقد أطلق الآن، نظاماً تسويقياً فعالاً لنشر حركة“دادا”، ولئن كان من الطبيعيّ فهم الفنّ وتقديره عالميّا، فإنّ الفضل في ذلك يعود إلى الدادائية والسريالية في استخدام وسائل الاتّصال لتطوير الفكر الفنيّ ونشره”.

أحفاد البانك ودادا


“لم يعد سلوك الفنان أو الفنانة في زيورخ، يخضع لطقوس تقليدية مثل: شرب الخمرة، وارتداء القبّعة، والتشبّه بماكس بيل، والانتماء إلى حركة“تسورخر كونكريت” (مدرسة الفنّ التجريدي في زيورخ)، وأهمّ الحركات الفنيّة آنذاك”.

وقد نشأ الفنّ التجريديّ، نتيجة استجابة الحركات الفنيّة السويسريّة، إثر تراجع الدادائيّة، لتوجّهات الحداثة السائدة منذ ثلاثينات القرن العشرين، وحتى لأعمال الشغب الشبابية في أوائل الثمانينات. وأصبح التيارالفنيّ الأهمّ، رغم تعرّضه لانتقادات شديدة في الأوساط المحافظة.


استمدت حركة“تسورخر كونكريت” (الفن التجريدي في زيورخ) أفكارها وأساليبها الفنية من نظريات التجريد الهندسي للفنان الهولندي متعدد المواهب، ثيو فان دوسبرغ،ساهم في تأسيس الدادائيّة في عشرينيات القرن الماضي، وجلب الطلّاب والطالبات من بوهاوس. وقد تبنّى هذه النظريات في البداية، يوهانس إيتن وصوفي تويبر-أرب، ثم طوّرها لاحقاً الفنان والمصمم السويسري ماكس بيل، (صاحب الصورة). ومثّلت هذه الحركة تيارا فنيا سائدا في سويسرا لاحقاً، وصُنِّفت الألوان النقية والأشكال الهندسية نوعا من التجريد البارد. KEYSTONE

وتطالب حركات الشغب الشبابية بإنشاء مراكزمستقلّة للفنون، عبرأشكال جديدة من وسائل الإعلام، مثل: الفيديو، وتقنية الكولاج، والملصقات الرسومية، على طريقة الحركة الدادائيّة نفسها.

يقول شتاينر:“انطلقت حركة“البانك” السويسريّة، من العفويّة في التعبير الفنيّ”، مقدِّما نموذجا على ذلك، لفنانة بيبيلوتي ريست، عازفة فرقة البانك النسائية:“الملكات المستقبليات” ( Les Reines Prochaines)، قبل أن تصبح فنانة فيديو كبيرة، في الساحة الفنيّة السويسريّة المعاصرة. ويعتبر أن وسيلة فنية جديدة مثل الفيديو، يمكنها أن تحرّر الفنانات من
الشكل التقليدي، الذي كان يهيمن عليه الذكور، ويتيح لهنّ وسيلة تعبيريّة جديدة ليعبّرن عن أنفسهنّ بطرق مبتكرة ومختلفة.

إذ يمكّن ابتكار اسلوب
جديد، في الأداء الفني، من بلوغ العالميّة دون مغادرة البلاد، مع الحفاظ على الطابع السويسريّ الأصيل، وحسّ الفكاهة المميّز. وذلك مثل ريست، وبيتر فيشلي، وديفيد فايس...

المزيد المزيد الدادائية.. الحركة الثقافية التي شَكَّكت بكل شيء

تم نشر هذا المحتوى على 05 فبراير 2016 تحتفل مدينة زيورخ هذا العام بالذكرى المائوية لنشوء الحركة الثقافية الوحيدة التي انطلقت من سويسرا لتغزو العالم برمته: دادا. وفي الحقبة التي عاصرت ولادة هذه الحركة، كان كابريه فولتير الذي شهد تلاوة البيان الأول للحركة يحتل مركز الأحداث. واليوم يخطط هذا الملهى والعديد من المؤسسات الأخرى لإقامة سلسلة كبيرة من الأحداث والفعاليات إحتفالاً بالمناسبة.

طالع المزيدالدادائية.. الحركة الثقافية التي شَكَّكت بكل شي

ويؤكد شتاينر، إجابةً على سؤال مدى أهمية السريالية في سويسرا اليوم، استمرار تأثيرها العميق في الفن السويسريّ المعاصر، رغم الإعلان الرسميّ عن أفولها عام 1969، بعد ثلاث سنوات من وفاة بريتون.

ويهتمّ التنسيق الفنيّ السويسريّ كثيرا بالسريالية، وخاصة في مجال تنظيم المعارض الفنيّة، شأن هارالد سييمان (1933-2005)، الذي شغل منصب مدير بينالي البندقية في مناسبتين، وبيس كروغر، مؤسس مجلة“باركيت”رابط خارجي (ومقرها زيورخ)، في الثمانينات، إذ يسعى هذا الجيل إلى تعزيز الاتصال الفني بين أوروبا والولايات المتحدة، عبر الأطلس. وقد واصلت كوريغر مسيرتها لتصبح من أوائل مديرات بينالي البندقية.


تحوّلت ملكيّة بناية” شبيغل غلاس1 (Spiegegassel1) إلى مدينة زيورخ ، وأعادت إحدى الجمعيات تشغيل كباريه فولتير بإدارة سالومي هول. KEYSTONE

ويعتقد شتاينرأنّ أحداث اليوم لا تقلّ أهميّة عن تلك الحركة، مثل الحروب، والجوائح، على حدّ تعبيره، ويضيف قائلا:“إنّها لمن المفارقات أن تلهم الصعوبات بالفنون، وتحث اللحظات الحرجة على الافتكار والاعتبار، فتؤدّي إلى الحلم والأمل في غد أفضل”.

وقد ساعد شتاينر، ضمن لجنة، على الحفاظ على كاباريه فولتير، حتىّ يظلّ قائما، ولم يتحوّل عام 2002 إلى صيدلية في الطابق الأرضي، و شقق فاخرة في الأعلى.

فيقول في هذا السياق:“يُعدّ تأمين التمويل الضروريّ لضمان بقائه إنجازاً كبيراً، خاصة إذا علمنا أنّ حركة دادا كانت مُعارضة للبرجوازيّة. إلّا أنّ الحفاظ على هذا المعلم كان ضروريا، لأهميّته ماضيا ومستقبلا”.


يحتفل المعرض أيضاً بأهمية الفنانات المهمّشات في السجلات الرسمية للحركة السريالية، مثل البريطانية-المكسيكية ليونورا كارينغتون (1917-2011)، التي تعرُض لوحتها“الأكروبات” (1981) في لوزان. وقد بيعت، في مايو 2024، إحدى لوحات كارينغتون في مزاد بنيويورك مقابل 29 مليون دولار (أي ما يعادل 26 مليون فرنك سويسري). MCBA نهج جديد


ويشير شتاينر إلى أنّه تفطّن، أثناء التحضير للمئويّة، التي اختار لها، بالتعاون مع بيير-هنري فولون، المنسق الفني المعاصر في متحفرابط خارجي رابط خارج الفنونرابط خارجي رابط خارج الجميلةرابط خارجي رابط خارج بلوزانرابط خارجي
(رابط خارجي MCBAرابط خارجي )رابط خارجي ،“اللعبة الكبرى” عنوانا، إلى اتّخاذ،عدة معارض الفن السريالي السائد خلال المائوية المنقضية، موضوعا لها، بعضها من تنظيم السرياليين والسرياليات أحيانا،

اقتُبس هذا العنوان من مجموعة منافسة للفن السريالي لم تعمِّر طويلاً من جهة، وتكريماً لمارسيل دوشامب في ولعه بلعبة الشطرنج من جهة أخرى. ونلاحظ تكرّر بعض الموضوعات، في أعمال 60 فناناً وفنّانة معروضة (تتضمّن رموز السريالية) مثل: الغموض، والآلية*، واللاوعي. وتجدر الإشارة هنا، إلى الاهتمام الكبير بالتطورات التي قدمها سيغموند فرويد، في التحليل النفسي، فبدى تأثّر الأعمال المعروضة بأفكاره واضحا.

ويضيف شتاينر قائلا:” يستمدّ هذا المعرض نجاحه، في نظري، من الأعمال الخالدة، التي لا شيء فيها يعبّر عن عصرها الحقيقيّ غير أُطُرها”.


لوحة“البجعات انعكاس الفيلة” (Cygnes reflétant des éléphants) لسلفادور دالي، 1937، متحف الفنون الجميلة بلوزان (MCBA). Robert Bayer, Bildpunkt AG


*“automatism” في سياق السريالية: تقنية فنية تعتمد على إطلاق العنان للعقل اللاواعي دون تدخل من العقل الواعي أو التحكم. تُعتمد من قبل الفنانين والفنانات لإنتاج أعمال فنية بشكل تلقائي، يكون غالباً عن طريق الكتابة أو الرسم دون تخطيط مسبق، بهدف إدراك أفكار ومشاعر مخبأة في اللاوعي.

تحرير: فيرجيني مانجين وإدواردو سيمانتوب/ج.و

ترجمة: جيلان ندي

تدقيق لغوي: لمياء الوادي

قراءة معمّقة المزيد آفاق سويسرية صحيفة سويسرية: اختفاء أمير سعودي ورفض عربي في قمّة بورغنشتوك طالع المزيدصحيفة سويسرية: اختفاء أمير سعودي ورفض عربي في قمّة بورغنشتو المزيد سياسة فدرالية حرب غزة تحدث شرخًا داخل الحزب الإشتراكي السويسري طالع المزيدحرب غزة تحدث شرخًا داخل الحزب الإشتراكي السويسر المزيد شؤون خارجية رغم غياب التوافق في قمّة سويسرا:“أوكرانيا أقرب إلى السلام الحقيقي” طالع المزيدرغم غياب التوافق في قمّة سويسرا:“أوكرانيا أقرب إلى السلام الحقيقي المزيد تاريخ جنيف والحقبة الاستعمارية... ازدواجية معايير متأصلة طالع المزيدجنيف والحقبة الاستعمارية... ازدواجية معايير متأصل المزيد شؤون خارجية من سويسرا: الجالية السودانية توحّد جهودها لتسليط الضوء على الحرب“المنسيّة” طالع المزيدمن سويسرا: الجالية السودانية توحّد جهودها لتسليط الضوء على الحرب“المنسيّة الأكثر مناقشة

MENAFN30062024000210011054ID1108389870


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.