Sunday, 30 June 2024 06:26 GMT



من هى تاكاكو ياماجوتشى .. الرسامة المتسببة فى حالة من الجنون بالمزادات؟

(MENAFN- Youm7) تعمل الرسامة تاكاكو ياماجوتش ، البالغة من العمر 71 عامًا، بثبات في لوس أنجلو منذ عقود، دون أن تحظى بفرصة حقيقة لإظهار لوحاتها، ولكن فجأة حطمت أعمالها الأرقام القياسية وتجاوزت التقديرات العالية في المزادات، ما يمثل تحولًا مثيرًا في مسيرة الفنانة المهنية.

في العام الماضي، أصبحت ياماجوتشي، المولودة في اليابان، مثار ضجة كبيرة في سوق الفن، حيث فاقت لوحاتها تقديرات المزادات بوتيرة سريعة، في شهر مارس، وتصدرت عناوين الصحف عندما حطمت لوحتها "كاثرين ومنتصف الليل" عام 1994، مع امرأة وقطة آسيويتين مدخنتين على طراز آرت ديكو، رقمًا قياسيًا في مزاد سوثبي بلندن، حيث بيعت بمبلغ 874 ألف دولار (1.11 مليون دولار مع الرسوم) بتقدير يصل إلى 500 ألف دولار إلى
750.000 دولار، وفقا لما نشره موقع" news".

وفي فبراير، بيعت لوحة أخرى من نفس سلسلة "المرأة المدخنة" بمبلغ 991.875 دولار أمريكي مع الرسوم، وهو أعلى من التقدير المرتفع البالغ 700 ألف دولار أمريكي.

وفي شهر مايو، تم بيع عمل آخر من عام 1994 بعنوان Sally and Miu Miu في مزاد كريستي المسائي في نيويورك، متجاوزًا تقديراته العالية البالغة 500 ألف دولار.

وفي مزاد Sotheby's New Now، الذي أقيم في شهر مايو أيضًا، بيع عمل بدون عنوان من عام 1998 مقابل 825 ألف دولار، وهو أعلى بكثير من تقديراته العالية البالغة 600 ألف دولار.

إنها قفزة كبيرة عما كانت عليه قبل 15 عامًا فقط، عندما كانت تكلفة أعمالها الفنية، مثل المناظر البحرية لعام 2004 The Fire Next Time، تتراوح بين 7000 و8000 دولار، وفقًا لتوم جيمرسون، زوجها ومدير أحد معارضها، بيعت هذه القطعة التي تعود إلى عام 2004 بمبلغ 260 ألف دولار في دار سوثبي للمزادات في هونج كونج في أبريل، مقابل ما يزيد قليلاً عن لوحاتها التي عرضت في وقت سابق من هذا العام في as-is والتي تتميز بسلسلة من الشخصيات النسائية الواقعية.

من هى تاكاكو ياماجوتشى؟

تاكاكو ياماجوتشي هي فنانة ورسّامة تقيم في لوس أنجلوس منذ عام 1978. تنقلت بين الولايات المتحدة واليابان وفرنسا في السنوات الأولى من ممارستها، وطوّرت ياماجوتشي منهجًا توفيقيًا فريدًا في صناعة الفن قبل فترة طويلة من ظهور مصطلح "العولمة". أصبح شائعا.

لقد كانت منذ فترة طويلة حساسة للتوتر بين نوع ظاهري محايد للعرق من الحداثة الدولية من ناحية، وجماليات الهوية المحلية والوطنية والعرقية، من ناحية أخرى.

وفي رفضها للاختزالية الشكلية للتجريد الأوروبي وتقشف البروتستانتية الأمريكية باعتبارهما تبسيطًا للاختلاف، ركزت ياماجوتشي اهتمامها على مواضيع غير مفضلة مثل الديكور والأزياء والجمال والعاطفة والتعاطف والمتعة، مجموعة من الأشكال والقيم التي تعتز بها كثيرًا بسبب السهولة التي أزاحت بها الحداثة.

منذ البداية، وبشكل متقطع على مدار مسيرتها المهنية، طورت ياماجوتشي ذخيرة من الزخارف التي مصدرها موطنها الأصلي اليابان - صور مستمدة من الشاشات الزخرفية، والمطبوعات الخشبية، وأنماط الكيمونو، والتصميم الجرافيكي التجاري - ونشرت هذه بطريقة يوصف بشكل جاف بأنه "النزعة اليابانية"، إذا جاز التعبير.

في مطلع الألفية، أعادت ياماجوتشي النظر في جذورها الجمالية، وأنتجت سلسلة من اللوحات التي تنقل تراثها الياباني إلى مناظر بحرية متقنة تذكّر أيضًا بالإنجازات البطولية للرومانسية الأوروبية في القرن التاسع عشر.


لوحة الفنانة اليابانية





MENAFN28062024000132011024ID1108386077


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.