Sunday, 30 June 2024 06:22 GMT



الوصول العالمي إلى الكهرباء يتعثر في عام 2022 رغم التقدم في مجال الطاقة المتجددة

(MENAFN) في تقرير مشترك صدر عن الوكالة الدولية للطاقة والأمم المتحدة، بالشراكة مع البنك الدولي، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة، ومنظمة الصحة العالمية، كشفت النتائج عن تعثر مثير للقلق في الوصول العالمي إلى الكهرباء، وعلى عكس التقدم المستقر الذي شهدناه خلال العقد الماضي، كشف التقرير أنه في عام 2022، يفتقر حوالي 685 مليون فرد إلى الوصول إلى الكهرباء، مما يشكل زيادة قدرها 10 ملايين شخص مقارنة بالعام السابق، ومن بين العوامل المساهمة في هذا التعثر تشمل نمو السكان، وتكثيف الاتصالات الكهربائية، والتحديات الناجمة عن أزمة الطاقة العالمية، والتضخم، والتوترات الجيوسياسية.

كما يعزو المحللون هذا التراجع في تحقيق التقدم في الوصول إلى الكهرباء إلى مجموعة من العوامل، بما في ذلك الأثر المستمر لأزمة كوفيد-19، وارتفاع أسعار الطاقة المتزايد الذي تفاقمت بسبب الصراع في أوكرانيا، وعدم الاستقرار الجيوسياسي في الشرق الأوسط، والظواهر الجوية الشديدة مثل الجفاف والفيضانات في إفريقيا جنوب الصحراء، وهذه التحديات عملت على تعثر التقدم في تحقيق أهداف الوصول العالمي إلى الكهرباء، مما يشكل تراجعًا ملحوظًا في المسار الذي يسعى إليه لتوسيع الوصول إلى الطاقة.

وعلى الرغم من هذه التحديات، يؤكد التقرير على النمو الكبير لمصادر الطاقة المتجددة، بخاصة الطاقة الشمسية والرياح، وفي عام 2022، بلغت سعة إنتاج الطاقة المتجددة مستوى جديدًا قياسيًا، حيث بلغت متوسط 424 واط للفرد، وعلاوة على ذلك، شهد استهلاك الكهرباء المتجددة عالميًا زيادة كبيرة، حيث تجاوزت 6 في المئة مقارنة بالعام السابق وتمثلت في 28.2 في المئة من إجمالي استهلاك الكهرباء.

MENAFN13062024000045015682ID1108328309


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.