Monday, 19 August 2024 01:26 GMT



الصناعة تهيمن على القروض المدعومة ومطالب بزيادة قيمة التمويلات - جريدة البورصة

(MENAFN- Al-Borsa News) قادت الأعمال التوسعية التى تنفذها الشركات منذ بداية العام الجارى، إلى زيادة الإقبال على مبادرة دعم الفائدة للقطاعات الإنتاجية للحصول على قروض سريعة وبفائدة منخفضة لتمويل خططها الجديدة.

ووفقًا لوزير المالية أحمد كجوك، بلغ إجمالى الأرصدة المصرح بها للعملاء من المبادرة نحو 67.48 مليار جنيه لعدد 2592 عميلا، ويتركز 96% من إجمالي التسهيلات في أغراض تمويل رأس المال.

موضوعات متعلقة “فاينانشيال تايمز”: قطاع السياحة في مصر أثبت قدرته على الصمود الحكومة تخصص قطعة أرض لمجموعة“القصراوى” لإنشاء مصنع سيارات “فوسفات مصر” تنتهى من حفر 92 بئرا فى الوادى الجديد

واستحوذ قطاع الصناعة على 78% من إجمالي التمويل المستخدم من المبادرة، بينما قطاع الزراعة 22%، حسب بيان مجلس الوزراء الأسبوع الماضى.

وأطلقت الحكومة المبادرة لدعم الفائدة على القروض الموجهة للقطاعات الأكثر أولوية وهى الصناعة والزراعة والسياحة، وبموجبها تحصل الشركات على قروض بنكية بفائدة 15% فقط.

((سرج لدباغة الجلود)) تنفذ توسعات جديدة بـ150 مليون جنيه وتمول جزءا من المبادرة

محمود سرج، رئيس مجلس إدارة شركة سرج لدباغة الجلود، قال لـ((البورصة))، إن المبادرة ساعدت الشركة على تنفيذ خطتها التوسعية من خلال توفير جزء من تمويلات المشروع الجديد الذى يقدر استثماراته بـ 150 مليون جنيه.

وأوضح أنه على الرغم من أن فائدة الـ 15% مرتفعة، لكن مقارنة بمستوى الفائدة فى البنوك فهى أفضل الاختيارات خلال الفترة الحالية.

المرشدى: نتائج المبادرة ستترجم فى زيادة تصديرية وتوفير فرص عمل خلال العام المقبل

قال محمد المرشدى رئيس جمعية مستثمرى العبور، إن عددًا كبيرًا من مصانع المدينة تسعى إلى زيادة حجم أعمالها من خلال التوسع إما بزيادة الطاقة الإنتاجية أو إنشاء مصانع جديدة.

أضاف لـ”البورصة”، أن الفائدة البنكية المرتفعة لم تكن محفزًا للشركات على استئناف الخطط التوسعية، لتستغل مبادرة التمويل منخفضة الفائدة للحصول على احتياجاتها، لذا أتوقع أن تظهر نتائج التمويلات فى توفير فرص عمل، وزيادة بمعدلات التصدير خلال النصف الأول من العام المقبل.

وطالب المرشدى الحكومة بمضاعفة القيمة التمويلية للمبادرة لتصبح 240 مليار جنيه، بهدف تغطية جميع احتياجات القطاع الصناعى والزراعى (( التعويم الأخير للعملة ساهم فى اتساع الفجوة بين حجم التوسعات والقيمة التمويلية المطلوبة لتغطيتها)).

وتتيح المبادرة التى أطلقتها وزارة المالية، 120 مليار جنيه تمويلات ميسرة، يخصص منها 105 مليارات جنيه لتمويل رأس المال العامل، و15 مليار جنيه لشراء الآلات والمعدات أو خطوط الإنتاج، وفقًا لوزارة المالية.

شعبان: الدولة تحملت فارق سعر الفائدة وعلى المدى القصير ستبدأ جنى ثمار ما زرعته

قال محمد خميس شعبان رئيس جمعية مستثمرى السادس من أكتوبر، إن قطاعات كثيرة أوقفت أعمال التوسع عقب الحرب الأوكرانية، وما تلاها من أحداث.. لكن الأوضاع تحسنت بشكل كبير مع بداية العام الجارى ولاحظنا أن الشركات بدأت تستأنف خطط التطوير بالمدينة.

أضاف لـ”البورصة”، أن التمويلات التى حصلت عليها الشركات من خلال المبادرة صنعت فارقا كبيرا فى الطاقات الإنتاجية للمصانع، والجمعية ستوجه الشركات الراغبة فى الحصول على تمويلات إلى المبادرة لأن بعضها لا يعرف عنها شيئا.

تابع ((الدولة تدفع ضريبة كبيرة لتنمية القطاعات الإنتاجية، وتتمثل فى تحملها لفارق سعر الفائدة لكن على المدى القصير ستبدأ جنى تلك ثمار ما زرعته)).

ووصلت قيمة التعويضات التي تحملتها وزارة المالية عن فارق سعر الفائدة للقطاعات الإنتاجية لتلك المبادرة حتى نهاية العام المالي 2023 – 2024 نحو 3943.3 مليون جنيه، عن الفترة من يوليو 2023 وحتى يونيو 2024، وفقًا لبيان صادر عن مجلس الوزراء.

واتفق شعبان مع مقترحات كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية فى حوكمة مبادرة دعم قطاع الصناعة، ومنح أولويات للصناعات الاستراتيجية المستهدف توطينها أو المؤهلة للتصدير.

قال إن الحد الأقصى الذى حددته المبادرة لتمويل الشركة الوحدة مناسب للشركات الصغيرة والمتوسطة، ويكفى لشراء الآلات والمعدات، لكن إعادة النظر فيه ورفع تلك القيمة للشركات الكبيرة سيحدث فارق كبير.

ورفعت وزارة المالية الحد الأقصى لتمويل الشركة الواحدة من 75 مليون جنيه إلى 100 مليون جنيه ومن 112.5 مليون جنيه إلى 130 مليونًا للكيانات متعددة الأطراف، وتسرى على أنشطة الطاقة الجديدة والمتجددة ومصانع المناطق الحرة والجمعيات التعاونية الزراعية.

صلاح: الشركة استفادت من المبادرة لشراء خطوط إنتاج بقيمة 950 ألف يورو

قال نور صلاح، رئيس شركة ديدي مصر للصناعات الغذائية، إن شركته استفادت من تمويلات المبادرة من خلال التوسع في النشاط عبر شراء خطوط إنتاج جديدة بقيمة 950 ألف يورو.

وأضاف لـ((البورصة))، أن الشركة تمكنت من مضاعفة الطاقة الإنتاجية إلى 20 طنا يوميًا من الصناعات الغذائية مقابل 10 أطنان قبل ذلك، وهذه الزيادة تساعدها على التصدير للسوق الأفريقى والأوروبى.

قالت إيمان إبراهيم، رئيس مجلس إدارة شركة الإيمان للأثاث والسيراميك، إن الشركة اتجهت للتوسيع والتصدير للخارج بنحو 3 حاويات من السيراميك والجرانيت، بعد استفادتها من المبادرة.

وأضافت لـ ((البورصة))، أن الشركة تمكنت من الحصول على تمويلات من خلال المبادرة لشراء آلات ومستلزمات الإنتاج.

MENAFN18082024000202011048ID1108572914


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية



آخر الأخبار