Sunday, 18 August 2024 11:19 GMT



السودان: كلّ ما يجب معرفته عن المفاوضات الجارية في سويسرا

(MENAFN- Swissinfo) تتواصل المحادثات حول السودان في يومها الثاني، في جنيف. وتهدف المحادثات التي تقودها الولايات المتحدة، وتشارك في تنظيمها سويسرا، إلى التوصّل إلى وقف إطلاق النار. ولكن لا تزال الشكوك تحوم حول جدوى المفاوضات، في ظلّ غياب من يمثّل المعسكرين المتخاصمين.

تم نشر هذا المحتوى على 15 أغسطس 2024 - 09:00 12دقائق

  • مقالات أخرى للكاتب (
  • القسم الفرن
  • English en Sudan: everything you need to know about the Geneva negotiations طالع المزيدSudan: everything you need to know about the Geneva negotiation
  • Deutsch de Sudan: Alles, was Sie über die Verhandlungen wissen müssen طالع المزيدSudan: Alles, was Sie über die Verhandlungen wissen müsse
  • Français fr Soudan: tout ce qu'il faut savoir sur les négociations الأصلي طالع المزيدSoudan: tout ce qu'il faut savoir sur les négociation
  • Italiano it Sudan, quel che c'è da sapere sui negoziati in Svizzera طالع المزيدSudan, quel che c'è da sapere sui negoziati in Svizzer
  • 日本語 ja スイスでスーダン停戦協議 5つのポイント طالع المزيدスイスでスーダン停戦協議 5つのポイン
  • Русский ru Что нужно знать о переговорах по Судану в Швейцарии طالع المزيدЧто нужно знать о переговорах по Судану в Швейцари

– انتهى اليوم الأول من المحادثات يوم الأربعاء، في جنيف، في ظلّ غياب الجيش السوداني، وعدم ظهور ممثلي الدعم السريع في الجلسة، رغم تأكيد وصولهم إلى سويسرا.

– حضر المحادثات دبلوماسيون.يات من المملكة العربية السعودية، ومصر، والإمارات العربية المتحدة، والاتحاد الإفريقي، والأمم المتحدة. – تظاهر مئات من السودانيين والسودانيات أمام مقرّ الأمم المتحدة في جنيف، يوم الأربعاء، للمطالبة بوقف إطلاق النار.

– جاء في بيان مشترك باسم الولايات المتحدة، وسويسرا، والمملكة العربية السعودية، ومصر، والإمارات العربية المتحدة، والاتحاد الإفريقي، والأمم المتّحدة، نشره المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان، توم بيرييلو، على منصّة“إكس”:” نحن نعمل جاهدين في سويسرا في اليوم الأول من الجهود الدبلوماسية المكثفة من أجل السودان، لدعم وصول المساعدات الإنسانية، ووقف الأعمال العدائية، والامتثال لمخرجات جدة السابقة والجهود الأخرى، والقانون الإنساني الدولي.”

– في نهاية اليوم الأوّل، نشر المبعوث الأمريكي الخاص، توم بيرييلو، تغريدة على“إكس”، جاء فيها :”تمخّض اليوم الأول من المناقشات، بما في ذلك الاجتماعات المركّزة للمجموعات الصغيرة مع الخبراء الفنيين، عن أفكار ملموسة للامتثال لالتزامات إعلان جدة وتنفيذها من قبل الأطراف. وستتواصل المناقشات غدًا.”

وكان قد أعقب الإعلانَ عن تنظيم المحادثات في جنيف صمت مطبق. فمنذ أن صرّحت واشنطن رسمياً في نهاية يوليو الماضي، بأن محادثات السلام بشأن السودان ستُعقد في سويسرا، لم تتسرب إلى الصحافة سوى تفاصيل قليلة جداً حول مكان انعقادها، وفرص نجاحها، وقبل كلّ شيء، ما إذا كانت الأطراف المعنية بالنزاع ستحضر أم لا. وقد تسبّب النزاع على مدار الستة عشر شهرًا الماضية، في نزوح داخليّ لقرابة 11 مليون شخص.

ولم تتّضح الصورة، جزئيّا، إلّا قبل ساعات قليلة فقط من بدء المفاوضات، التي تتشارك في استضافتها كلّ من سويسرا والمملكة العربية السعودية. ونقدّم في ما يلي النقاط الرئيسية، في خمسة أسئلة.

MENAFN18082024000210011054ID1108572658


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية



آخر الأخبار