Monday, 05 August 2024 04:23 GMT



إسرائيل.. مئات المتدينين اليهود يشتبكون مع الشرطة خارج قاعدة عسكرية

(MENAFN- Palestine News Network ) الداخل المحتل / PNN - اشتبك مئات من المتدينين اليهود (الحريديم)، اليوم الاثنين، مع الشرطة خارج قاعدة عسكرية وسط إسرائيل، بعد استدعاء 1200 منهم لأداء الخدمة العسكرية.

وقالت الشرطة الاسرائيلية في بيان:“تُجرى مظاهرة غير قانونية بالقرب من مكتب التجنيد التابع لجيش الاحتلال في (مدينة) كريات أونو (وسط)، ويتواجد عناصر من شرطة الاحتلال في المكان للحفاظ على النظام العام”.

وتابعت:“رغم إعلان شرطة الاحتلال المظاهرة غير قانونية، بدأ مثيرو الشغب أعمال شغب واقتحام حواجز وعنف. وألقت الشرطة الاسرائيلية القبض على 3 منهم”.

وحسب صحيفة“هآرتس” العبرية، فإن المتظاهرين يحتجون على توجيه الجيش استدعاءات لـ1200 متدين يهودي لأداء الخدمة العسكرية.

وأفادت بأن“المتظاهرين اشتبكوا مع الشرطة، وحاولوا الدخول إلى القاعدة (العسكرية)”.

ومنذ أشهر، يعاني الجيش الإسرائيلي عجزا في عدد أفراده؛ في ظل حربه المتواصلة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وعملياته المكثفة في الضفة الغربية المحتلة، وقصفه المتبادل مع“حزب الله” اللبناني منذ 8 أكتوبر.

وبدأ الجيش في الأسابيع الأخيرة توجيه أوامر استدعاء للمتدينين إلى الخدمة العسكرية، بعد أن قررت المحكمة العليا الاسرائيلية في يونيو/ حزيران الماضي إلزام جميع الإسرائيليين بالخدمة، بمن فيهم المتدينين.

ويشكل الحريديم نحو 13 بالمئة من عدد سكان إسرائيل البالغ 10 ملايين نسمة.

ولا يخدم الحريديم في الجيش الاسرائيلي، ويقولون إنهم يكرّسون حياتهم لدراسة التوراة بالمعاهد الدينية، ويعتبرون أن الاندماج بالعالم العلماني يهدد هويتهم الدينية واستمرارية مجتمعهم.

ويُلزم القانون كل إسرائيلي وإسرائيلية فوق 18 عاما بالخدمة العسكرية، ولطالما أثار استثناء الحريديم من الخدمة جدلا طوال العقود الماضية.

MENAFN05082024000205011050ID1108517431


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية