Thursday, 01 August 2024 05:18 GMT



عصر يواصل رفع الراية المصرية في الطاولة.. وديوكوفيتش يشق طريقه إلى دور الثمانية

(MENAFN- Alghad Newspaper) مدن - واصل لاعب تنس الطاولة المصري عمر عصر مغامرته في منافسات فردي الرجال بأولمبياد باريس 2024، عقب تأهله لدور الثمانية.
وقلب عمر عصر تأخره 0-2 أمام الكزخي كيريل جيراسيمينكو إلى فوز 4-2 أمس، في دور الـ16، في المباراة التي أقيمت تحت أنظار نجم كرة القدم الفرنسي السابق زين الدين زيدان، الذي تواجد في المدرجات.
وبذلك، كرر عصر إنجازه في أولمبياد طوكيو بالتواجد بين أفضل ثمانية لاعبين في العالم.
أعمال تخريب
تعرضت منطقة المشجعين في أولمبياد باريس 2024 لأعمال تخريب مرتين، بعد أيام قليلة من قطع الكابلات الخاصة بالقطارات فائقة السرعة، وخطوط الألياف البصرية الرئيسية في فرنسا.
واكتشف المسؤولون قطع الكابلات الخاصة بالشاشات العملاقة في ساحة المشجعين في منطقة شاتو دي فينسين بالقرب من باريس.
وجرى إصلاح الكابلات لكنها قطعت مرة أخرى في منتصف الليل، بحسب ما أكد مكتب الإدعاء العام في باريس أمس.
ولم يثبت حتى الآن وجود صلة لهذا الواقعة بأعمال التخريب الأخرى في الأولمبياد.
وأعلنت الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية "إس إن سي إف" لتشغيل خطوط السكك الحديدية في فرنسا، تعرض شبكة القطارات فائقة السرعة في البلاد لضرر بالغ بعد استهدافها بأعمال تخريب، قبل ساعات من انطلاق مراسم حفل افتتاح أولمبياد باريس يوم الجمعة الماضي.
وقالت الشركة إنها "ضحية عدد من الأعمال المتزامنة من التدمير المتعمد الذي أثر على خطوط السكك الحديدية عالية السرعة، الأطلسية والشمالية والشرقية".
من ناحية أخرى، أكد وزير النقل الفرنسي باتريس فيرجريت، أن خدمات السكك الحديدية في البلاد أصيبت بحالة من الاضطراب بعد سلسلة من الأعمال التخريبية المنسقة.
جاكسون تغيب عن سباق 100م
قررت العداءة الجامايكية شيريكا جاكسون، الحائزة على البرونزية قبل ثلاثة أعوام في طوكيو مع ذهبية التتابع، عدم المشاركة في سباق 100م لمنافسات ألعاب القوى في أولمبياد باريس، وذلك وفق ما أعلنت أمس، مفضلة التركيز على سباق 200م.
وكانت جاكسون مرشحة مع الأميركية شاكاري ريتشاردسون للمنافسة على ذهبية 100م، في ظل غياب مواطنتها إيلاين تومسون-هيراه حاملة اللقب بسبب الإصابة.
وقالت الجامايكية بشكل مقتضب: "لن أشارك سوى في سباق 200 م" خلال مؤتمر صحافي عقدته في سان-أوين (سين-سان-دوني) شركة المستلزمات الرياضية التي ترعى العداءة البالغة 30 عاماً.
ومن المقرر أن تقام التصفيات المؤهلة لسباق 100م غدا الجمعة، على أن يقام نصف النهائي والنهائي السبت.
وضمنت جاكسون فرصة محاولة الفوز بذهبيتي سباق 100 و200م خلال الأولمبياد الباريسي، بعد خروجها منتصرة في تجارب انتقاء المنتخب الجامايكي نهاية حزيران (يونيو).
وأصيبت بعدها في التاسع من تموز (يوليو) خلال لقاء في المجر، متحدثة في حينها عن تشنج في ربلة الساق من دون أن تعطي أي تفاصيل بعد ذلك عن تطور وضعها.
وستركز الجامايكية الآن على سباق 200م الذي أحرزت لقبه العالمي العامين 2022 في يوجين و2023 في بودابست، على أن تبدأ تصفياته الأحد، ثم نصف النهائي الإثنين والنهائي الثلاثاء.
كما من المتوقع أن تشارك في سباق التتابع 4 مرات 100م الذي أحرزت ذهبيته مع رفيقاتها في طوكيو قبل ثلاثة أعوام.
وتملك جاكسون في رصيدها الأولمبي 5 ميداليات حتى الآن (برونزية 400م وفضية التتابع 4 مرات 400 م في ريو 2016، وبرونزية سباقي التتابع 4 مرات 400م و100م وذهبية التتابع 4 مرات 100م في طوكيو قبل ثلاثة أعوام).
ديوكوفيتش يواصل طريقه
واصل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانيا عالميا زحفه نحو لقبه الأولمبي الأول، عندما بلغ ربع نهائي مسابقة كرة المضرب في دورة الألعاب الأولمبية في باريس بفوزه على الألماني دومينيك كويبفر 7-5 و6-3 أمس في الدور الثالث على ملاعب رولان جاروس.
ويمني ديوكوفيتش البالغ من العمر 37 عاما، النفس بالظفر باللقب الأولمبي الوحيد الذي يغيب عن سجله القياسي من الألقاب.
وبات ديوكوفيتش أول لاعب يبلغ ربع نهائي المسابقة في الألعاب الأولمبية 4 مرات، بعدما نال برونزية بكين 2008 وحل رابعا في لندن 2012 وطوكيو 2021 خرج من الدور الأول في 2016.
وكسر ديوكوفيتش إرساله كويبفر في الشوط الرابع من المجموعة الأولى، وتقدم 3-1 لكن الألماني رد التحية مباشرة مقلصا الفارق إلى 2-3 ثم أدرك التعادل 3-3، قبل أن يفعلها الصربي للمرة الثانية في الشوط الثاني عشر فحسم المجموعة في صالحه 7-5.
وتابع ديوكوفيتش أفضليته في المجموعة الثانية وكسر ارسال منافسه في الشوط الثاني وتقدم 2-0 ثم 3-0 حتى أنهاها في صالحه 6-3.
وقال ديوكوفيتش عقب الفوز "أنا مبلل بالكامل، الجو شديد الرطوبة" في إشارة إلى الظروف القاسية على ملعب فيليب شاترييه، مضيفا "آمل أن تهطل الأمطار لتبريد الجو، لكن هذا هو الحال. يجب أن تتقبل الظروف".
وضرب ديوكوفيتش الذي تغلب على غريمه الاسباني رفاييل نادال الذي أخرجه من نصف نهائي بكين 2008، في الدور الثاني، موعدا مع اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس، المصنف 12 عالميا ووصيفه في رولان جاروس العام 2021، في ربع النهائي بعدما تغلب الاخير على الأرجنتيني سيباستيان بايس 7-5 و6-1.
صورة تثير جدلا
أشعلت صورة "سيلفي" بين لاعبين من الجارتين الكوريتين الجنوبية والشمالية على منصة التتويج ذاتها لمسابقة كرة الطاولة للزوجي المختلط في أولمبياد باريس، مواقع التواصل الإجتماعي أمس، في سياق التوتر الدائم بين سيول وبيونج يانج.
وفي الصورة التي التقطها الكوري الجنوبي جونج-هون ليم مع شريكته يو-بين تشين عقب تتويجهما ببرونزية الزوجي المختلط، يظهر الثنائي الكوري الشمالي صاحب الفضية والمكوّن من جونج سيك ري وكوم يونج كيم، إضافة إلى الثنائي المتوّج بالذهبية الصيني تشوكين وانغ تشوكين وينغشا سن.
والتقطت هذه اللحظة بواسطة هاتف سامسونج، الرائد في مجال التكنولوجيا في كوريا الجنوبية.
وكتبت صحيفة "تشون هان ييبو" الكورية الجنوبية الشهيرة "صورة شخصية مع العلمين الوطنيين للكوريتين وهاتف سامسونج".
وعزفت كوريا الشمالية عن المشاركة في دورة ألعاب طوكيو العام 2021 بسبب تداعيات فيروس كورونا، وتمثّل هذه الميدالية الفضية عودتها إلى منصات التتويج الأولمبية.
وقال جونج-هون ليم لوسائل الإعلام الكورية الجنوبية بعد الحفل "لقد هنأتهما عندما تم تقديمهما (على منصة التتويج) باعتبارهما حائزَين على الفضية".
وقامت القنوات التلفزيونية الكورية الجنوبية بإعادة عرض صورة "السيلفي" بشكل متكرر، في حين رافقتها التعليقات التي تخلد لحظة نادرة من الوحدة بين الكوريتين.
وأشاد أحد المعلقين قائلاً "هذه هي الروح الحقيقية للألعاب الأولمبية".
وما تزال كوريا الجنوبية في حالة حرب من الناحية الفنية مع جارتها الشمالية، بعد صراع اندلع بين العامين 1950 و1953 وانتهى بهدنة وليس بمعاهدة سلام.
الهولندية حسن تستهدف إنجازا فريدا
أكدت البطلة الأولمبية الهولندية سيفان حسن المولودة في إثيوبيا، أن محاولة الدفاع عن الميدالية الذهبية لسباق خمسة آلاف وعشرة ألاف متر، ليس كافيا بالنسبة لها في أولمبياد باريس 2024، وستحاول الوصول إلى ذروة المنافسة من خلال المشاركة في سباق الماراثون.
وقالت حسن أمس: "لا يمكن أن أقول إنني سأحصد الذهب في كل المنافسات، الأمر صعب للغاية".
وتشارك حسن في تصفيات سباق 5000 متر يوم الجمعة المقبل وتشارك في نهائي السباق حال تأهلها، يوم الاثنين، كما تشارك في تصفيات سباق عشرة آلاف متر يوم الجمعة على أن يقام نهائي السباق يوم التاسع من الشهر الحالي، قبل خوضها سباق الماراثون يوم 11 من الشهر ذاته.
وأوضحت العداءة الهولندية: "ينتابني الفضول بشأن ما سيحدث، هدفي الأكبر يتمثل في خوض السباقات حتى نهايتها".
وكان بإمكان حسن المشاركة في سباق 1500 متر أيضا، بعد أن حصدت الميدالية البرونزية في أولمبياد طوكيو.
وتسعى حسن لمعادلة إنجاز الأسطورة التشيكي إيميل زاتوبيك في أولمبياد هلسنكي 1952 حينما فاز بثلاث ذهبيات في سباقات خمسة آلاف وعشرة آلاف متر وسباق الماراثون. -(وكالات)

MENAFN01082024000072011014ID1108504767


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.