Thursday, 01 August 2024 07:29 GMT



علماء روسيون يطورون أول نظام اتصالات ضوئية تحت الماء في العالم

(MENAFN) طور العلماء تقنية لإنشاء مكونات لأول نظام اتصالات ضوئية تحت الماء في العالم باستخدام "المصابيح الخضراء"، وتم تطوير هذه الابتكارات من قبل باحثين من جامعة ألفيوروف الحكومية للبحوث في روسيا، والتي تقع في ثاني أكبر مدينة في البلاد، وتتضمن التقنية نموذجًا أوليًا لجهاز ينبعث منه الضوء الأخضر يعتمد على بلورات مزروعة في شكل أسلاك نانوية أو بلورات نانوية شبيهة بالشعر، وتتيح طريقة زراعة هذه البلورات إنتاج الضوء الأخضر.

كذلك تُعتبر أنظمة الاتصالات الضوئية تحت الماء واعدة للملاحة البحرية، حيث توفر قناة اتصالات عالية السرعة في البيئة المائية، ووفقًا لأحد العلماء، توفر هذه الأنظمة عدة مزايا، بما في ذلك سرعة نقل المعلومات التي تتجاوز واحد ميغابايت في الثانية، وقدرات التخفي، وسرعة النشر، وإمكانية التواصل مع عدة أجهزة تحت الماء في الوقت نفسه.

وأوضح العالم أيضًا أن هذا النوع من الاتصالات سيعزز بشكل كبير القدرات التشغيلية في مياه طريق البحر الشمالي، كما أفادت وكالة أنباء روسية، ويُعتبر هذا التقدم مهمًا بشكل خاص نظرًا للأهمية الاستراتيجية لهذا المسار في الملاحة واللوجستيات، وتنتقل أنظمة الألياف الضوئية تحت الماء عبر قاع المحيط وتنقل البيانات من خلال إشارات مشفرة باستخدام الفوتونات، وتتولى هذه الأنظمة حاليًا نقل أكثر من 95 بالمئة من جميع المعلومات العالمية، وتتطور بنية تحتية لأنظمة الألياف الضوئية تحت الماء بسرعة لأنها توفر قدرة نقل أعلى مقارنةً بالاتصالات عبر الأقمار الصناعية، مما يجعلها خيارًا جذابًا بشكل متزايد لنقل كميات كبيرة من البيانات بكفاءة.

MENAFN01082024000045015839ID1108504187


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.