Thursday, 01 August 2024 05:24 GMT



عبدالله السميط الأهلي متفائل بالفترة المتبقية من 2024

(MENAFN- Al-Anbaa)
  • جميع المؤشرات المالية تعكس نجاحنا بتنفيذ الخطط الإستراتيجية ومواكبة التغيرات الاقتصادية
  • مستعدون للاستفادة من فرص النمو وتمويل مشاريع البنية التحتية ومشاريع النفط والطاقة بالكويت
  • شياماك سوناوالا: حققنا تحسناً كبيراً بالربحية والكفاءة التشغيلية وجودة الأصول وقوة رأس المال
  • عبدالعزيز جواد: سنعمل على تنفيذ إستراتيجية البنك حتى نهاية 2024.. لتحقيق النمو بالمستقبل

عقدت مجموعة البنك الأهلي الكويتي مؤتمـر المحللين عبر الإنترنت، وذلك لاستعراض النتائج المالية خلال النصف الأول من 2024، بمشاركــة الرئيس التنفيذي للمجموعة بالوكالـة عبداللـه السميط، والرئيس المالـــي للمجموعــة شياماك سوناوالا، ورئيس التخطيــط الإستراتيجـي عبدالعزيز جواد، ومدير أول علاقات المستثمرين يعقوب الملا.
وأوضحـت المجموعة في بيان صحافــي، أن المشاركين ناقشوا خلال المؤتمر أبرز المؤشرات المالية للمجموعة خلال الأشهر الستة الأولى من 2024، وتوقعات الأداء للفترة المتبقية من العام الحالي، وأبرز الإنجازات التي تم تحقيقها، فضلا عن الخطط الإستراتيجية المستقبلية والمتوقع أن تنعكس إيجابا على نتائج البنك.
وبهذه المناسبة، أعرب الرئيس التنفيذي للمجموعة بالوكالة عبدالله السميط عن تفاؤله بأداء المجموعة خلال الفترة المتبقية من 2024، لافتا إلى أنها على استعداد للاستفادة من فرص النمو، وتمويل مشاريع البنية التحتية والمشاريع النفطية والطاقة التي سيتم طرحها في الكويت بالمستقبل القريب ما سيكون له دور كبير في نمو وتعزيز المركز المالي للمجموعة واعتماد أعلى معايير الحوكمة والشفافية.
وقال السميط: «نعرب عن أملنا وثقتنا بتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في تنفيذ خطط رؤية الكويت الجديدة 2035 للارتقاء بالنشاط الاقتصادي والمساهمة في تحويل الكويت إلى مركز تجاري ومالي إقليمي وعالمي».
وأضاف أن مجموعة البنك الأهلي الكويتي حققت نموا 22% في أرباحها الصافية إلى 29.1 مليون دينار خلال النصف الأول من 2024، مع زيادة ربحية السهم 20% لترتفع إلى 12 فلسا، في وقت بلغت نسبة كفاية رأس المال 15.3%.
وتابع السميط أن جميع المؤشرات المالية تعكس نجاح المجموعة في تنفيذ الخطط الإستراتيجية ومواكبة التغيرات الاقتصادية، مشيرا إلى أنها حافظت على زخم إيجابي في عملياتها عبر تحسن معدلات الربحية وجودة الأصول لديها، حيث وصلت نسبة القروض المتعثرة إلى 1.31%.
وبين أنه ضمن الحرص على تعزيز الثقة التي تتمتع بها المجموعة لدى الشركات العالمية، فقد شاركت في العديد من صفقات التمويل وحازت العديد من الجوائز العالمية، تقديرا للأداء الاستثنائي والحرص على تقديم أفضل الخدمات والمنتجات والحلول المصرفية للعملاء في جميع الأسواق التي تعمل بها.
وأفاد السميط بأن مجموعة الأهلي تواصل العمل على خططها للتحول الرقمي واعتماد أعلى معايير الأمان في جميع الأنشطة والأعمال من خلال توقيع اتفاقيات عدة لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي واعتماد لوحة مراقبة البيانات للارتقاء بالأداء في جميع الأقسام والإدارات، وابتكار المزيد من الحلول المصرفية التي توفر قيمة مضافة للجميع بأسهل الطرق وأكثرها أمانا.
من جهته، قال الرئيس المالي للمجموعة شياماك سوناوالا: «حققنا تقدما ملحوظا في العديد من المؤشرات الرئيسية خلال النصف الأول 2024، وشهدنا تحسنا كبيرا في الربحية والكفاءة التشغيلية وجودة الأصول وقوة رأس المال، وما زلنا متفائلين بشأن أدائنا للفترة المتبقية من العام الحالي».
واضاف: «ارتفعت الإيرادات التشغيلية بنسبة 15% إلى 100.9 مليون دينار موزعة على 46% من الخدمات المصرفية للشركات، و40% من الخدمات المصرفية للأفراد، و14% من عمليات الخزينة، أما من حيث توزيع الأصول، فقد شكلت الخدمات المصرفية للشركات 59% منها، مقابل 13% للخدمات المصرفية للأفراد، و28% لعمليات الخزينة».
كما نمت الأرباح التشغيلية بنسبة 21% إلى 53.6 مليون دينار، في حين تبلغ نسبة القروض المتعثرة 1.31% بنسبة تغطية 447%، مما يؤكد سياساتنا الحكيمة في تجنيب المخصصات وتطبيق أعلى المعايير الائتمانية.
وذكر سوناوالا بالقول: «في النصف الأول من 2024، وصل إجمالي إيرادات الفوائد للمجموعة إلى 72.4 مليون دينار، بزيادة ملحوظة قدرها 7.1 ملايين دينار أو 11% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، ويعود هذا النمو إلى حد كبير إلى ارتفاع مستويات الأصول وبيئة أسعار الفائدة الأكثر ملاءمة، ومع ذلك ارتفعت تكاليف الفوائد 21% إلى 157 مليون دينار، بحيث تمت إعادة تسعير الودائع بما يتماشى مع ارتفاع أسعار الفائدة العام الماضي».
وأوضح أنه بالانتقال إلى العوامل الدافعة للتغيرات في الدخل والهوامش والتكاليف، لقد شهد إجمالي الأرباح التشغيلية لدينا زيادة ملحوظة بنسبة 21% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وأشار إلى زيادة مساهمة الرسوم والعمولات بشكل كبير في عمليات المجموعة، إذ نمت 31% إلى 21 مليون دينار بالنصف الأول 2024، لافتا إلى أنها تتنوع من مختلف المناطق وقطاعات الأعمال، ويأتي الجزء الأكبر منها من العمليات المصرفية الأساسية، مشيرا إلى تحسن نسبة التكلفة إلى الدخل خلال النصف الأول التي انخفضت إلى 46.9% من 49.5% في الفترة نفسها من العام الماضي.
من ناحيته، أوضح رئيس التخطيط الإستراتيجي عبدالعزيز جواد أنه وفي دلالة على استقرار البنك الأهلي الكويتي المالي وقوته كشريك مصرفي ومالي موثوق به في الأسواق الكويتية والإقليمية، فقد حافظ على التصنيفات الائتمانية العالية عند «A» و«A2» من وكالتي فيتش وموديز على التوالي، كما حصل على جائزتين مرموقتين، هما جائزة «أفضل بنك للتجزئة في مصر»، وجائزة «التميز في حماية العملاء ومكافحة الاحتيال في الكويت» من مجلة MEED العالمية.
وأضاف بالقول: «تسير جهودنا في مجال الرقمنة على المسار الصحيح من خلال إطلاق المرحلة الأولى من تطبيقنا الجديد على الأجهزة الذكية، تماشيا مع ترقية منصة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت للبنك إلى الإطار الرقمي للمعاملات المصرفية والذي يعتبر الأفضل في فئته».
ولفت إلى إطلاق حساب «التاجر بلس» لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على تنمية أعمالها وزيادة ربحيتها، بالتزامن مع طرح باقة العائلة الأولى من نوعها في القطاع المصرفي لتقديم خدمات مصرفية متكاملة لجميع أفراد الأسرة داخل الكويت.
وتابع جواد قائلا: «أطلق البنك الأهلي الكويتي - مصر مشروع ترقية النظام المصرفي الأساسي كخطوة مهمة إلى الأمام، من أجل تزويد العملاء بتجربة مصرفية رفيعة المستوى، وشريحة ABK NEXT للشباب بهدف الاستمتاع بمجموعة واسعة من المنتجات والخدمات ذات المزايا المخصصة التي تتناسب مع نمط حياة الشباب».
وأفاد بأن شركة ABK Capital الذراع الاستثمارية التابعة لمجموعة البنك الأهلي الكويتي قامت بتقديم محفظة الاستثمار في فئة أصول تأجير المعدات، والمحفظة العالمية للتمويل الخاص.
وقال: «انطلاقا من جهود البنك الأهلي الكويتي في مجال الاستدامة والبيئة والحوكمة، فإننا نقوم حاليا بجمع البيانات الداخلية لتقييم التقدم الذي أحرزناه لهذا العام، مما يسمح لنا بقياس فعالية مبادراتنا وتحديد مجالات التطوير».
وأوضح جواد أن تقرير آفاق الاقتصاد العالمي لشهر يوليو 2024 توقع أن يبلغ النمو العالمي 3.2% بما يتماشى مع توقعاته السابقة في أبريل، بينما مازال الاقتصاد العالمي يواجه مخاطر مرتفعة للتضخم واحتمالية استمرار أسعار الفائدة المرتفعة لفترة أطول، في سياق التوترات التجارية المتصاعدة وزيادة حالة عدم اليقين بشأن السياسات وفقا لصندوق النقد الدولي.
وشدد جواد في نهاية تصريحه على أن إستراتيجية ABK2X أثمرت تحقيق نتائج مميزة خلال النصف الأول الذي شهد تقدما بوتيرة أسرع مقارنة بالأهداف الإستراتيجية للخطة، مبينا أنه خلال الفترة المتبقية من عام 2024، سيلتزم البنك الأهلي الكويتي بتنفيذ إستراتيجيته لتحقيق النمو المستدام.

221 مليون دينار مخصصات المجموعة
ذكر شياماك سوناوالا أن مجموعة البنك الأهلي الكويتي قامت بتجنيب مخصصات بقيمة 221 مليون دينار، وهو ما يتجاوز متطلبات المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، مما يوفر حماية كبيرة للمجموعة ضد المخاطر المحتملة، في وقت يمثل الحفاظ على كفاءتنا التشغيلية أولوية لدينا، وهو ما يتجلى في صافي هامش الفائدة الذي يبلغ 2.3%، ونسبة الأرباح التشغيلية إلى متوسط الأصول البالغة 1.67%، إذ تعكس هذه الأرقام الأداء القوي للمجموعة وتركيزنا على نمو الأرباح، كما وصل العائد على متوسط حقوق المساهمين إلى 9.5%، بزيادة كبيرة بنسبة 15% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
6 % نمو إجمالي الأصول إلى 6.6 مليارات دينار
قال شياماك سوناوالا إن إجمالي أصول المجموعة ارتفع بنسبة 6% إلى 6.6 مليارات دينار، كما ارتفعت محفظة القروض بنسبة 5% إلى 4.5 مليارات دينار، ما يعكس قدرة المجموعة على النمو، في وقت بلغ إجمالي ودائع المجموعة 4 مليارات دينار، ما يمثل 65.9% من إجمالي مطلوباتها. وتحافظ المجموعة على مركز سيولة قوي مع نسبة صافي تمويل مستقر تبلغ 113%، ونسبة تغطية سيولة تبلغ 279%، وكلتاهما أعلى بكثير من المتطلبات الرقابية.

MENAFN01082024000130011022ID1108503707


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.