Thursday, 18 July 2024 08:31 GMT



لجنة الحوكمة تناقش مشاريع ومشتريات تقنية المعلومات البالغة تكلفتها حوالي 3.5 مليون دينار

(MENAFN- Akhbar Al Khaleej) عقدت لجنة حوكمة تقنية المعلومات والاتصالات اجتماعها الثاني والسبعين برئاسة محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، عبر تقنية الاتصال المرئي، حيث ناقشت اللجنة عددًا من المشاريع وطلبات الشراء المقدمة من قبل الجهات الحكومية.

وفي بداية الاجتماع، رحب القائد بالحضور وتقدم بالشكر الجزيل إلى أعضاء اللجنة على جهودهم وعطائهم المستمر، ثم استعرضت اللجنة عددًا من الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها، ومنها مشروع جينوم التابع لوزارة الصحة، والذي يهدف إلى وضع خارطة البحرين الجينية الوطنية، حيث شهدت تقنيات الفحص الجيني تطورًا متسارعًا، وتسابقت الدول عالميًا لوضع الخرائط الجينية السكانية، متمثلةً في مشاريع الجينوم الوطنية، وفي هذا الإطار خطت مملكة البحرين خطوات رائدة بإطلاق برنامج الجينوم الوطني وصنع سياسات حديثة في الرعاية الصحية والبحوث والابتكار والمعلوماتية الحيوية السكانية، وسيتم من خلال هذا المشروع توفير البنية التحتية التقنية اللازمة، من خلال منصة البيانات الجينية عبر الحوسبة السحابية.

كما تم مناقشة المرحلة الثانية من مشروع بنك المعلومات العقاري (عقاري)، و الذي يعتبر من أهم المشاريع التنموية الداعمة للاقتصاد القائم على القطاع العقاري من خلال توفير معلومات عقارية دقيقة ومحدثة بما يحقق رؤية أفضل لسوق العقارات في المملكة، حيث سيتم في المرحلة الثانية تطوير منصة عقاري الحالية من خلال تحسين واجهة والتجربة مستخدم، وتطوير آليات التحقق من صحة البيانات وجودتها، وتحسين التقارير ولوحات عرض البيانات، بالإضافة إلى توظيف ميزات تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي في الخرائط التفاعلية ولوحات عرض البيانات التنبؤية للسعي الى تطوير البيئة الاستثمارية للمشاريع العقارية المبتكرة وتشجيع الاستثمار العقاري وتعزيز الثقة لدى المستثمرين.

وناقش الاجتماع مشروع مركز ومختبر الابتكار الحكومي لهيئة المعلومات والحكومة الالكترونية، والذي سيتم إنشاؤه بمقر هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ليكون بمثابة مركز مركزي لتوجيه الجهات الحكومية في الاستفادة من التكنولوجيا لمواجهة التحديات، واستكشاف الفرص مع التركيز على تحسين كفاءة وجودة الخدمات الحكومية، وتحسين التكاليف، ومواكبة التغيرات والاتجاهات التكنولوجية السريعة مثل الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز (AR) والبلوك تشين وغيرها.

كما ناقشت اللجنة مجموعة من المشاريع وطلبات الشراء المتعلقة بالتطوير والدعم المستمر للأنظمة الحكومية، وكذلك تحسين جودة وكفاءة خدمات تقنية المعلومات.

وأطلعت اللجنة على ما تم تنفيذه من القرارات المعتمدة خلال اجتماعاتها السابقة، ومتابعة سير العمل فيها.

وعُقد الاجتماع برئاسة
محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، الأستاذة نوال إبراهيم الخاطر وكيل الوزارة للسياسات والاستراتيجيات والأداء بوزارة التربية والتعليم، والدكتور خالد أحمد المطاوعة نائب الرئيس التنفيذي للعمليات والحوكمة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، والسيدة ليندا محمد جناحي الرئيس التنفيذي للخدمات المؤسسية بمجلس التنمية الاقتصادية، والدكتورة حصة جاسم الجنيد عميد كلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين، والدكتور علي محمد الصوفي مستشار تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى الفريق المساند للجنة حوكمة تقنية المعلومات والاتصالات.

MENAFN18072024000055011008ID1108454247


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية