Tuesday, 16 July 2024 01:57 GMT



الأردن يوقع اتفاقية مع بنك الاستثمار الأوروبي لتكثيف الأمن المائي والتكيف مع المناخ

(MENAFN) وقعت زينة طوقان, وزيرة التخطيط والتعاون الدولي, يوم الاثنين الموافق 15تموز, اتفاقية قرض كبيرة بقيمة 400 مليون يورو مع بنك الاستثمار الأوروبي (أي آي بي),هذا الاتفاق الهام, الذي يهدف إلى تحسين الأمن المائي والتكيف مع المناخ في الأردن, تم توقيعه خلال الاجتماع الخامس عشر لمجلس الشراكة الأردني-الأوروبي.

وأفادت وزارة التخطيط لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن هذه المبادرة, التي تم الإعلان عنها لأول مرة خلال الزيارة الملكية إلى بروكسل في 7 نوفمبر من العام الماضي, سيتم تنفيذها من خلال الميزانية العامة, يركز البرنامج على إصلاحات حيوية في قطاع المياه, بما في ذلك تقليل الفاقد من المياه في المرافق, وضمان إمدادات مائية مستدامة, وتحسين الكفاءة التشغيلية, ورفع مستويات الخدمة لمشتركي المياه والصرف الصحي في جميع أنحاء المملكة, وتعزيز القدرات داخل قطاع المياه.

كما وقع ليونيل رابيللي, مدير عمليات البلدان المجاورة في بنك الاستثمار الأوروبي, الاتفاقية نيابة عن البنك, كما أعلنت الوزيرة طوقان أنه سيتم توقيع منحة إضافية في الأسابيع المقبلة من خلال بنك الاستثمار الأوروبي تحت آلية التمويل التيسيري العالمية(جي سي اف اف) التي يديرها البنك الدولي, هذه المنحة, التي تبلغ قيمتها 54,36 مليون دولار (ما يعادل 50 مليون يورو), ستدعم تنفيذ برنامج الأمن المائي والتكيف مع المناخ.

كذلك أعربت طوقان عن امتنانها للدعم المستمر الذي يقدمه بنك الاستثمار الأوروبي من خلال القروض والمنح الاستثمارية والتقنية, كانت هذه المساعدات المالية أساسية في تمويل المشاريع في القطاعات الرئيسية مثل المياه والصرف الصحي, والطاقة, والنقل, والرعاية الصحية, والصناعة, والتعدين, والتعليم, وتطوير القطاع الخاص, والبنية التحتية, وتقديم الدعم التمويلي المتوسط للشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال البنوك الأردنية, كما شارك بنك الاستثمار الأوروبي في تمويل الدراسات التقنية وإجراء دراسات الجدوى الاقتصادية في هذه المجالات.

في حين مول البنك عدداً من المشاريع الكبرى في الأردن سابقاً, بما في ذلك مشروع جر مياه الديسي, ومشروع جر مياه وادي العرب إلى المحافظات الشمالية, ودعم الموارد المائية في وادي الأردن, وتزويد المياه إلى دير علا والكريمة, وشراء اللقاحات في إطار الاستجابة للجائحة, بالإضافة إلى ذلك, تعهد بنك الاستثمار الأوروبي بدعم مشروع تحلية ونقل المياه من العقبة إلى عمان - الناقل الوطني للمياه, من خلال هذه الجهود الشاملة, يواصل بنك الاستثمار الأوروبي لعب دور محوري في تعزيز الأمن المائي في الأردن, ودعم التنمية المستدامة, ومواجهة التحديات المناخية.

MENAFN16072024000045015687ID1108443485


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.