Tuesday, 16 July 2024 04:06 GMT



إصدارات الصكوك العالمية تبلغ 91.9 مليار دولار في النصف الأول من 2024

(MENAFN) ذكرت شركة تصنيفات ستاندرد آند بورز أن إجمالي إصدارات الصكوك العالمية وصل إلى 91.9 مليار دولار في النصف الأول من هذا العام، مسجلة زيادة طفيفة عن 91.3 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، ولاحظ أن إصدارات الصكوك بالعملات الأجنبية شهدت ارتفاعًا كبيرًا بنسبة 23.8 بالمئة، حيث بلغت 32.7 مليار دولار مقارنة بـ 26.4 مليار دولار في النصف الأول من العام السابق.

كما جاء الارتفاع الكبير في إصدارات الصكوك بالعملات الأجنبية بفضل إصدارات من مراكز التمويل الإسلامي الرئيسية مثل السعودية، الإمارات العربية المتحدة، عمان، ماليزيا، والكويت، وفقًا لأحدث تقرير من ستاندرد آند بورز، وأشار محمد دماك، رئيس الشؤون المالية الإسلامية في ستاندرد آند بي جلوبال، إلى أن الوكالة تتوقع أن تتراوح إجمالي إصدارات الصكوك العالمية لعام 2024 بين 160 مليار دولار و 170 مليار دولار، مع توقعات بأن تتراوح إصدارات العملات الأجنبية بين 45 مليار دولار و 50 مليار دولار.

كذلك يرجع التوسع القوي في إصدارات الصكوك بالعملات الأجنبية إلى تحسن الوضوح بشأن معدلات الفائدة على المدى المتوسط، حيث يتوقع أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في خفض معدلات الفائدة اعتبارًا من ديسمبر 2024، ويُعتبر هذا التطور داعمًا لإصدارات الصكوك بالعملات الأجنبية، وأكدت S&P أيضًا أن الاحتياجات الكبيرة للتمويل في الأسواق الرئيسية للتمويل الإسلامي قد ساهمت في الزيادة في إصدارات الصكوك، ومن المتوقع أن يؤثر اعتماد المعيار الشرعي رقم 62 من أيوفي على إصدارات الصكوك اعتبارًا من العام المقبل، ويُلزم هذا المعيار بنقل الأصول الأساسية الفعلية إلى المستثمرين، مما يؤكد على هياكل الصكوك المدعومة بالأصول.

وأشار محمد دماك إلى أن هذا التحول نحو الصكوك المدعومة بالأصول من المرجح أن يعيد تشكيل ديناميات الصناعة، مما يوفق الممارسات بشكل أكبر مع مبادئ الشريعة الإسلامية وتفضيلات المستثمرين.

MENAFN16072024000045015682ID1108443700


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية