Monday, 28 October 2024 01:12 GMT



أسعار العقارات السعودية تسجل أعلى صعود في الربع الثالث من 2024 - جريدة البورصة

(MENAFN- Al-Borsa News) واصلت أسعار العقارات في السعودية تحطيم الأرقام في معدلات الصعود، حيث ارتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات الذي تصدره الهيئة العامة للإحصاء بنسبة 2.6% خلال الربع الثالث من العام (على أساس سنوي)، وهي أعلى نسبة ارتفاع يتم تسجيلها منذ بدء تسجيل البيانات في عام 2015.

لعب القطاع التجاري الدور الأبرز في تسجيل هذه الزيادة حيث ارتفع بنسبة 6.4% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، بينما كان ارتفاع القطاع السكني خلال نفس المدة بنسبة 1.6%، تراوحت بين ارتفاع أسعار الشقق بنسبة 1.9% وأسعار الفلل بنسبة 1.5%، بينما شهدت عقارات القطاع الزراعي انخفاضاً بنسبة 7.8%.

موضوعات متعلقة انخفاض أرباح الشركات الصناعية في الصين بأكبر وتيرة خلال 2024 سامسونج vs. إس كيه هاينكس.. أدنى فجوة بالقيمة السوقية للشركتين منذ 13 عامًا الشرق الأوسط على رادار توسعات“نايفر” الكورية خارجيًا

كان الربع السابق شهد بدوره رقماً قياسياً بلغت فيه الزيادة على أساس سنوي 1.7%، لكن القطاع السكني قاد وقتها صعود الأسعار مسجلاً نسبة2.8%.

تشير التوقعات إلى ارتفاع قيمة السوق العقارية في السعودية إلى 2.1 تريليون دولار العام الجاري، لتكون الأعلى بين أسواق البلدان العربية، بحسب بيانات“ستاتيستا”. ومن المتوقع أن ترتفع مساهمة القطاع في اقتصاد البلاد إلى 10% في 2030، وفق وكالة“ستاندرد آند بورز”.

العقارات التجارية

ترجع القفزة في أسعار العقارات التجارية إلى زيادة كبيرة في الطلب في ظل انتعاش القطاعات غير النفطية في الاقتصاد السعودي، وزيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية، بالإضافة إلى نقل عدة مئات من الشركات العالمية مقراتها الإقليمية إلى الرياض.

حسب بيانات هيئة الإحصاء، فإن أسعار قطع الأراضي التجارية ارتفعت بنسبة 6.3% خلال الربع الثالث، كما زادت أسعار البنايات التجارية بنسبة 8.5%، بينما انخفضت أسعار المعارض خلال هذا الفصل بنسبة 1.1%.

واحتلت العاصمة الرياض -كالعادة- صدارة مناطق المملكة الأعلى ارتفاعاً في أسعار العقارات، إذ سجلت نسبة 10.2% صعوداً عن الربع الثالث من العام الماضي، تلتها منطقة حائل بارتفاع نسبته 5%، بينما انخفضت العقارات في مكة المكرمة بنسبة 1.3%، وفي المنطقة الشرقية بنسبة 8.3%.


المصدر:

MENAFN27102024000202011048ID1108821554


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية