Wednesday, 18 September 2024 01:26 GMT



لو هتبقى طالب جامعي مغترب.. 6 مهارات ضروري تتعلمها

(MENAFN- Youm7) الاغتراب الجامعي يمثل تجربة جديدة للطلاب، مليئة بالتحديات والمجهول خاصة أنها تأتي في مرحلة فاصلة في حياة الطلاب. لمواجهة هذه الفترة بنجاح، يجب على الطالب أن يكون مستعدًا بعدد من المهارات الأساسية.
صفاء علي، اللايف كوتش ومدربة المهارات الحياتية ، تحدثت لـ "اليوم السابع" عن أهم المهارات التي يحتاجها الطلاب المغتربين :

1. مهارة تحديد الأهداف

على الطالب تحديد أهدافه من الالتحاق بالجامعة والكلية، والتأكد من وضوح هذه الأهداف أمام عينيه. وجود هدف واضح يساعد في مواجهة لحظات الإحباط ويمنح الدافع للاستمرار.

2. مهارة إدارة الوقت وترتيب الأولويات

يجب أن يتعلم الطالب كيفية ترتيب أولوياته من الأهم إلى المهم، وهذه المهارة يمكن اكتسابها من خلال القراءة والممارسة. معرفة ما هو مهم وما يمكن تأجيله يساعد في إدارة الوقت بكفاءة .

3. مهارة إدارة وتنظيم المشاعر

لا يجب على الطالب السماح لمشاعره بالسيطرة عليه. يتطلب الأمر الوعي بالمشاعر وتقبلها ومعرفة أسبابها. يمكن تنظيم المشاعر من خلال التنفس الصحيح، التعبير عنها بطرق مختلفة مثل الكتابة أو الرسم، والتواصل مع الآخرين.

4. مهارة إدارة الضغوط

إدارة الضغوط هي مهارة حيوية. التعرف على مصادر الضغوط ووضع خطة للتعامل معها هو الخطوة الأولى. اكتساب عادات مثل التخطيط لوقت الراحة، الخروج للطبيعة، والامتنان للأشياء الإيجابية يساعد في تحمل الأعباء.

5. مهارة التواصل الفعال

من الضروري أن يتعلم الطالب التواصل الجيد مع من حوله، بدلاً من التركيز فقط على الدراسة الأكاديمية. التواصل الفعال يحسن من نفسية الطالب ويساعد في بناء علاقات إيجابية.

6. مهارة حل المشكلات

خلال فترة الغربة، يجب على الطالب أن يتعلم كيفية حل المشكلات بنفسه. يمكنه ذلك من خلال تحديد المشكلة، إجراء عصف ذهني للحلول الممكنة، وتقييم أفضل الحلول الممكنة في الوقت الحالي بدلاً من الشكوى.







MENAFN17092024000132011024ID1108684713


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية



آخر الأخبار