Friday, 16 August 2024 12:20 GMT



الصدق لا ينجي دائما في عيادة الطبيب

(MENAFN- Al Watan) تخيل أنك تجلس في عيادة طبيبك، وراحتا يديك تتعرقان، وقلبك ينبض بسرعة. إنك لا تشعر بالتوتر بشأن صحتك فحسب، بل أنت قلق بشأن ما قد يفكر فيه طبيبك عنك. هل يجب أن تذكر العلاج المنزلي الذي كنت تجربه؟، ماذا عن المقال الذي قرأته على الإنترنت حول علاج محتمل؟.
تشير الأبحاث الجديدة إلى أن ترددك قد يكون له ما يبرره، ويؤدي إلى تقويض الرعاية الصحية الخاصة بك.
تكشف دراسة أجراها معهد ستيفنز للتكنولوجيا عن حقيقة مثيرة للقلق في عالم الرعاية الصحية، فكل من المرضى والأطباء لديهم تصورات سلبية عن أولئك الذين يتشاركون معتقدات صحية غير صحيحة، حتى عندما تكون هذه المعتقدات مفهومة تمامًا بالنسبة للشخص العادي.
تقول الدكتورة سامانثا كلاينبرج، الباحثة الرئيسية في الدراسة ((يشعر الناس بالقلق من أن ينظر إليهم أطباؤهم باستخفاف ــ وقد تبين أن هذا قلق منطقي تمامًا. وتشير دراستنا إلى أن الأطباء يحكمون على المرضى بقسوة إذا شاركوا معلومات أو معتقدات لا يتفقون معها)).
تضرب هذه النتيجة في صميم العلاقة بين الطبيب والمريض، وتتحدى فكرة أن التواصل المفتوح مفيد دائمًا.
تكشف الدراسة، التي نُشرت في مجلة Medical Decision Making، عن مفارقة في الرعاية الصحية، ففي حين يحتاج الأطباء إلى أن يكون المرضى صريحين بشأن ما يفكرون فيه وبشأن سلوكياتهم لتقديم أفضل رعاية، فإن فعل المشاركة نفسه يؤدي إلى أحكام سلبية تؤثر على جودة هذه الرعاية.
معتقدات صحية
أجرى فريق البحث، الذي ضم الدكتور أونور أسان من معهد ستيفنز للتكنولوجيا والدكتورة جيسيكاي ك. مارش من جامعة ليهاي، استطلاعًا لأكثر من 350 مريضًا و200 طبيب. وقد قدموا للمشاركين سيناريوهات لمرضى يتشاركون معتقدات صحية مختلفة، تتراوح من المعلومات الدقيقة إلى المفاهيم الخاطئة الشائعة وحتى نظريات المؤامرة.
كانت النتائج مذهلة. فقد كان كل من عامة الناس والمتخصصين في الرعاية الصحية ينظرون إلى المرضى نظرة سلبية كلما كانت معتقداتهم المعبر عنها غير معقولة. والأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أن هذا النمط ظل صحيحًا بغض النظر عما إذا كان المشاركون من عامة الناس، أو من الأفراد المصابين بمرض السكري (الحالة التي تركز عليها الدراسة)، أو من الأطباء الممارسين.
ويقول الدكتور أسان ((لقد فاجأتنا الدرجة التي كان بها متخصصو الرعاية الصحية يحملون تصورات سلبية تجاه المرضى الذين يتبنون معلومات مضللة، مما يشير إلى أن الأطباء قد يحتاجون إلى دعم وموارد إضافية لعلاج هؤلاء المرضى بشكل فعال)).
إن هذه النتيجة مثيرة للقلق بشكل خاص بالنظر إلى أن الدراسات الاستقصائية تظهر أن غالبية الناس لديهم على الأقل بعض المعتقدات الخاطئة المتعلقة بالصحة.
إن المفاهيم الخاطئة الشائعة، مثل الاعتقاد بأن فيتامين سي يعالج نزلات البرد أو أن تناول السكر يسبب مرض السكري بشكل مباشر، منتشرة على نطاق واسع. ومع ذلك، تشير الدراسة إلى أن مشاركة هذه المعتقدات - حتى عندما تكون معقولة بالنسبة لغير الخبراء - تؤدي إلى أحكام سلبية من مقدمي الرعاية الصحية.
حرية التعبير
إن الآثار المترتبة على هذه الدراسة بعيدة المدى. فإذا كان المرضى يخشون الحكم عليهم بسبب معتقداتهم، فقد يحجبون معلومات بالغة الأهمية عن أطبائهم. ويؤدي هذا الإحجام عن المشاركة إلى تشخيصات خاطئة، أو علاجات غير فعالة، أو إهدار الفرص للتثقيف وتصحيح المعلومات الخاطئة.
يقول الدكتور كلاينبيرج ((نحن نعتمد على أطبائنا لتثقيفنا ومساعدتنا في التغلب على هذه المفاهيم الطبية الخاطئة - ولكن هذا ممكن فقط إذا تمكنا من التعبير عن أفكارنا بحرية، دون خوف من الحكم علينا عندما نخطئ)).
كما يسلط البحث الضوء على معضلة صعبة يواجهها المرضى. فنظرًا لأن عددًا منهم لا يستطيعون التمييز بين المعلومات الصحية الصحيحة والخاطئة، فقد يرتكبون خطأً في توخي الحذر ويمتنعون حتى عن الإدلاء بمعتقدات دقيقة لتجنب الحكم المحتمل. وقد يؤدي هذا النوع من الرقابة الذاتية إلى توسيع فجوة التواصل بين المرضى ومقدمي الرعاية الصحية.
ما الحلول؟
يقترح الباحثون أن التحول الكبير في الثقافة الطبية قد يكون ضروريًا. ويتعين على الأطباء أن يدركوا تحيزاتهم وأن يعملوا بنشاط على خلق بيئة يشعر فيها المرضى بالأمان في مشاركة أفكارهم ومعتقداتهم، بغض النظر عن مدى تضليلهم.
ويشير الدكتور كلاينبرج إلى أنه ((إذا أردنا أن يكون هناك تواصل واضح بين المرضى ومقدمي الرعاية الصحية، فيتعين علينا أن نغير الطريقة التي يفكر بها الأطباء في المرضى الذين يتلقون معلومات خاطئة. ويتعين على الأطباء أن يتغلبوا على ميلهم إلى الحكم على المرضى، وأن يشجعوا المرضى بنشاط على مشاركة أفكارهم ــ حتى الأفكار الخاطئة ــ بحرية أكبر كثيرًا مما يفعلونه حاليًا)).
إن هذه الدراسة بمثابة جرس إنذار للمجتمع الطبي. ففي عصر تنتشر فيه المعلومات الصحية المغلوطة على نطاق واسع، أصبح من الأهمية بمكان أكثر من أي وقت مضى أن يشعر المرضى بالراحة في مناقشة معتقداتهم مع المتخصصين في الرعاية الصحية. ومن خلال الحوار المفتوح الخالي من الأحكام فقط، يمكننا أن نأمل في سد الفجوة بين الخبرة الطبية والفهم العام، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى نتائج صحية أفضل للجميع.
وباعتبارنا مرضى، يتعين علينا أن نتحلى بالشجاعة اللازمة لمشاركة معتقداتنا، حتى عندما نكون غير متأكدين. وباعتبارنا مجتمعًا، يتعين علينا أن نطالب بنظام رعاية صحية تكون فيه الصدق هي السياسة الأفضل حقًا ــ ليس فقط من الناحية النظرية، بل ومن الناحية العملية أيضًا.
- دراسة تظهر نتائج مفاجئة في علاقات الطبيب مع مرضاه
- الأطباء يطلقون أحكامًا سلبية على مرضى لديهم تصورات صحية لا يوافقون عليها
- سلبية أحكام الأطباء تقود إلى كتم المرضى لبعض سلوكياتهم تأثير كتم المعلومات قد يسبب توصيفا خاطئا للعلاج

MENAFN15082024000089011017ID1108559807


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية



آخر الأخبار