Tuesday, 30 July 2024 09:35 GMT



تقرير CIPS عن حالة المشتريات والتوريد العالمية لعام 2024: نظرة شاملة على مستقبل المشتريات والتوريدات

(MENAFN- mslgroup) نشر معهد تشارترد للمشتريات والتوريد (CIPS) مؤخراً تقرير حالة المشتريات والتوريد العالمية 2024، بالشراكة مع GEP. يسلط التقرير، الذي جمع خبرات كبار مسؤولي المشتريات ومديري المشتريات ورؤساء المشتريات والتوريد من 122 مؤسسة التي يبلغ إجمالي مبيعاتها 73 مليار دولار، الضوء على المشهد المتطور لوظيفة المشتريات والتوريد.
يسلط التقرير الضوء على التأثير المتزايد لوظيفة المشتريات والتوريد داخل المؤسسات. وقد أشار 68% من المشاركين في الاستطلاع إلى أن تأثير المشتريات والتوريد آخذ في الازدياد. في أكثر من ثلثي المؤسسات التي شملها الاستطلاع، تدير المشتريات والتوريد أو تؤثر على 60% من الإنفاق على السلع المباشرة. على الرغم من صغر حجم الفريق (51% منها تضم أقل من 20 عضوًا)، إلا أن مسؤولي المشتريات والتوريد يحققون تأثيرًا كبيرًا ويرفعون تقاريرهم عادةً إلى المديرين الماليين.
وقال سام أتشامبونغ، المدير الإداري الإقليمي لمعهد تشارترد للمحاسبين القانونيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "تعد الاستدامة محور التركيز الرئيسي لقادة المشتريات. ويكشف التقرير أن 69% من المؤسسات تخطط للاستثمار في تدابير الاستدامة، وأن 77% من المؤسسات لديها سياسة توريد أخلاقية. ويعتقد المشاركون في الاستطلاع أن المشتريات تتمتع بقدرة كبيرة على التأثير في القضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة. ويتمثل التحدي الآن في بناء المهارات في إدارة الاستدامة بفعالية."
أهم 5 مجالات سيستثمر فيها قطاع المشتريات والتوريد في الأشهر الـ 12 المقبلة
• الاستدامة 69%
• التكنولوجيا الرقمية 65%
• تطوير وتدريب الموظفين 60%
• التوريد الاستراتيجي 39%
• رؤى سلاسل التوريد 39%
التطورات التكنولوجية في مجال الذكاء الاصطناعي والأتمتة
إن دور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في قطاع المشتريات يعتبر حصيلة مهمة أخرى يجب التركيز عليها. في حين أن الأتمتة آخذة في الازدياد، حيث أن 2% من وظائف المشتريات مؤتمتة بالكامل و27% مؤتمتة جزئياً، إلا أن العنصر البشري لا يزال حيوياً. وقد أشار أحد قادة المشتريات في المملكة المتحدة إلى أنه "على الرغم من أن الأتمتة آخذة في النمو، إلا أنها تجعل عنصر العلاقة أكثر أهمية لنجاح المشتريات."، إذ يمثل الاستثمار في التكنولوجيا الرقمية أولوية مهمة، حيث يركز 65% من الشركات على هذا المجال في الأشهر الـ 12 المقبلة.
معالجة النقص في سلسلة التوريد وضمان الاستمرارية
تُعد العوامل الجيوسياسية مصدر قلق كبير، حيث أشار 69% من قادة المشتريات إلى أنها سبب في حدوث اضطرابات محتملة في سلسلة التوريد. ويؤكد التقرير على القلق المتزايد بشأن النقص في سلسلة التوريد بسبب التضخم وعدم اليقين الجيوسياسي والاضطرابات اللوجستية. ولضمان استمرارية التوريد في عالم متقلب، فإن استراتيجيات مثل تنويع الموردين والاستعانة بمصادر داخلية والاحتفاظ بمزيد من المخزون أمر بالغ الأهمية.
ولإدارة التقلبات وضمان الاستمرارية، يركز قادة المشتريات على عدة استراتيجيات. فتنويع الموردين يقلل من الاعتماد على مصدر واحد، كما أن الاستعانة بمصادر داخلية للمكونات الهامة يزيد من التحكم، والاحتفاظ بمزيد من المخزون يوفر مخزوناً احتياطياً ضد الاضطرابات. حيث تلعب الاستفادة من البيانات والتكنولوجيا أيضًا دورًا حاسمًا في مراقبة سلاسل التوريد والتنبؤ بالمشكلات المحتملة قبل أن تتفاقم.
وأضاف أشامبونغ: "نحن متحمسون للغاية بشأن نتائج العام الأول. إنها حقًا كنز دفين من الرؤى حول قضايا المشتريات وسلسلة التوريد. إنها أيضًا رؤية ثاقبة على مستوى عالٍ جدًا، وهدفنا مع مرور الوقت هو تمكين قادة المشتريات والتوريد من قياس أداء وظيفتهم - والضغوط التي يواجهونها - مقارنةً بالمهنيين العالميين الآخرين."
كما يقدم تقرير "حالة المشتريات والتوريد العالمية لعام 2024" الصادر عن معهد تشارترد للمشتريات والتوريد رؤى قيّمة للمتخصصين في مجال المشتريات في جميع أنحاء العالم. ومع استمرار تطور هذه الوظيفة، ستساعد البيانات والاتجاهات التي تم تسليط الضوء عليها في هذا التقرير القادة على مواجهة التحديات والفرص المقبلة.

MENAFN30072024004993011075ID1108498088


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية