Friday, 26 July 2024 12:26 GMT



هيئة الاتصالات تدعو الدول العربية لحضور اجتماع الطاولة المستديرة في عمّان

(MENAFN- Alghad Newspaper) ترأس رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المهندس بسام السرحان الوفد المشارك في أعمال الاجتماع 53 للجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات يومي الاثنين والثلاثاء من الأسبوع الجاري كما شارك مندوبًا عن السيد أحمد الهناندة وزير الاقتصاد الرقمي والريادة في أعمال الدورة العادية 54 للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات والتي عقدت الأربعاء 24 تموز.

تم عقد الاجتماعات في إمارة دبي بتنظيم من الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات والحكومة الرقمية بدولة الإمارات العربية المتحدة وبالتنسيق مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ( القطاع الاقتصادي– إدارة تنمية الاتصالات وتقنية المعلومات ) والأمانة الفنية لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات.

حضر الاجتماعات منظمو الاتصالات في الدول العربية وممثلون عن جهات تقنية دولية إلى جانب المؤسسات العربية ، وفرق العمل العربي المشترك المعنية بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، ومجلس الوزراء العرب وعدد من الجهات والمنظمات .

تأتي هذه الاجتماعات بهدف تبادل وجهات النظر والتجارب تجاه ما يستجد من القضايا المتعلقة بالمتغيرات المتسارعة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تشهدها الساحة العربية مؤخرًا .

وذكر السرحان أنه دار خلال الاجتماع 53 مناقشة العديد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال ، حيث تابع الجدول عددًا من نتائج اجتماعات فرق العمل التابعة للجنة للعربية الدائمة للاتصالات والمعلومات ومن ضمنها نتائج اجتماع فريق العمل العربي للطيف الترددي 32 ( WRC – 32 ) والذي تم عقده في العاصمة الأردنية عمّان أيار الماضي إلى جانب بعض القضايا الخاصة بدولة فلسطين ، ونشاط الأجهزة التي تتمتع بصفة مراقب في أعمال مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات بالإضافة إلى موضوعات الأمن السيبراني والتعاون العربي الصيني في مجال الذكاء الاصطناعي .

وفيما يتعلق بالقضايا الخاصة بدولة فلسطين على أجندة الاجتماع ، أشار السرحان أن المملكة الأردنية الهاشمية ممثلة بهيئة تنظيم قطاع الاتصالات نفذت توصيات الاجتماع السابق حيث قامت بمخاطبة هيئات الاتصالات العربية لإعلامهم بأن المملكة ستقوم بتنسيق التسهيلات المتعلقة بعملية الربط مع دولة فلسطين الشقيقة والمساعدة في الوصول المباشر إلى مركز تبادل البيانات IXP، بالإضافة إلى إتاحة خدمات التجوال وإزالة العوائق عن شركات الاتصالات الفلسطينية ومواجهة التحيز ضد المحتوى الفلسطيني عبر منصات التواصل الاجتماعي، وكذلك دعم استفادة فلسطين من تقنية عرب سات.

من جانبه، بحث الاجتماع 53 التعاون العربي المشترك مع المجموعات والمنظمات الإقليمية والشركاء وأصحاب المصلحة ، كما بحث تنسيق العمل بين المنظمات العاملة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات في المنطقة العربية وموضوعات حوكمة الإنترنت والأجندة الرقمية العربية ومبادرة العاصمة العربية الرقمية 2025، بالإضافة إلى توصيات ورشة عمل مؤتمر إكسبو قطر التي صدرت شباط العام الجاري في الدوحة.

وما يتعلق بجدول أعمال الدورة العادية 54 للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب بحث السرحان مندوبًا عن وزير الاقتصاد الرقمي والريادة نتائج أعمال الاجتماع 45 للجنة العربية الدائمة للبريد والمنتدى الأول للقادة البريديين ومخرجات التعاون العربي الصيني في مجال التجارة الإلكترونية والنجاحات والنتائج المشرفة التي حققتها الدول العربية في مجال البريد خلال النصف الأول من العام 2024 بالإضافة إلى خطط التنمية الإقليمية للمنطقة العربية 2022 – 2025 ونتائج الاجتماع 53 للجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات.

السرحان دعا خلال اجتماع الدورة 54 الدول العربية كافة لحضور اجتماع الطاولة المستديرة والذي سيقام على أرض المملكة الأردنية الهاشمية بتنظيم من هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في تشرين الثاني المقبل .

من جهته ، أشاد السرحان بدور الإمارات العربية المتحدة في استضافة أعمال الدورة العادية 54 للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات وأعمال الاجتماع 53 للجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات الأسبوع الجاري ودورها الكبير في دعم مسيرة التعاون العربي المشترك في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وسد الفجوة الرقمية في الوطن العربي والوصول إلى مجتمع عربي متكامل رقميًا .

يجدر بالذكر أن اللجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات تنبثق عن مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات والذي يمثل الهيئة التنفيذية العليا لتنمية مجتمع الاتصالات وتقنية المعلومات العربي، وهو أحد المجالس الوزارية المتخصصة التي تعمل تحت مظلة مجلس جامعة الدول العربية، وتعقد اللجنة اجتماعاتها مرتين في العام قبل اجتماعات المجلس الوزاري والمكتب التنفيذي.

MENAFN25072024000072011014ID1108483711


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.