Friday, 19 July 2024 03:19 GMT



اتفاقية لتنفيذ مشروع السلط الخضراء مع الحكومة الإيطالية

(MENAFN- Jordan News Agency)

السلط 18 تموز (بترا) - وقعت بلدية السلط الكبرى مع الحكومة الإيطالية، اليوم الخميس، من خلال برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "موئل الأمم المتحدة"، اتفاقية بقيمة 2.5 مليون يورو لتنفيذ مشروع "السلط الخضراء: الأماكن العامة والتراث الحي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية" والذي سيتم تنفيذه بالشراكة مع منظمة اليونسكو وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار ووزارة الثقافة وبتمويل من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي.
ويهدف المشروع الذي جاء بعد انضمام مدينة السلط الأردنية في عام 2021 الى قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو كمدينة التسامح وأصول الضيافة الحضرية الى تعزيز الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية والحفاظ على سلامة مدينة السلط من خلال إحياء الأماكن العامة وتثمين الأصول التراثية الحية.
وتتبنى هذه المبادرة نهجاً متعدد الأبعاد يستجيب لضغوط التنمية الحضارية والتحديات التي تهدد الاستدامة الضعيفة والأصالة والتماسك لنسيج المدينة في السلط.
وقال رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس محمد الحياري خلال حفل التوقيع، إن تنفيذ هذا المشروع سيتم من خلال جمع البيانات المكانية وتحديد الأماكن العامة باستخدام برمجية أنظمة المعلومات "Gis" وتقييم توفرها وجودتها وتوزيعها وإجراء جرد على مستوى المدينة للتراث الثقافي غير الملموس.
وأضاف، أنه سيتم تنظيم ورشة عمل للتحقق من صحة نتائج مسودة تقرير تقييم الأماكن العامة والتراث الثقافي غير الملموس وإعداد التقرير النهائي لتقييم وتطوير استراتيجية الأماكن العامة على مستوى المدينة ووضع خطة عمل لدمج الاستراتيجيات في الخطط والميزانية السنوية للبلدية وخطط لإدارة وصيانة الهيكل الإداري.
وبين الحياري، انه سيتم اختيار الأماكن العامة وتقديم أفضل الممارسات والأدوات لضمان استدامة العملية وقابليتها للتوسع والتكرار وتحديد التدخلات اللازمة وذات الأولوية التي سيتم تنفيذها في الأماكن العامة المختارة، مثل الإضاءة والمقاعد والأماكن المظللة والمساحات الخضراء وما الى ذلك، ليصار إلى تقييم اختيار عناصر التراث الثقافي غير الملموس المجدية اقتصادياً وتطوير وتنفيذ برامج تدريب مهني لإعادة إحياء وحماية التراث الثقافي غير الملموس.
وأشار الى أنه سيتم تأهيل ثلاثة أماكن عامة تجريبية تراعي النوع الاجتماعي لدعم سلامة وتقاليد الضيافة في مدينة السلط بمشاركة المجتمع المحلي وأصحاب المصلحة المحليين وبناء قدرات موظفي البلدية على تطوير وصيانة الأماكن العامة لتكون آمنه وشاملة وسهلة الوصول.
وأكد الحياري انه من خلال هذا المشروع سيتم توفير فرص عمل ومصادر دخل لأبناء مدينة السلط.
-- (بترا)
أع/أ أ/ب ط
18/07/2024 12:26:03

MENAFN19072024000117011021ID1108457911


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية