Friday, 19 July 2024 12:24 GMT



كير ستارمر يتعهد بـتجديد روابط الثقة والصداقة مع أوروبا

(MENAFN- Al-Anbaa) كرر رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر تأكيده أنه يريد العمل على «تجديد روابط الثقة والصداقة» بين بريطانيا وبقية دول أوروبا لاسيما على الصعيد الأمني، وذلك عند افتتاحه قمة المجموعة السياسية الأوروبية قرب أوكسفورد في إنجلترا أمس.
وقال ستارمر أمام نحو 45 من القادة الأوروبيين الذين حضروا القمة «نريد العمل مع كل واحد منكم لاستعادة علاقاتنا، وإعادة اكتشاف مصلحتنا المشتركة وتجديد روابط الثقة والصداقة التي تشكل نسيج الحياة الأوروبية».
وافتتح رئيس الوزراء البريطاني الجديد الاجتماع في قصر بلينيم، مسقط رأس وينستون تشرشل بشمال غرب لندن، معلنا «نريد العمل مع كل منكم لترميم العلاقات ومعاودة اكتشاف مصلحتنا المشتركة وتجديد روابط الثقة والصداقة التي تشكل نسيج الحياة الأوروبية».
وستكون هذه القمة الرابعة للجماعة السياسية الأوروبية التي يحضرها أيضا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، فرصة للأوروبيين لرص الصفوف حول أوكرانيا.
وأعلن زيلينسكي لدى وصوله إلى قصر بلينيم «من المهم للغاية الحفاظ على الوحدة في أوروبا، لأن الوحدة تسمح دائما باتخاذ قرارات قوية»، موجها انتقادات إلى رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان دون تسميته.
وتساءل زيلينسكي أمام القادة الأوروبيين «إن حاول أحد ما تسوية مشكلات بدون علم الآخرين أو حتى على حساب طرف آخر... فما الذي يجعلنا نأخذ هذا الشخص بالاعتبار؟».
ويشكل دعم كييف والديموقراطية وأمن الطاقة والهجرة المواضيع الرئيسية في المحادثات بين قادة الدول الأوروبية الـ47، من ألمانيا إلى سان مارين مرورا بفرنسا ومولدافيا وكوسوفو.
«اغتنام الفرصة»
وقال ستارمر زعيم حزب العمال الذي وصل إلى السلطة في المملكة المتحدة حديثا، إنه يريد «اغتنام الفرصة لتجديد علاقتنا مع أوروبا»، بعد الخلافات التي ظهرت مع حكومات المحافظين السابقة منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وشدد في بيان على أن القمة «ستمثل بداية النهج الجديد لهذه الحكومة تجاه أوروبا».
وعلى غرار سلفه المحافظ ريشي سوناك، يعتزم ستارمر الدفاع عن تعزيز التعاون مع أوروبا ضد الهجرة غير النظامية. ووعد بالتصدي للمهربين الذين يسمحون لآلاف المهاجرين بالوصول إلى المملكة المتحدة عبر المانش.
وسئل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن هذه المسألة عند وصوله إلى قصر بلينيم، فأكد مجددا التزام فرنسا بـ«تحسين الوضع بصورة متواصلة».
وقال ردا على أسئلة بعض الصحافيين «ليس هناك عصا سحرية، لأننا نعرف الوضع. نفعل كل ما بوسعنا، وتمكنا من تحسين الوضع خلال السنوات الماضية، وسنواصل جهودنا».
استقبال إيجابي
وقوبلت فكرة «وضع تصور جديد» للعلاقات مع أوروبا بشكل إيجابي إلى حد ما في أوروبا، غير أن بروكسل تنتظر لمعرفة تفاصيل مقترحات الحكومة البريطانية الجديدة، ولاسيما في مجال الأمن، مع التذكير بأنه من غير الوارد «إعادة فتح» المفاوضات حول اتفاقات بريكست.
وأنشئت الجماعة السياسية الأوروبية في أكتوبر 2022 بناء على اقتراح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وعلى خلفية الحرب الروسية مع أوكرانيا، وتضم بشكل غير رسمي أعضاء الاتحاد الأوروبي الـ27 ودولا أخرى في القارة بروح من الحوار حول قضايا الأمن والاستقرار.
وللمرة الأولى يدعى مسؤولون من حلف شمال الأطلسي ومجلس أوروبا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لحضور هذا الاجتماع، وهو الرابع بعدما نظم في براغ (تشيكيا) وكيشيناو (مولدافيا) وغرناطة (إسبانيا).
وقالت سوزي دينيسون من مركز «المجلس الأوروبي للعلاقات الدولية» للبحوث خلال مقابلة مع الصحافة قبل القمة «لم تكن الأشهر القليلة الماضية صعبة جدا بالنسبة إلى الأوكرانيين من حيث تطور الصراع فحسب، بل يخيم أيضا شبح الانتخابات الأميركية المقررة في نوفمبر على المناقشات الأوروبية بشأن الطريقة التي يجب أن تتحمل من خلالها مسؤوليتها» تجاه كييف في حال تراجع الولايات المتحدة عن ذلك.

MENAFN18072024000130011022ID1108456353


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية



آخر الأخبار