Wednesday, 17 July 2024 10:48 GMT



منطقة رأس الخير الاقتصادية الخاصة تستقطب الاستثمارات بعقدها شراكات دولية في الصناعة البحرية والقطاع البحري

(MENAFN- AETOSWire) (BUSINESS WIRE )-- تعتمد منطقة رأس الخير الاقتصادية الخاصة (SEZ) على شراكات مع كبار الشركات الفاعلة في القطاع البحري، هذا إلى جانب حصولها على دعم من الحكومة السعودية لجذب الاستثمارات العالمية.

أكبر حوض لبناء السفن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

يهدف مجمع الملك سلمان الدولي للصناعات والخدمات البحرية إلى أن يكون أكبر حوض لبناء السفن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والأكثر تقدمًا على الصعيد التكنولوجي، إذ سيركز حوض بناء السفن على بناء السفن وإصلاحها وتصنيع منصات الحفر البحرية وإصلاحها باستخدام التقنيات الحديثة، مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء ومصادر الطاقة المتجددة. بالإضافة إلى ذلك، تهدف المجموعة البحرية المتكاملة بالكامل إلى توطين سلسلة التوريد البحرية الشاملة.

تم إنشاء أربعة كيانات رئيسية داخل المنطقة الاقتصادية الخاصة (SEZ) بغية تلبية الطلب المتزايد في المنطقة على التطبيقات البحرية:

  • شركة International Maritime Industries (IMI)، وهي مشروع مشترك بين Aramco وLamprell وBahri وHyundai Heavy Industries (HHI).

  • شركة Saudi Engines Manufacturing Company (MAKEEN)، وهي مشروع مشترك بين Aramco وHHI وSaudi Arabian Industrial Investments Company (Dussur).

  • شركة McDermott Arabia Company Limited، المملوكة بالكامل لشركة McDermott International.

  • مصنع Aramco-Baosteel لألواح الصلب، وهو مشروع مشترك بين Aramco وBaoshan Iron & Steel Company Limited.

نجحت شركة IMI بالفعل في عقد اتفاقيات شراء بإجمالي 10 مليارات دولار أمريكي على مدى 10 أعوام مع شركتي Aramco وBahri، تقضي بتسليم 20 منصة حفر و52 سفينة، من شأنها تغطية ما لا يقل عن 75% من احتياجات السفن التجارية لشركة Bahri في أثناء هذه الفترة.

حوافز تنافسية للمستثمرين الدوليين

سيلعب المستثمرون في منطقة رأس الخير الاقتصادية الخاصة (SEZ) دورًا حيويًا في تعزيز طموح المملكة العربية السعودية المتمثل في تطوير مجموعة بحرية وصناعية متطورة، والمساهمة في توطين سلاسل التوريد الشاملة، وإنشاء مركز لرسو السفن الإقليمية وإصلاحها.

تقدم المنطقة الاقتصادية الخاصة (SEZ) مجموعة من الحوافز التنافسية للمستثمرين، بما في ذلك ضريبة دخل للشركات بنسبة 5% لمدة تصل إلى 20 عامًا، وإعفاء تام من الرسوم الجمركية المفروضة على البضائع داخل المنطقة، وإعفاء تام من ضريبة الاقتطاع على إعادة الأرباح إلى الخارج، وإعفاء تام من ضريبة القيمة المضافة على البضائع داخل المنطقة الاقتصادية الخاصة (SEZ) وبين المناطق. وتجدر هنا الإشارة إلى أن هذه الحوافز تهدف إلى جذب كل من المستثمرين المحليين والدوليين، وتعزيز عوامل الجذب في المنطقة الاقتصادية الخاصة (SEZ) وتقديمها كبيئة مواتية للأعمال.

أكد أحمد حسن، المدير التنفيذي لمدينة رأس الخير للصناعات التعدينية، قائلاً: "إن منطقة رأس الخير الاقتصادية الخاصة (SEZ) تخوض غمار التحول إلى مركز عالمي رئيسي جاذب للاستثمارات الإستراتيجية بفضل نموها السريع وموقعها الفريد في قلب الخليج العربي. ولن يتمكن المستثمرون المحليون والأجانب من الاستفادة من أكبر أحواض بناء السفن وأكثرها تقدمًا على الصعيد التكنولوجي فحسب، بل سيحصلون أيضًا على المواد اللازمة لتعزيز القدرات البحرية في المستقبل."

مركز متصل لتعزيز النمو الإقليمي وتوفير 80,000 فرصة عمل

تستفيد المنطقة الاقتصادية الخاصة (SEZ) من موقعها الإستراتيجي الكائن بجوار ميناء رأس الخير، وهو أحدث ميناء صناعي في المملكة، كما أنها متصلة بخط السكك الحديدية الواقع شمال شرق المملكة العربية السعودية ومطار الملك فهد الدولي. وتساهم شبكة الاتصالات هذه في تسهيل حركة البضائع والأفراد بكفاءة، مما يسهم في زيادة تعزيز جاذبية المنطقة الاقتصادية الخاصة (SEZ).

يعد تطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة (SEZ) ومجمع الملك سلمان الدولي للصناعات والخدمات البحرية جزءًا لا يتجزأ من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ، التي تهدف إلى إضفاء صفة التنوع على اقتصاد المملكة. وقد شهد الاقتصاد السعودي نموًا كبيرًا، مع زيادة تراكمية بنسبة 7.2% منذ الربع الرابع من عام 2019، وانخفضت معدلات البطالة إلى أقل من 5% . هذا، وتهدف المنطقة الاقتصادية الخاصة (SEZ) إلى الوصول إلى قيمة مستهدفة للصناعة البحرية قدرها 14 مليار دولار أمريكي سنويًا وتوفير أكثر من 80,000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

صرح المهندس أحمد حسن (المدير التنفيذي في RCMI)، قائلاً: "تلعب المشروعات على شاكلة رأس الخير دورًا حيويًا في تعزيز الجهود الهادفة إلى جعل المملكة وجهة استثمارية عالمية عن طريق تطوير مركز بحري ولوجسيتي قوامه الحداثة والاستدامة"

لمعرفة المزيد عن رأس الخير، تابع/تفضل بزيارة:

صور / وسائط متعددة متوفرة على :

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


MENAFN17072024004146001356ID1108448862


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.