Thursday, 18 July 2024 12:26 GMT



رئيس الإمارات ونظيره الإندونيسي بحثا علاقات التعاون والشراكة الشاملة بين البلدين

(MENAFN- Al-Anbaa) بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة ونظيره الاندونيسي جوكو ويدودو مسار تطور العلاقات الاستراتيجية بين البلدين خاصة في المجالات التنموية وذلك في إطار الشراكة الاقتصادية الشاملة التي تجمعهما والحرص المشترك على مواصلة دفعها إلى الأمام بما يسهم في تحقيق رؤى البلدين نحو التنمية والازدهار المستدام.
ورحب سمو الشيخ محمد بن زايد في بداية جلسة المباحثات التي عقدها الجانبان في قصر الوطن في أبوظبي بزيارة الرئيس الإندونيسي إلى بلده الثاني دولة الإمارات والتي تتوج رحلة مهمة من العلاقات المثمرة بين البلدين والعمل المشترك البناء لمصلحة شعبيهما.
وقالت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام) إن الجانبين استعرضا مختلف جوانب التعاون خاصة الاقتصادية والاستثمارية والطاقة المتجددة والأمن الغذائي والبنية التحتية بجانب التعليم والصحة والعمل المناخي والبيئة وغيرها من المجالات التي تمثل أولويات التنمية المستدامة في البلدين.
وأعرب الشيخ محمد بن زايد خلال اللقاء عن تقديره للدور المهم الذي قام به الرئيس الإندونيسي في تطوير علاقات البلدين وازدهار تعاونهما واهتمامه الشخصي بتوفير كل أسباب التقدم لهذه العلاقات.
كما عبر الرئيس الإماراتي عن تقديره للعمل مع الرئيس جوكو ويدودو خلال السنوات الماضية من أجل تنمية علاقات البلدين وتعزيز مصالحهما المشتركة، وقال سموه «الحمد لله استطعنا تحقيق إنجازات نوعية في هذا المسار سواء في مجالات الطاقة المتجددة والتجارة والأمن الغذائي أو في البنية التحتية والنقل والتعليم والصحة والعمل المناخي وغيرها».
وأضاف أن توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة خلال عام 2022 شكل نقطة تحول نوعية أسهمت في توسيع آفاق التعاون الاقتصادي وخدمة التنمية المشتركة لكل من الإمارات وإندونيسيا.
وأوضح أنه «عندما تولى الرئيس جوكو ويدودو الرئاسة في إندونيسيا عام 2014 كان حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وإندونيسيا 2.7 مليار دولار، ووصل العام الماضي إلى 4.4 مليارات دولار بجانب إنجاز اتفاقيات بمشاريع تفوق 21 مليار دولار في إندونيسيا خلال عام 2023.. ولا نزال نتطلع إلى استثمارات نوعية جديدة بين البلدين».
وأشار رئيس الإمارات إلى أن جامع الشيخ زايد الكبير في مدينة سولو وشارع جوكو ويدودو ومسجد جوكو ويدودو في أبوظبي إضافة إلى شارع محمد بن زايد و«مركز محمد بن زايد ـ جوكو ويدودو لأبحاث القرم» وكلية محمد بن زايد للدراسات المستقبلية في إندونيسيا.. ستبقى رموزا لعمق صداقتنا ومصدر إلهام للأجيال المقبلة في البلدين وتجسيدا لخصوصية العلاقات بينهما.
وأكد أن العلاقات الإماراتية - الإندونيسية ستظل نموذجا للتطور والنماء على الدوام.
من جانبه، أعرب الرئيس الإندونيسي عن اعتزازه بالتعاون البناء مع نظيره الإماراتي على مدى السنوات العشر الماضية، متطلعا إلى مواصلة ترسيخ العلاقات بين دولة الإمارات وإندونيسيا خلال المرحلة المقبلة، ورحب في هذا السياق بالاتفاقيات التي أعلنها اليوم الجانبان في العديد من المجالات الحيوية مؤكدا أنها تسهم في توثيق علاقات البلدين.
كما أشار إلى أهمية تعزيز العلاقات خاصة في مجالات الطاقة المتجددة والبيئة والعمل المناخي إضافة إلى مجالات التجارة والاستثمار في إطار الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين، مشيرا ان الإمارات هي الدولة الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي ترتبط مع إندونيسيا بهذه الشراكة.
وكتب الرئيس ويدودو كلمة في سجل الزوار عبر خلالها عن شكره وتقديره لحفاوة الاستقبال التي حظي بها خلال الزيارة وتمنياته مزيدا من التقدم والتطور في مسار علاقات البلدين خلال المرحلة المقبلة.
وشهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس اندونيسيا جوكو ويدودو إعلان عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات بين البلدين، والتي تهدف إلى تطوير مجالات التعاون الثنائي، وشملت التالي:
٭ اتفاقية تعاون لتركيب أنظمة طاقة شمسية على أسطح منشآت صناعية وتجارية في إندونيسيا.
٭ مذكرة تفاهم حول إدارة الميزانية العامة.
٭ مذكرة تفاهم بين مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي والبنك المركزي الإندونيسي بشأن الأنظمة الذكية.
٭ مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الطاقة النووية السلمية.
٭ مذكرة تفاهم بين ديوان الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة ووزارة التنسيق والشؤون البحرية والاستثمار في جمهورية إندونيسيا بشأن مشروع إنشاء مركز الشيخ محمد بن زايد وجوكو ويدودو لأبحاث المانغروف في جزيرة بالي ـ إندونيسيا.
٭ مذكرة تفاهم بين مركز دبي المالي الدولي والهيئة المالية في نوسانتارا.
٭ مذكرة تفاهم بين وزارة المؤسسات المملوكة للحكومة الإندونيسية وشركة إيجل هيلز العقارية حول التعاون في مجال التطوير العقاري والاستثمار السياحي وإدارة المطارات والفنادق.
٭ اتفاق إطاري بشأن طائرات الدوريات البحرية.

MENAFN17072024000130011022ID1108451580


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.