Tuesday, 09 July 2024 12:27 GMT



استشاري نفسي توضح طريقة التغلب على التوتر ونسيان المعلومات أثناء الامتحان

(MENAFN- Youm7) يظل
طلاب الثانوية العامة يذاكرون جميع المواد، التي سيتم الامتحان فيها آخر العام، وذلك بالإضافة إلى تطبيق ما تمت مذاكرة بحل امتحانات السنوات السابقة لأكثر من مرة، قبل الامتحانات للاستعداد الجيد وتجربة طريقة الامتحان، إلا أن هناك بعض الطلاب مع كل هذه المذاكرة، يشعرون بأنهم لم يتذكروا أي شيء مما تمت مذاكرته طوال العام، ما يزيد من توترهم، وقلقهم، فتقول الدكتورة سلمى أبو اليزيد استشاري الصحة النفسية في حديثها لـ"اليوم السابع" أن ما يشعر به بعض الطلاب من نسيان أمر طبيعي نتيجة تكدس المعلومات وكثرتها.


المذاكرة استشاري نفسي توضح طريقة تعامل طالب إذا شعر بعدم تذكر معلومات الامتحان

وأضافت استشاري الصحة النفسية أن طلاب الثانوية العامة يشعرون بذلك نتيجة أنه يسعون للإلمام بكل حرف في المادة، حتى يحصلوا على الدرجات كاملة، وأن النسيان هو شعورمؤقت، ناتج من قلق الإمتحانات ، مؤكدة أن هناك خطوات بسيطة يجب أتباعها فقط لحل تلك المشكلة المؤقتة.

إدارة التوتر

وأكدت أن من أهم الخطوات التي يجب أن يقوم بها طالب الثانوية العامة هي أن يتعلم كيفية إدارة توتره وقلقه، وذلك أن تلك المرحلة لم تكن الأخيرة بل هي أول سُلمة في الحياة، ولإدارة التوتر، يجب تعلم تمرين التنفس العميق ، كلما شعر بضغط عصبي أو قلق حيال الامتحانات.


طالب يذاكر زيادة الثقة بالنفس

وأضافت أنه يجب أن تزيد ثقته في نفسه، والحديث مع نفسه يذكرها، بالمجهود المبذول طوال العام في المذاكرة، ومراجعة الأسئلة ونماذج الامتحانات السابقة ، وأن ما يشعر به الآن هو شعورا مؤقتا غير حقيقي.


مراجعة ليلة الامتحان حاول أن تفصل عقلك

ونصحت بعدم محاولة المذاكرة والمراجعة في هذا الوقت، ومحاولة الفصل سواء بالنوم أو بالاسترخاء، أو بقراءة شيء خارج المنهج، أو ممارسة الرياضة الخفيفة، أو تناول بعض الخضراوات الصحية ، ومن سم المبدأ دون التفكير في عدم التذكرة، وعدم تكرار قول "مش فأكر حاجة" حتى لا تعطي رسالة مباشرة للعقل بمسح كل ما به من معلومات، ومن بعدها ستجد أنك قادر على حل جميع الأسئلة جيداً، إذا لم تتحسن، استشر طبيبا نفسيا أو طبيبا.







MENAFN08072024000132011024ID1108419066


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.