Sunday, 07 July 2024 02:22 GMT



شى: الصين مستعدة لتطوير الشراكة الاستراتيجية مع طاجيكستان جريدة البورصة

(MENAFN- Al-Borsa News) قال الرئيس الصينى، شى جين بينغ، إن الصين مستعدة لتطوير الشراكة التعاونية الاستراتيجية الشاملة فى العصر الجديد مع طاجيكستان.

صرح شى بذلك خلال محادثاته مع الرئيس الطاجيكى إمام على رحمن، وأوضح أن الصين، باعتبارها جارة صديقة وشريكة استراتيجية شاملة لطاجيكستان، فإنها سعيدة بهذا الازدهار المتزايد، معربا عن ثقته فى أنه فى ظل قيادة رحمن، ستحقق طاجيكستان مختلف أهداف التنمية الوطنية التى حددتها.

موضوعات متعلقة اليابان وبريطانيا تتفقان على تعميق العلاقات المشتركة رئيس وزراء بولندا يأمل في التعاون الدولي المثمر بين بلاده وبريطانيا كارلوس سليم يستثمر 1.2 مليار دولار فى حقل غاز مكسيكى

وقال شى إن بناء مجتمع مصير مشترك بين الصين وطاجيكستان يتسم بصداقة أبدية وتضامن ومنفعة متبادلة هو قرار سياسى اتخذه الرئيسان معا، ويتوافق مع اتجاه العصر والمصالح المشتركة للدولتين وشعبيهما.

وأضاف أنه فى إطار الظروف الجديدة، تقف الصين على أهبة الاستعداد للعمل مع طاجيكستان لتطوير شراكة تعاونية استراتيجية شاملة فى العصر الجديد، وبناء مجتمع مصير مشترك صيني-طاجيكى من نقطة انطلاق أعلى.

وفى سياق إشارته إلى أن الصين ستظل ثابتة فى تعزيز الصداقة والتعاون متبادل المنفعة مع طاجيكستان، قال شى إن الصين ستدعم بقوة طاجيكستان فى اتباع مسار تنمية يناسب ظروفها الوطنية، وستدعم بقوة جهود طاجيكستان فى حماية استقلالها وسيادتها ووحدة وسلامة أراضيها، وستدعم بشدة مختلف التدابير السياسية والإجراءات التنموية فى طاجيكستان التى طرحها الرئيس رحمن.

وأوضح أن الصين تعارض بقوة التدخل فى الشؤون الداخلية لطاجيكستان تحت أى ذريعة من أى قوة خارجية، مضيفا أنه بغض النظر عن كيفية تغير المشهد الدولي، ستظل الصين دائما صديقة موثوقة وشريكة يمكن الاعتماد عليها وشقيقة قريبة لطاجيكستان.

وفى المحادثات، وصف رحمن الصين وطاجيكستان بأنهما جارتان وديتان وصديقتان مخلصتان لبعضهما البعض.

وأوضح أنه فى إطار التوجيه الاستراتيجى من زعيمى البلدين، حافظت العلاقات الثنائية على تنمية سليمة فى السنوات القليلة الماضية، الأمر الذى انعكس فى تحقيق نتائج إيجابية فى مختلف مجالات التعاون بين البلدين وحفاظهما على تواصل وتعاون على مستوى رفيع فى المؤسسات متعددة الأطراف.

وذكر أن تعزيز الشراكة التعاونية الاستراتيجية الشاملة مع الصين فى العصر الجديد هو أحد التوجهات السياسية ذات الأولوية لطاجيكستان، مضيفا أن الجانب الطاجيكى يتمسك بقوة بمبدأ صين واحدة، ويعارض أى شكل من أشكال ما يسمى“استقلال تايوان”، ويدعم بشدة جميع الجهود التى تبذلها الصين فى حماية سيادتها ووحدة وسلامة أراضيها، وتحقيق إعادة التوحيد الوطني.

وعقب المحادثات، أجرى الزعيمان لقاء صحفيا مشتركا، وقال شى خلال اللقاء الصحفى إن الجانبين اتفقا على التركيز على التعاون عالى الجودة فى إطار الحزام والطريق، وتدعيم التضافر بين استراتيجيات التنمية فى البلدين بشكل شامل، ومساعدة بعضهما البعض فى مسيرة التحديث لدى كل منهما.

وأعرب عن استعداد الصين لاستيراد المزيد من المنتجات عالية الجودة من طاجيكستان، ومواصلة تحديث جودة التعاون الاقتصادى والتجارى بين الصين وطاجيكستان وتوسيع نطاقه.

MENAFN06072024000202011048ID1108413070


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.