Friday, 05 July 2024 12:21 GMT



هل الفحوصات الصحية تضر كبار السن

(MENAFN- Al Watan) يحتاج كبار السن إلى مزيد من المراقبة الطبية للأمراض الشائعة، فضلا عن التحصينات وغيرها من التدابير الوقائية، وقد لا يُنصح بإجراء بعض الاختبارات الطبية الشائعة بعد عمر معين أو عند عدم ظهور أعراض، حيث يكون بعضها ضارًا بعد سن 65 عامًا.
فماذا يحدث مع الكثير من الفحص والعلاج؟ كشف تقرير منشور في (studyfinds) أنه يمكن أن تكون مكلفة، وتستغرق وقتًا طويلا ومرهقة، على سبيل المثال، قد يكون فحص التهاب المسالك البولية غير ضروري، ومن المحتمل أن يكون ضارًا، يوجد لدى العديد من النساء الأكبر سنًا دائمًا بكتيريا في المثانة، لكنها لا تسبب التهابات نشطة، ولا تكون هناك أعراض، يمكن أن تؤدي نتيجة الاختبار الإيجابية بعد الفحص إلى علاج غير ضروري بالمضادات الحيوية. هناك احتمال حدوث آثار جانبية للأدوية، مثل الغثيان أو الإسهال أو الدوخة، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى مقاومة المضادات الحيوية، وهي مشكلة صحية عامة كبرى، المضادات الحيوية يمكن أن تكون باهظة الثمن أيضًا، وغالبًا ما تؤدي فحوصات (PSA) لدى الرجال الذين تزيد أعمارهم على 70 عامًا إلى نتائج إيجابية كاذبة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى آثار جانبية من العلاج.
عوامل خطر
تعتبر العواقب السلبية للإفراط في علاج مرض السكري من عوامل الخطر بالنسبة لكبار السن، تعد الإدارة الدقيقة لمستويات السكر في الدم أمرًا مهمًا، ولكن يجب تخفيف المبادئ التوجيهية للتحكم مع تقدم السن والتغيرات الطبيعية المرتبطة به في عملية التمثيل الغذائي، يكون كبار السن أكثر عرضة لخطر انخفاض نسبة السكر في الدم، الأمر الذي يهدد حياتهم.
إعادة النظر
أشار التقرير إلى أن هناك اختبارات طبية شائعة أخرى يمكن إعادة النظر فيها عند كبار السن، أو حتى حجبها عن بعض المرضى، يجب على الأطباء والمرضى معًا الموازنة بين الفوائد والأضرار المحتملة في كل حالة على حدة، يجب أن يعتمد القرار المتعلق بالفحص على التاريخ الصحي للمريض، والصحة الحالية، ومتوسط ​​العمر المتوقع، واهتمامات المريض وتفضيلاته.. وتشمل الاختبارات والفحوصات الطبية الشائعة التي لا يحتاجها كبار السن ما يلي:
تنظير القولون
الأعمار من 45 إلى 75 عامًا: يجب أن يبدأ الفحص عن طريق تنظير القولون عند سن 45 عامًا عند الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، يجب على معظم البالغين مواصلة تنظير القولون كل 10 سنوات خلال هذه الفترة.
الأعمار من 76 إلى 85 عامًا: في هذه الفئة العمرية، يجب اتخاذ قرار الفحص على أساس كل حالة على حدة بين مقدم الرعاية الصحية والمريض، حسب الصحة العامة للشخص، ومتوسط ​​العمر المتوقع، والظروف، وتاريخ الفحص السابق.
تصوير الثدي بالأشعة السينية
توصي (USPSTF)، بالنسبة للنساء المعرضات لخطر متوسط، بإجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية كل عامين من سن 40 إلى 74 عامًا، وينبغي تقييم النساء اللاتي لديهن عوامل خطر على أساس كل حالة على حدة لإجراء فحص أكثر تكرارًا أو استخدام طرق فحص أخرى مثل التصوير بالرنين المغناطيسي.
مسحات عنق الرحم
يجب على النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 21 و29 عامًا إجراء اختبار عنق الرحم وحده كل ثلاث سنوات، ولكن لا ينبغي اختبار فيروس الورم الحليمي البشري.
يجب على النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 30 و65 عامًا إجراء اختبار عنق الرحم واختبار فيروس الورم الحليمي البشري ((اختبار مشترك)) كل خمس سنوات، ومن المقبول أيضًا إجراء اختبار عنق الرحم وحده كل ثلاث سنوات.
يمكن للنساء فوق سن 65 التوقف عن إجراء مسحة عنق الرحم إذا لم يكن لديهن تاريخ من خلايا عنق الرحم غير الطبيعية المتوسطة إلى الشديدة أو سرطان عنق الرحم، وكان لديهن إما ثلاثة اختبارات عنق الرحم سلبية على التوالي أو نتيجتين سلبيتين للاختبار المشترك على التوالي خلال السنوات العشر الماضية، مع إجراء آخر اختبار خلال السنوات الخمس الماضية.
فحص القلق
اقترحت مجموعة من الخبراء الطبيين توصية بإجراء فحص لجميع البالغين حتى سن 65 عامًا، بحثًا عن اضطرابات القلق، ويوصي لأول مرة بفحص القلق لدى البالغين، كما تقوم أيضًا بتحديث توصياتها الخاصة بفحص الاكتئاب في هذه الفئة العمرية.
داء السكري من النوع 2
توصي فرقة العمل المعنية بالخدمات الوقائية بالولايات المتحدة بإجراء فحص لمقدمات السكري والسكري من النوع الثاني إذا كان عمرك يتراوح بين 35 و70 عامًا، وتعاني من زيادة الوزن أو السمنة، ولا تظهر عليك أي أعراض لمرض السكري.
إذا كان لديك علامات وأعراض مرض السكري أو ارتفاع السكر في الدم ((ارتفاع نسبة السكر في الدم))، فمن المهم إجراء الفحص بغض النظر عن العمر أو الوزن، تشمل علامات وأعراض مرض السكري من النوع الثاني ما يلي:
- التبول بشكل متكرر.
- الشعور بالعطش الشديد.
- الشعور بالجوع الشديد.
- الشعور بالتعب الشديد.
- عدم وضوح الرؤية.
- جروح أو كدمات بطيئة الشفاء وتستغرق وقتًا طويلا للشفاء.
- صداع.
- خدر أو ألم أو وخز في اليدين أو القدمين.
يوصى بشدة بإجراء الفحص والتدابير الوقائية لجميع المرضى الأكبر سنًا
- ضغط دم مرتفع.
- مستوى الكوليسترول.
- الرؤية والسمع.
- كثافة العظام.
- لقاح ضد الإنفلونزا.
- لقاح مرض فيروس كورونا.
- لقاح المكورات الرئوية.
- لقاح (RSV).

MENAFN04072024000089011017ID1108408047


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية



آخر الأخبار