Thursday, 19 September 2024 09:22 GMT



انطلاق المؤتمر الدولي البحرين 4.0.. وزير النفط:

(MENAFN- Akhbar Al Khaleej) تغطية - علي عبدالخالق تصوير - عبدالأمير السلاطنة الأربعاء ٢٠ فبراير ٢٠١٩ - 01:15 'الثورة الصناعية الرابعة فرصة لزيادة الطلب على منتجات النفط

'إن العالم اليوم يقف على أعتاب حقبة جديدة من التطور الرقمي الذي يتيح إمكانات غير مسبوقة لتحقيق التقدم والتطور والنمو العالمي، صرح بذلك وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، مؤكدًا أن الثورة الصناعية الرابعة تعد فرصة طيبة لزيادة الطلب على منتجات النفط والغاز والبتروكيماويات، مشيرًا إلى أهمية التفكير بشكل مختلف والعمل بأسلوب غير مألوف ومبتكر لتحقيق المزيد من الإنجازات والأهداف المنشودة.

وأضاف خلال افتتاحه فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي حول الثورة الصناعية الرابعة، أن التطورات التكنولوجية قد بدأت توثر في جميع القطاعات ولا سيما قطاع النفط والغاز، مؤكدًا أهمية الثورة الصناعية الرابعة في يومنا الحاضر وتعد من أهم المواضيع التطويرية الاستراتيجية لوضع السياسات العامة التنظيمية لتأهيل الجيل الجديد من الكوادر البشرية للعمل وفق متطلبات العصر الصناعي الجديد، مشيرًا إلى أن الذكاء الاصطناعي سيسهم في تعزيز هذه القدرات التطويرية لرفع الكفاءة وخلق قيمة أكبر في قطاع النفط والغاز.

النفط والتقنية

وأشار الوزير الى أن الشركات النفطية التابعة للهيئة الوطنية للنفط والغاز قد قامت بالفعل بالتفكير الجاد والعمل على تطوير الكوادر البشرية التي تساهم بلا شك في تطوير العمل ومواكبة التطور التقني الرقمي لتحقيق الاهداف المنشودة من المشاريع النفطية التي تسعى الهيئة بالشراكة مع الشركات العالمية لتنفيذها خلال هذه الفترة.

وعبر الوزير عن سعادته لانعقاد هذا الحدث المهم ولأول مرة على أرض مملكة البحرين وجاء ذلك للسمعة المتميزة التي تحظى بها المملكة في تقديم التسهيلات والدعم والمساندة اللوجستية لانجاح مختلف الفعاليات المتخصصة على أراضيها، منوها بالجهود المبذولة من اللجنة المنظمة في التحضير والترتيبات لعقد مثل هذه الفعاليات المرتبطة بالتكنولوجيا الحديثة.

البحرين مستعدة

رئيس المؤتمر، د. هيثم القحطاني شدد على أن البحرين مستعدة جدًا للدخول في هذا المجال وخوض غماره، مشيرًا إلى البنية التحتية المتكاملة التي تمتلكها البحرين وتؤهلها لدخول الثورة الصناعية الرابعة.

وأضاف ان أي صناعة تحدث تغيرا اقتصاديا تسمى 'ثورة ولهذا السبب عندما أتت تقنية الستيم (البخار) والحياكة الصناعية أصبحت ثورة صناعية وعندما أتت الطاقة الكهربائية أحدثت تغيرا في الصناعة، وهكذا.. اليوم نتحدث عن إنترنت الأشياء والروبوتات والذكاء الاصطناعي وهذه الامور بدأت تغير الكثير من العمليات الصناعية ونشعر بأن ثورة صناعية جديدة سوف تؤثر على اقتصاديات الدول حول العالم.

البيانات الضخمة

من جانبه كشف رئيس جامعة البحرين د. رياض يوسف حمزة عن توجه الجامعة لإطلاق برامج أكاديمية حول 'البيانات الضخمة وذلك تماشيًا مع التطورات القائمة في قطاع التقنية وإدخال الثورة الرقمية في التعليم كقطاع أساسي في الدولة.

وأضاف انه سيتم العمل لإطلاق البرنامج هذا العام، وتم إطلاق برامج البلوك تشين مؤخرًا، وتعتبر جامعة البحرين ضمن الجامعات الرائدة التي تدخل هذا المجال ضمن برامجها الأكاديمية في كلية تقنية المعلومات والهندسة في المنطقة.

ولفت حمزة إلى أن الثورة الصناعية تعتبر جزءًا مهمًا في عملية تطوير المناهج ومخرجات التعليم، متمنيًا أن تكثف هذه المؤتمرات التي تعمل على استقطاب الشباب والطلبة للاستفادة من خبرات المتحدثين والخبراء في هذا المجال.

اقتصاد 4.0

خلال المؤتمر تحدث كل من الدكتور ضياء توفيقي رئيس جمعية المهندسين البحرينية والدكتور هيثم القحطاني رئيس المؤتمر عن أهمية الثورة الصناعية الرابعة في التأثير على الاقتصاد في مختلف الجوانب خاصة فيما يتعلق بكمية ونوعية الإنتاج والتحكم بالإنتاج وتكاليف الإنتاج وغيرها من الجوانب ذات العلاقة. مؤكدين على حرص جمعية المهندسين البحرينية على تقديم أفضل المواضيع التي تتناغم مع توجهات المملكة في التنمية والتطور، سواء في القطاع الهندسي أو الصناعي أو التكنولوجي.

وقد ركز المؤتمر على خمسة محاور رئيسية وهي: النفط والغاز، والطاقة، والمشاريع الهندسية، والصناعات المعدنية إلى جانب الخدمات اللوجستية. كما اشتمل على 36 ورقة متخصصة بمشاركة 13 متحدثًا رئيسيًا إلى جانب 34 شركة عارضة من كبريات الشركات المحلية والعالمية الذين استعرضوا أحدث ما توصلت إليه التقنيات الحديثة في مجال الثورة الصناعية الرابعة.

وعلى هامش المؤتمر قام وزير النفط بافتتاح المعرض المصاحب الذي ضم عددا كبيرا من الشركات المحلية والعالمية والمؤسسات التعليمية المهتمة والمعنية من مختلف دول العالم منها المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة وعمان وألمانيا وفرنسا وإفريقيا وأستراليا وماليزيا والمغرب ومصر وغيرها من دول العالم لعرض أفضل ما توصلت إليه التقنيات الحديثة ذات العلاقة وتبادل المعلومات والمعرفة والخبرات المتخصصة في تطوير وتحول تلك الصناعات إلى الجيل الرابع من العمليات الصناعية.

ويأتي هذا المؤتمر والمعرض المصاحب له الذي ينطلق للمرة الأولى في مملكة البحرين انعكاسا للاهتمام المتزايد من قبل الحكومات وصناع القرار فيما يتعلق بقطاع الصناعة والتكنولوجيا الرقمية، لذا فإن جمعية المهندسين البحرينية، وهي الجهة المنظمة بالتعاون مع هيئة النفط والغاز حرصت على خلق منصة تجذب من خلالها كافة المهتمين بهذا القطاع وذوي الاختصاص تحت سقف واحد بهدف تبادل المعلومات والخبرات وأبرز ما توصل إليه العالم بهذا الجانب، إذ سيساعد المؤتمر في خلق أجواء للخبراء والمهتمين لتبادل تجاربهم وخبراتهم وتسليط الضوء على أهم التحديات التي يواجهها القطاع الصناعي والثورة الصناعية الرابعة تحديدا، ومن ثم وضع الأنظمة والقوانين التي من شأنها أن تعمل على استمرار القطاع وتقدمه.

وتنظم هذا الحدث جمعية المهندسين البحرينية بالتعاون والتنسيق مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز وبدعم عدد من الشركات المحلية والإقليمية والعالمية، حيث تهدف هذه الفعالية إلى الارتقاء بالصناعات المحلية من خلال الاستفادة مما توفره الثورة الصناعية الرابعة من فرص لزيادة الإنتاج وتحسينه في جميع المجالات والقطاعات.

MENAFN1902201900550000ID1098144187


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية