Friday, 20 September 2024 09:49 GMT



السعودية- أهالي قرى وادي الحمرة يشكون نقص الخدمات

(MENAFN- Al Watan) يعيش أهالي قرى وادي الحمرة التابع لمحافظة المخواة على أمل إسراع الجهات المعنية بتنفيذ المشاريع التنموية، وإيصال الخدمات إليها، خصوصا الخدمات الصحية والبلدية والطرق، إذ يعاني الوادي من نقص في الخدمات رغم مجاورته المحافظة، خصوصا أن مطالبهم حبيسة الأدراج منذ عشرات السنين، على الرغم من الكثافة السكانية التي تشهدها قرى الوادي، لكن نقص الخدمات دفع كثيرا من الأهالي إلى هجر قراهم إلى مواقع تتوافر فيها الخدمات.

الالتقاء بالأهالي

أكد رئيس المجلس البلدي في المخواة علي الغامدي لـ"الوطن، أن المجلس يهتم بما يقدم من خدمات بلدية لجميع المراكز والقرى التي تقع ضمن إشراف بلدية المخواة، ويضع الأولويات حسب الاحتياج لكل مركز وقرية.
وأشار إلى أن المجلس سبق وناقش احتياجات أهالي قرية الحمرة، وإلى وجود عدد من المخططات المعتمدة في القرية، وبها مشروع سفلتة سيكون للمجلس زيارة للوقوف على مدى تنفيذ المشروع والالتقاء بالأهالي.

انعدام الخدمات

يشتكي عبدالله العمري من نقص الخدمات البلدية وانعدامها، إذ تقع قرى الوادي في مساحات شاسعة، وتشهد كثافة سكانية متزايدة، إلا أنه لم يشفع لها ذلك في وصول الخدمات من سفلتة وإنارة وأرصفة، وغيرها من الخدمات الضرورية، وأشار إلى أن القرى تضم 3 مخططات رسمية أقدمها تجاوز عمر اعتماده 30 عاما، وآخر المخططات قبل 10 سنوات تفتقر إلى البنية التحتية، إذ لا تزال شوارعها ترابية ولا توجد بها إنارة، وأضاف أن خدمات النظافة لا ترتقي إلى مستوى التطلعات من ناحية عدد الحاويات، أو تكرار المرور لترحيل المخلفات، والذي لا يتجاوز مرة في الأسبوع أو الأسبوعين.

شح المياه

أكد هلال العمري أن الوادي والقرى التابعة له تشتكي من شح المياه، على الرغم من أن المحافظة حظيت بمشروع عملاق لتوفير المياه، عبر عدد من الآبار على امتداد وادي الأحسبة ووادي بطاط، والشاهد في الأمر أن هذا المشروع غطى أودية وقرى محافظتي المخواة وغامد الزناد، باستثناء وادي الحمرة الذي يمر منه المشروع دون أن يستفيد أهالي الوادي.

معاناة مستمرة

أشار ضيف الله العمري إلى أن الوادي يفتقد أبسط مقومات البنية التحتية لخدمات الطرق، موضحا أنه لا يوجد لإدارة الطرق بالمنطقة أي بصمة في الوادي، ولم تنفذ أي مشروع رغم المطالبات المتكررة منذ تأسيس فرع الوزارة بالمنطقة، إذ تقدم الأهالي بشأن فتح طريق وكوبرى بطاط عام 1407، ومن ذلك الحين والمطالبات مستمرة، وفي كل مرة نجد التبريرات المتنوعة والمختلفة، وعد ومقترحات جديدة بإنشاء كوبرى وتهرب من المسؤولية.

حلول المشكلة

بدوره، أوضح المتحدث الرسمي لمياه الباحة، أحمد جالية، أنه تم حصر احتياج قرى وادي الحمرة وجميع قرى المحافظة، من شبكات المياه والتوصيلات المنزلية ضمن عقد إعداد الدراسات والتصاميم، لإنشاء شبكات المياه والخطوط الناقلة والخزانات، وربطها بنظم المعلومات الجغرافية، مشيرا إلى أنه سيتم تنفيذ الشبكات وفق الأولويات والاعتمادات المالية المستقبلية، وأضاف أنه توجد شبكة مياه مصغرة في الجهابلة بالحمرة، إضافة إلى خدمات السقيا.

تقاطع الطرق

أوضح مدير فرع وزارة النقل بالباحة، المهندس مسفر المالكي، أنه تم عمل حل لمشكلة تقاطع طریق المخواة نمرة مع مدخل قریة حتي وقرى الحمرة، إضافة إلى عمل جسر بدلا من المزلقان المنفذ حتى یتم عبور الوادي، نظرا لانتظارهم أوقاتا طويلة خلال ھطول الأمطار، وتنفيذ طریق أسفلتي بدیلا عن طریق أسفلت البلدية یبدأ من التقاطع مع طریق المخواة.
وبخصوص مشكلة التقاطع، قال المالكي "تم عمل الحلول اللازمة لھا بحسب التصميم المعتمد لازدواج طریق المخواة المجاردة، الجزء الواقع بمنطقة الباحة بطول 10100 كلم، عن طریق عمل مدخل ومخرج لطریق حتي وقرى الحمرة مع عمل طریق خدمة.
وأكد أنه ستتم دراسة عمل جسر لعبور الوادي، وذلك ضمن الصيانة الوقائية في ميزانيات السنوات القادمة، مشيرا إلى أن تنفيذ طریق أسفلتي للقرى بدیلا عن طریق أسفلت البلدية، فذلك يعد خارج نطاق أعمال وزارة النقل، ويمكن مطالبة البلدية بعمل ذلك.

MENAFN1208201800890000ID1097284254


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية