Sunday, 20 October 2024 07:18 GMT



نادي التريليون دولار.. 8 شركات تتربع على القمة

(MENAFN- Al-Borsa News) شهدت الشركات الأكثر قيمة في العالم ارتفاعات مثيرة للإعجاب في السنوات الأخيرة، حيث وصلت 8 شركات عامة مدرجة في البورصات إلى القيمة السوقية التي تبلغ نحو تريليون دولار أو أكثر.

وتأتي جميع الشركات، عدا شركة واحدة، من قطاع التكنولوجيا، حيث تقدم العديد منها منتجات وخدمات يستخدمها المستهلكون يومياً، كما وصل العديد منها إلى قائمة“Bankrate” لأفضل الأسهم أداءً.

موضوعات متعلقة الحكومة ترد على أنباء حذف 5 سلع من قائمة المقررات التموينية الهند تقترح تشكيل شراكة للمعادن الحيوية مع الولايات المتحدة “لازوردي للمجوهرات” تعين رئيسًا تنفيذيًا جديدًا

استحوذت“إنفيديا” لفترة وجيزة على المركز الأول كأكبر شركة من حيث القيمة في العالم في وقت سابق من عام 2024، متجاوزة“مايكروسوفت” و”أبل”، بفضل طفرة تجارية مدفوعة بالطلب على الذكاء الاصطناعي.

وانضمت“إنفيديا” لأول مرة إلى نادي تريليون دولار في مايو 2023 ومنذ ذلك الحين أضافت أكثر من 2 تريليون دولار في القيمة السوقية.

انضمت شركة“بيركشاير هاثاوي” التابعة لوارن بافيت إلى صفوف شركات التريليون دولار في أغسطس 2024، وهي الشركة الوحيدة غير التقنية في القائمة.

ما هي القيمة السوقية للشركة؟

تساوي القيمة السوقية للشركة القيمة الإجمالية لأسهمها المتداولة، ويمكن حساب القيمة السوقية بضرب سعر سهم الشركة في أسهمها المتداولة.

على سبيل المثال، سهم بقيمة 10 دولارات، و1 مليار سهم متداول سيكون له قيمة سوقية تبلغ 10 مليارات دولار، وتُستخدم القيمة السوقية لقياس قيمة الشركة في وقت معين.

وفيما يلي أكبر الشركات المدرجة في بورصة“وول ستريت” وأعضاء نادي تريليون دولار، والجدير بالذكر أن بيانات القيمة السوقية للشركات حتى الثامن عشر من أكتوبر:

أبل

تصمم شركة أبل وتصنع مجموعة متنوعة من منتجات التكنولوجيا الاستهلاكية ولديها واحدة من أشهر العلامات التجارية في العالم، وحققت أكثر من 200 مليار دولار من مبيعات“آيفون” خلال السنة المالية 2023، وبلغ إجمالي المبيعات 383 مليار دولار.

بينما تعد شركة“بيركشاير هاثاواي” التابعة لوارن بافيت واحدة من أكبر المساهمين في“أبل”، وقد أشاد بافيت مراراً وتكراراً بأعمال شركة التكنولوجيا العملاقة، على الرغم من أنه خفض حصة“بيركشاير” بالسهم في عام 2024.

وتبلغ القيمة السوقية للشركة 3.58 تريليون دولار، ويبلغ سعر السهم 235.44 دولار.

إنفيديا

تجاوزت قيمة شركة أشباه الموصلات “إنفيديا” تريليون دولار في مايو 2023، وصعدت بسرعة إلى المركز الأول حيث قام المستثمرون برفع أسهمها تحسباً لطفرة مستدامة في الذكاء الاصطناعي.

تصمم إنفيديا شرائح متقدمة تُستخدم في أنظمة الذكاء الاصطناعي وارتفعت أسهمها بأكثر من 170% في عام 2024 حتى أكتوبر.

وكانت قد أنهت الشركة عام 2023 على ارتفاع ملحوظ بلغ 246% عن بداية العام، وحققت إيرادات بلغت نحو 27 مليار دولار خلال عامها المالي 2023، ومن المتوقع أن تتجاوز مبيعاتها 120 مليار دولار في عام 2024.

وتبلغ القيمة السوقية للشركة 3.40 تريليون دولار، ويبلغ سعر السهم: 138.39 دولار.

مايكروسوفت

تشتهر“مايكروسوفت” بحزمة البرامج التي تقدمها بما في ذلك“مايكروسوفت أوفيس”، وحققت الشركة ما يقرب من 212 مليار دولار من المبيعات خلال العام المالي 2023.

وتبلغ القيمة السوقية للشركة 3.10 تريليون دولار، ويبلغ سعر السهم 417.70 دولار.

ألفابت

تعد“ألفابت” الشركة الأم لشركة البحث العملاقة“جوجل” وتحقق غالبية إيراداتها التي تزيد عن 307 مليار دولار من الإعلانات عبر الإنترنت، وتمتلك أيضاً أعمالاً سحابية، بجانب“YouTube”.

وتبلغ القيمة السوقية للشركة 2.04 تريليون دولار، ويبلغ سعر السهم 166.30 دولار.

أمازون

تعد “أمازون” أكبر بائع تجزئة عبر الإنترنت في العالم وقد بنت أيضاً أعمالاً سحابية كبيرة في“Amazon Web Services”.

وحققت“أمازون” مبيعات إجمالية بلغت حوالي 575 مليار دولار في عام 2023، بما في ذلك أكثر من 90.8 مليار دولار من أعمالها السحابية.

وكان المؤسس المشارك لشركة أمازون“جيف بيزوس” ثاني أغنى شخص في العالم اعتباراً من أكتوبر 2024، وفقاً لوكالة“بلومبرج”.

وتبلغ القيمة السوقية للشركة 1.98 تريليون دولار، ويبلغ سعر السهم 188.71 دولار.

ميتا بلاتفورمز

انضمت عملاق التواصل الاجتماعي“Meta Platforms” إلى نادي التريليون دولار في يناير 2024، لكنها ليست غريبة على القائمة، إذ بلغت“Meta” سابقاً قيمة سوقية قدرها تريليون دولار في عام 2021، عندما كانت لا تزال تُعرف باسم“Facebook”.

وحققت“Meta” ما يقرب من 135 مليار دولار من إجمالي الإيرادات في عام 2023، وقفز سعر سهمها بنحو 189% في نفس العام.

وبالإضافة إلى كونها الشركة الأم لـ”فيسبوك”، تمتلك“Meta” أيضاً“Instagram” و”WhatsApp”، وهي واحدة من العديد من شركات التكنولوجيا العملاقة التي تراهن بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي.

وتبلغ القيمة السوقية للشركة 1.47 تريليون دولار، ويبلغ سعر السهم 581.82 دولار.

TSMC

تعد شركة“TSMC” هي أكبر مصنع أشباه الموصلات في العالم ولها مكانة مهيمنة في تصنيع أكثر الرقائق تقدماً للعملاء مثل“إنفيديا” و”أبل”.

وتسعى الشركة إلى توسيع تواجدها العالمي خارج تايوان إلى أماكن بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا حيث تتطلع إلى الحد من المخاطر الجيوسياسية المحتملة من الصين.

وتبلغ القيمة السوقية للشركة 1.05 تريليون دولار، ويبلغ سعر السهم 202.86 دولار.

بيركشاير هاثاواي

“بيركشاير هاثاواي” هي التكتل الذي يديره المستثمر الأسطوري وارن بافيت، وتعمل في مجموعة واسعة من القطاعات بما في ذلك التأمين والسكك الحديدية وتجارة التجزئة والتصنيع، وتشمل محفظة استثمارات“بيركشاير” حصصاً في شركات مثل“أبل” و”كوكا كولا” و”أميركان إكسبرس” و”شيفرون”.

وتبلغ القيمة السوقية للشركة 999.4 مليار دولار، ويبلغ سعر السهم 464.06 دولار.

والجدير بالذكر، أن القيمة السوقية لشركة“تسلا” لصناعة السيارات الكهربائية تجاوزت تريليون دولار، لكن سعر سهمها انخفض منذ ذلك الحين دون هذا المستوى.

المصدر:

MENAFN20102024000202011048ID1108798551


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية