Thursday, 29 August 2024 03:21 GMT



إسرائيل تعين عميدا في الجيش رئيسا مدنيا لغزة

(MENAFN- Palestine News Network ) الداخل المحتل / PNN - كشفت صحيفة "معاريف" العبرية، أن
استحدث منصباً جديداً، يتولى رئيسه الملف المدني-الإنساني في قطاع غزة ، لافتة إلى أن من تولى هذا المنصب هو ضابط كبير برتبة "عميد".

الصحيفة أشارت إلى أن قرارًا (لم يُعلن عنه رسميًّا) صدر بترقية العقيد إلعاد غورين إلى رتبة "عميد"، وتكليفه بالمنصب الجديد الذي يحمل مسمى "رئيس الجهود الإنسانية-المدنية في قطاع غزة"، ليكون تابعًا لمكتب منسق عمليات الحكومة في الأراضي الفلسطينية الذي أُضيف القطاع لمهام عمله عقب الحرب؛ إذ كان مقتصرًا على الضفة .

ولفتت إلى أن أحد أسباب استحداث هذا المنصب هو أنه سيعد خطوة“مصيرية”، وتمهيد الطريق أمام الصفقة، مضيفة أن خطوة من هذا النوع "تعد تحولًا جوهريًا في رؤية الجيش للملف الإنساني في قطاع غزة".

ووفق الصحيفة، قرر جيش الاحتلال إجراء هذه الخطوة، بمصادقة المستوى السياسي؛ لتيسير عمليات إدخال المساعدات "بما يخدم مصالح إسرائيل".

وأضافت أن الخطوة تحمل مغزى مهمًّا، وتعني أنه للمرة الأولى منذ بدء الحرب، يقرر الجيش الاسرائيلي تولي ملف الشؤون المدنية ـ الإنسانية لقطاع غزة. كما تعني أن الجيش الإسرائيلي يعترف للمرة الأولى بأنه إلى جوار العمليات العسكرية، يتعين القيام بجهود إضافية بشأن الملف الإنساني والتعامل معه.

وأكدت أن الملف المدني يحمل أهمية كبيرة لدرجة تخصيص منصب جديد وتكليف ضابط برتبة عميد لتوليه، مع الإشارة إلى أن ضابطاً بهذه الرتبة العسكرية يمكنه قيادة فرقة كاملة في الجيش.

كما أوضحت أن من بين أسباب استحداث هذا الدور، هو عدم قدرة مكتب منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، على تخصيص موارد لإدارة الملف المدني في غزة.

وسيكون من بين أدوار المنصب الجديد، التنسيق مع المجتمع الدولي مع الحفاظ على مصالح إسرائيل، وفق الصحيفة، التي أشارت إلى أن الجيش أصبح المسؤول عن ملف المساعدات الإنسانية في غزة.

ووفق الصحيفة، كانت المشاهد الخاصة بدخول شاحنات المساعدات وسيطرة حماس عليها، تظهر الحركة على أنها ما زالت قائمة، وتظهر رئيسها يحيى السنوار أمام العالم وكأنه بطل، لذا سيحدث العكس حين تصبح المساعدات الإنسانية في قبضة الجيش الإسرائيلي، وفق الصحيفة.

وتابعت: من بين الأسباب الأخرى هي أن السيطرة العسكرية وحدها لم تكن كافية، من وجهة نظر إسرائيلية، لإعلان النصر على "حماس"؛ إذ تطلب تحقيق أهداف الحرب المتمثلة في القضاء على الحركة عسكريًا ومدنيًا، تولي زمام الشؤون المدنية-الإنسانية.

وذهبت إلى أن تلك الخطوة تأتي أيضًا كبديل لفشل محاولات الجيش التواصل مع قادة العشائر الفلسطينية في غزة، وأرجعت هذا الفشل إلى تدخل حماس لوأد مثل هذه المحاولات .

وخلصت إلى أن إسرائيل بهذه الطريقة "صادرت" ملف توزيع المساعدات من الحركة، وهو عنصر مهم في إزالة سلطتها المدنية وسلب شرعيتها وصورتها كصاحبة سيادة في أعين سكان غزة. كما أن القرار الجديد يعد أرضية لفرض واقع مختلف عقب الحرب.

MENAFN29082024000205011050ID1108614644


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.