Thursday, 29 August 2024 02:29 GMT



المادة 17 من قانون المخلفات تحظر استخدام الأكياس البلاستيكية.. اعرف التفاصيل

(MENAFN- Youm7) أكد الدكتور على أبو سنة رئيس جهاز شئون البيئة ، أن المادة 17 من قانون المخلفات 202 لسنة 2020، حظرت استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، حيث تختص بآلية تطبيق المسئولية الممتدة للمنتج وضرورة التنسيق مع الجهات المعنية، وتحديد المنتجات ذات الأولوية، تلك التي تخضع للمسئولية الممتدة للمنتج، وبيان أصنافها والإجراءات المتبعة في شأنها.

وأضاف أبو سنة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذه المادة حددت أيضا المقابل الذي يتحمله المنتج نظير قيام الجهة الإدارية المختصة بالتخلص الآمن من المخلفا الناتجة عن تلك المنتجات، كما تحدد أيضا الاستراتيجية الوطنية للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، كافة التفاصيل والإجراءات التي تضمن التركيز على البدء بالاكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام للتطبيق هذا المبدأ من اجل الحد منها ، وبما لا يؤثر سلبا على القطاع الصناعى.

جدير بالذكر أنه أصبح هناك دفع عالمي لحشد جميع الدول، من أجل ضرورة عقد اتفاقية دولية للتحكم في التلوث بالمخلفات البلاستيكية، خاصة المخلفات البحرية، حيث تعد الملوثات البحرية من الملوثات العابرة للحدود، مؤكدة أن مصر كانت سباقة في هذا الملف باتخاذ العديد من الإجراءات، في محافظة الإسكندرية، إذ أنه يتم تنفيذ مشروع بالشراكة مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، وممول من وزارة البيئة الألمانية ، الذى يتطرق الى تلوث البحر المتوسط بالمخلفات البحرية وخاصة المخلفات البلاستيكية .







MENAFN29082024000132011024ID1108613567


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.