Thursday, 15 August 2024 10:21 GMT



الصحة متابعة دقيقة لتفشي جدري القرود في بعض المناطق حول العالم

(MENAFN- Al-Anbaa)
  • الوقاية من المرض عن طريق نظافة اليدين بشكل مستمر والابتعاد عمن تظهر عليه الأعراض

عبدالكريم العبدالله

في إطار الاستعداد للطوارئ الصحية عبر الرصد والتأهب، أفادت وزارة الصحة بأنها تتابع عن كثب تطورات تفشي مرض جدري القرود في عدة دول أفريقية، وذلك على وقع الإعلان بأن تفشي المرض أصبح «حالة طوارئ صحية عالمية»، وظهور سلالة جديدة للمرض.

وأكدت الوزارة أنها تنسق وبشكل مستمر مع الشركاء الدوليين في المركز الخليجي للوقاية من الأمراض، وكذلك مع منظمة الصحة العالمية، لمراقبة الوضع والتأهب والاستعداد وفقا للمستجدات الوبائية، وأن مركز الكويت للوقاية من الأمراض ومكافحتها (CDC) يعمل بشكل وثيق مع جميع الجهات المعنية لتعزيز الجهود الوطنية للوقاية من الأمراض المعدية والتصدي لها.

وفي هذا السياق، أوضحت الوزارة أن جدري القرود (إمبوكس) هو مرض ڤيروسي له نوعان فرعيان، يتسبب في ظهور طفح جلدي وبثور وآفات مخاطية، ويرافقه حمى وصداع وآلام عضلية، وضعف وتضخم في الغدد الليمفاوية.

كما بينت أن المرض يمكن أن ينتقل من خلال المخالطة الجسدية لشخص مصاب، أو حتى اللمس، كما يمكن أن ينتقل عبر الإفرازات التنفسية، مضيفة انه يتم تأكيد التشخيص والإصابة بالمرض من خلال اختبار فحص البلمرة المتسلسل (PCR)، ويعالج المرض من خلال الرعاية الداعمة والحد من الأعراض، أو عبر استخدام مضادات الڤيروسات لبعض الحالات.

وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن الوقاية من المرض عن طريق الحفاظ على نظافة اليدين بشكل مستمر، باستخدام الماء والصابون أو المطهرات الكحولية، وتجنب العلاقات المحرمة، والابتعاد عن الاتصال الجسدي المباشر مع الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض.

كما أوصت بتوخي الحذر عند السفر إلى الدول التي سجلت حالات إصابة بالمرض.

وختاما، أكدت الوزارة أنها ستبقى على تواصل مستمر والتزويد بالمستجدات في حال وجود أي تطورات في الوضع الوبائي، متمنية للجميع موفور الصحة والسلامة.

MENAFN15082024000130011022ID1108558881


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.