Monday, 12 August 2024 02:43 GMT



خمس عملات أفريقية تُقاوم صعود الدولار - جريدة البورصة

(MENAFN- Al-Borsa News) تتجه عملات خمس دول أفريقية نحو الاستقرار وتعزيز قيمتها مقابل الدولار الأمريكي؛ مدعومة بتدخلات حكومية وتدفقات دولارية الأجنبية والطلب السوقي.

وسلط تقرير أصدرته شبكة (سي إن بي سي) الأمريكية المختصة في شؤون الاقتصاد- الضوء على أداء خمس عملات أفريقية وهي الشلن الكيني والسيدي الغاني والنيرة النيجيرية والكواشا الزامبي والشلن الأوغندي، موضحًا العوامل التي تؤثر في تحركات هذه العملات.

موضوعات متعلقة بورصات الخليج ترتفع مع البيانات الإيجابية وآمال خفض الفائدة ارتفاع معدل التضخم السنوي بالأردن 1.92% في يوليو 361.2 مليون راكب استخدموا“وسائل النقل” في دبي خلال 6 أشهر

ففي كينيا، يُتوقع أن يقوى الشلن الكيني بفضل التحويلات والتدفقات الدولارية الموجهة لشراء سندات حكومية، كما يتوقع المتداولون الكينيون أن يقوى الشلن أكثر مقابل الدولار بعد إعلان الحكومة عن خططها لجمع ما لا يقل عن 50 مليار شلن أي ما يعادل (379.8 مليون دولار) من أوراق مالية معفاة من الضرائب منتصف الشهر الجاري.

ومن المحتمل أن يجذب هذا التحرك اهتمام المستثمرين الأجانب ويعزز العملة، حيث يبلغ معدل الفائدة على السندات الممتدة لـ6.5 سنوات 17.9327%، و14.399% للسندات الممتدة لـ17 عامًا.

وفيما يتعلق بغانا، يرجح أن يستقر السيدي الغاني عند 15.54 للدولار؛ ويُنتظر استقرار العملة بفضل توازن الطلب والعرض في السوق الصرف بين البنوك، رغم احتمال ضغط المدفوعات القادمة على السندات المعاد هيكلتها عليه.

وبحسب التقرير فإن النيرة النيجيرية يتوقع أن تظل ثابتة مقابل الدولار بعد تدخل البنك المركزي لتخفيف الضغط على السوق وسط الاحتجاجات المستمرة في البلاد؛ حيث باع البنك المركزي النيجيري 876.3 مليون دولار لـ26 بنكًا ما ساعد في تعزيزها ويتم تداولها حاليًا عند 1.580 نيرة للدولار في السوق الرسمي.

وأضاف التقرير أن الكواشا الزامبية قد تحقق مكاسب طفيفة نتيجة لتحسن التدفقات الدولارية وتراجع الطلب على العملة الصعبة حيث يتم تداول الكواشا عند 26.05 للدولار.

أما في أوغندا، فقد يشهد الشلن ضعفًا طفيفًا بعد خفض البنك المركزي لأسعار الفائدة، حيث تم تداول الشلن عند 3,725/3,735 للدولار، ومن المحتمل أن يؤثر هذا القرار على قيمة العملة، رغم أنه لا يُتوقع حدوث تغييرات كبيرة في قيمتها.

المصدر:

MENAFN11082024000202011048ID1108542011


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية



آخر الأخبار