Thursday, 08 August 2024 05:28 GMT



إعلام عبري: إسرائيل ترجح ردا انتقاميا من حزب الله يسبق إيران

(MENAFN- Palestine News Network ) الداخل المحتل / PNN - ترجح إسرائيل أن "حزب الله" سيسبق إيران في مهاجمتها، وأن سيناريو شن "هجوم منسق" هو "الأسوأ"، لكن توقعات حدوثه منخفضة، وفق إعلام عبري اليوم الخميس.

وتترقب إسرائيل ردود فعل انتقامية من إيران و"حزب الله" وحماس على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في 31 يوليو/ تموز الماضي، والقيادي العسكري البارز بحزب الله فؤاد شكر ببيروت في اليوم السابق.

وبينما تبنت تل أبيب اغتيال شكر، تلتزم الصمت حيال اتهام إيران وحماس لها باغتيال هنية، وإن ألمح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى مسؤولية بلاده عن قصف مقر إقامته خلال زيارة لطهران.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، الخميس: "السيناريو الأسوأ بالنسبة للجيش الإسرائيلي هو هجوم منسق وسريع من كل إيران ولبنان، لكن قادة الدفاع والسياسة يعتبرون أن احتمالية حدوث ذلك منخفضة".

وأضافت: "وتشير التقييمات الأخيرة إلى أن حزب الله سيضرب أولا، بينما تدرس إيران الرد على اغتيال هنية".

ومساء الثلاثاء، قال الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله، في كلمة متلفزة، إن رد الحزب على اغتيال شكر "آتٍ لا محالة"، سوءا بشكل فردي أو جماعي، وإن انتظار إسرائيل له "جزء من العقاب".

وذكرت الصحيفة أن "المؤسسة الدفاعية الإسرائيلية مع وجهة نظر نصر الله بأن جزءا كبيرا من أهداف حزب الله قد تحقق بالفعل؛ إذ أن توقع الانتقام لا يزال محورا إعلاميا رئيسيا في إسرائيل" بينما لم يرد "حزب الله" بعد.

وتابعت أن "الاستعدادات المتزايدة لسلاح الجو وقيادة الجبهة الداخلية والقيادة الشمالية (مع لبنان) دخلت أسبوعها الثاني منذ الاغتيال المزدوج لشكر، يليه هنية في عملية نُسبت لإسرائيل".

"وقد اكتملت الاستعدادات نهاية الأسبوع، مع استخدام الوقت المتبقي حتى رد لبنان وإيران لتعزيز التنسيق مع الحلفاء، وخاصة الولايات المتحدة، مع توقعات بأن تحصل إسرائيل مجددا على غطاء جوي وعمق استراتيجي لمواجهة الهجوم"، وفق الصحيفة.

وأردفت: "في حين لا تزال إيران تدرس الرد، يقدر المسؤولون الإسرائيليون أن الرد جاهز بالفعل لدى حزب الله وقررته قيادة الجماعة".

وبخصوص طبيعة الرد، قالت الصحيفة: "تتوقع إسرائيل أن يكون رد فعل حزب الله قويا، لكنه سيركز على الأهداف العسكرية في الشمال، وربما مدينة حيفا، حيث توجد قواعد عديدة للجيش الإسرائيلي ومرافق استراتيجية".

واستطردت: "هذا الهجوم قد يمتد إلى الأحياء السكنية القريبة، وربما تكون هناك أيضا محاولة لتوسيع الصراع باستهداف رمزي للمناطق الواقعة جنوب حيفا، وربما في منطقة الوسط".

الصحيفة اعتبرت أن "الاضطراب الوحيد الذي يشعر به عشرات آلاف الإسرائيليين هو جراء إلغاء مئات الرحلات الجوية في مطار بن غوريون خلال موسم الذروة السياحي".

وفي ظل مخاوف من اندلاع حرب شاملة، ألغت شركات طيران دولية عديدة رحلاتها من وإلى تل أبيب، سواء لفترة محددة أو إلى أجل غير مسمى؛ ما ترك نحو 150 ألف إسرائيلي عالقين خارج إسرائيل.

وتحتل إسرائيل منذ عقود أراضٍ لبنانية في الجنوب، وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية بلبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 قصفا يوميا؛ خلّف المئات الشهداء والجرحة
اللبنانيين.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء حرب تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي؛ ما أسفر عن أكثر من 131 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

MENAFN08082024000205011050ID1108531580


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية



آخر الأخبار