Thursday, 08 August 2024 02:29 GMT



مشاكل ستارلاينر تؤخر انطلاق رواد سبايس إكس

(MENAFN- Al-Anbaa) أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، إرجاء مهمة إطلاق رواد فضاء على متن صاروخ لـ«سبايس اكس» من أغسطس الجاري إلى نهاية سبتمبر المقبل، بسبب مشاكل في مركبة «ستارلاينر» الفضائية التابعة لشركة «بوينغ» والراسية في محطة الفضاء الدولية منذ شهرين.
وكان من المفترض أساسا أن تقضي كبسولة «ستارلاينر» التي نقلت رائدي فضاء من ناسا إلى محطة الفضاء الدولية في أوائل يونيو، نحو أسبوع في الفضاء قبل أن تعود إلى الأرض، ولكن تعين إجراء اختبارات لها بعد تسجيل مشاكل عدة خلال الرحلة. ومذاك، طال أمد المهمة وأصبح موعد عودتها غير مؤكد.
وفي حال لم يتم التأكد من سلامة «ستارلاينر» لإعادة رائدي الفضاء، فسيتعين على «ناسا» إيجاد مركبة أخرى لإعادتهما إلى الأرض. ومن بين الاحتمالات أمام وكالة الفضاء الأميركية الاستعانة بمركبة من تصنيع «سبايس اكس» وترك «ستارلاينر» تعود فارغة.
والمهمة المأهولة التالية لـ «سبايس اكس» هي مهمة تناوب منتظمة لطاقم محطة الفضاء الدولية. وكان من المقرر مبدئيا أن ينطلق الأعضاء
الـ 4 لهذه المهمة المسماة «كرو-9» Crew-9، في منتصف أغسطس، بهدف إراحة أعضاء مهمة «كرو-8» الـ 4 الموجودين حاليا في محطة الفضاء الدولية.
لكن يحتمل أن يغادر طاقم «كرو -9» مع اثنين فقط من رواد الفضاء لا مع الـ 4، للتمكن من إعادة رائدي الفضاء الذين وصلوا في «ستارلاينر»، بحسب الصحافة المتخصصة.
وأشارت «ناسا» إلى أن إقلاع «كرو-9» أرجئ إلى 24 سبتمبر على أقرب تقدير.
وكتبت الوكالة ان «تعديل الموعد يمنحنا مزيدا من الوقت (...) لوضع اللمسات الأخيرة على خطة عودة مركبة بوينغ»، موضحة أن دراسة الاختبارات التي أجريت على «ستارلاينر» لاتزال جارية. وبعد إقلاعها إلى محطة الفضاء الدولية، واجهت الكبسولة مشاكل في نظام الدفع، بالإضافة إلى تسرب لمادة الهيليوم.

MENAFN07082024000130011022ID1108528983


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.