Friday, 26 July 2024 03:19 GMT



دير القديس هيلاريون في غزة ينقش اسمه على قائمة اليونسكو للتراث العالمي

(MENAFN- Palestine News Network ) بيت لحم /PNN / نجحت دولة فلسطين اليوم الجمعة، بالتسجيل الطارئ لموقع دير القديس هيلاريون/ تل أم عامر، في قطاع غزة، على قائمة التراث العالمي تحت الخطر، وذلك في الجلسة السادسة والاربعون للجنة التراث العالمي المنعقدة في العاصمة الهندية نيودلهي.

وأشارت وزارة السياحة والآثار في بيان لها، إلى أنه تم إدراج الموقع وفق المعايير الثاني والثالث والسادس للتراث العالمي وحصل على الإجماع، بالإضافة إلى عدد من التوصيات الفنية الواجب تنفيذها بعد التسجيل للحفاظ على القيم العالمية الاستثنائية للموقع وتطويره.

وتقع أطلال دير القديس هيلاريون في بلدية النصيرات، على بعد حوالي 10 كم جنوب مدينة غزة، على تقاطع طرق التجارة بين آسيا وأفريقيا، مما جعله مركزًا مهما للتبادل الثقافي والاقتصادي، وله أهميته تاريخية ودينية ومعمارية وثقافية استثنائية، كونه يمثل أحد أهم المحطات التكوينية في تأسيس نمط حياة الرهبنة المسيحية في فلسطين والتي ألهمت تأسيس مراكز وأديرة رهبانية مسيحية في الأراضي المقدسة والشرق الأوسط خلال القرن الرابع الميلادي في بداية الفترة البيزنطية في فلسطين.

واستمر هذا الدير في الاستخدام والتطور حتى القرن الثامن ميلادي. ويظهر دير القديس هيلاريون على خريطة فسيفساء مادبا الأثرية من القرن السادس باسم طاباتا.

ويعد الموقع الأثري الأكبر في الشرق الأوسط منذ العهد البيزنطي، وأحد أهم وأقدم الأديرة في فلسطين وبلاد الشام، شاملاً الهياكل الكنسية، والتحف الأثرية، بما في ذلك فسيفساء استثنائية. كما تشتمل الأرضيات على نقش يوناني مزخرف بزخارف دائرية.

كان دير القديس هيلاريون بمثابة محطة مهمة على مفترق الطرق بين مصر وفلسطين وسوريا وبلاد ما بين النهرين، وموقع تبادل مهم للقيم الإنسانية والدينية العالمية وأصل للمسيحية في فلسطين.

وأشاد وزير السياحة والاثار هاني الحايك بقرار تسجيل اليونيسكو الطارئ للموقع على قائمة التراث العالمي تحت الخطر باعتباره جزءا أصيلا من التراث الفلسطيني المميز ذو القيمة الإنسانية الاستثنائية.

واضاف الحايك أن هذا التسجيل الطارئ والمستعجل يأتي ضمن تعليمات الرئيس محمود عباس وجهود دولة فلسطين والحكومة الفلسطينية برئاسة محمد مصطفى في الحفاظ على التراث الثقافي الفلسطيني في قطاع غزة في ظل الحرب الهمجية والابادة الجماعية التي يتعرض لها شعبنا والتي أدت الى استشهاد وجرح عشرات الآلاف، والتي دَمرت أكثر من 100 موقع تراثي وأثري وثقافي بشكل كلي أو جزئي.

وأكد الوزير أهمية هذا التسجيل على قائمة التراث العالمي، والذي يعبر عن اعتراف أممي بأهمية التراث الفلسطيني وبسيادة دولة فلسطين على ترابها وتراثها، ويمنح الموقع حماية دولية ويساعد في تطويره وترويجه كأحد أقدم الأديرة في العالم، ويظهر أهمية وأثر القديس هيلاريون ودوره في تأسيس الرهبنة في فلسطين وشرق البحر المتوسط في القرن الرابع ميلادي، والذي ساهم في انتشار الممارسات والتقاليد الرهبانية المسيحية في فلسطين وخارجها.

وثمن الحايك دور جميع الشركاء الدوليين والمحليين الذين ساهموا مع وزارة السياحة والآثار للوصول لهذا الانجاز، خاصة أعضاء لجنة التراث العالمي ووزارة الخارجية والمغتربين ومندوبية فلسطين الدائمة في اليونسكو، واللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، وسفارة دولة فلسطين في نيودلهي، مؤكدا ضرورة استمرار هذه الجهود للحفاظ على الموقع وقيمه العالمية الاستثنائية وبذل كل الجهوداللازمة لتنفيذ توصيات لجنة التراث العالمي لإخراجه من قائمة التراث العالمي تحت الخطر الى القائمة العادية.

وبذلك نقش موقع دير القديس هيلاريون في تل أم عامر اسمه كسادس موقع تراث عالمي فلسطيني على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وكأحد أهم وأقدم الأديرة التي ساهمت في تأسيس وازدهار المراكز والتقاليد الرهبانية المسيحية في فلسطين والشرق الأوسط، وخلدت اسم القديس هيلاريون، وكبصمة مهمة لمساهمات فلسطين الاستثنائية في تطور تاريخ البشرية بقيم عالمية فريدة من نوعها.

بدورها رحبت وزارة الخارجية والمغتربين، بقرار إدراج موقع دير القديس هيلاريون/ تل أم عامر في قطاع غزة بشكل طارئ على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر،

وأوضحت الوزارة أن قرار الإدراج جاء في الاجتماع الخاص باتفاقية التراث العالمي وحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح (اتفاقية لاهاي) وضمن الالتزام باتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي، ويتعامل هذا الإدراج مع حماية التراث الثقافي والاثار في النزاع المسلح والاحتلال من التلف والدمار ومن جميع أشكال التهديدات الناشئة وإجراء تحقيق في التهديدات التي طالت الموقع مع إجراء التقييم الدوري لحالة القيمة الاستثنائية.


وأشارت الوزارة
إلى أن ادراج موقع تل أم عامر/دير القديس هيلاريون جاء نتيجة الجهد الدبلوماسي والفني الفلسطيني للحفاظ على الحقوق الثقافية للشعب الفلسطيني كافة وحمايتها من التهديدات في ظل الحرب الشعواء الإسرائيلية المستمرة في قطاع غزة.

وشددت على أن هذا الإدراج يؤكد حماية القيمة العالمية الفريدة للموقع ويكشف عن الأصول التاريخية للشعب الفلسطيني واثباتا على عمق وقدم الوجود الفلسطيني في أرضه.

وعبرت وزارة الخارجية والمغتربين عن أهمية الحفاظ على مواقع التراث العالمي في فلسطين من محاولات التدمير المتعمد الذي تتعرض له من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي، واكدت ان مواقع التراث العالمي الثقافي والطبيعي، يجب ألا يتم استهدافها وقصفها وتدميرها من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأن هناك ضرورة لحماية الممتلكات الثقافية والتراثية ومواقع التراث العالمي والمواقع المقدسة والتاريخية الفلسطينية من أخطار الحرب الإسرائيلية التي تستهدف بشكل مباشر ذكريات وتاريخ وهوية الشعب الفلسطيني، ومحاولة الاحتلال تدمير وتشويه وتزوير التاريخ والرواية.

وشددت على أن إدراج الموقع يجب أن يمنع دولة الاحتلال من التدمير المتعمد للممتلكات الثقافية أو المساس بها بأي شكل تحت طائلة المسؤولية الجنائية الدولية. فاستخدام الممتلكات الثقافية المشمولة بالحماية المعززة والمسجلة في لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر كأهداف عسكرية يعد انتهاكًا جسيمًا لأحكام البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي ويعد جريمة حرب ويرتب المسؤولية الجنائية.

كما شكرت وزارة الخارجية والمغتربين الدول الأعضاء في لجنة التراث العالمي التي ساهمت في تسجيل موقع تل أم عامر/دير القديس هيلاريون على لائحة اليونسكو للتراث العالمي المهدد بالخطر وكافة الجهات الوطنية والخبراء الدوليين

MENAFN26072024000205011050ID1108485343


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية



آخر الأخبار