Wednesday, 24 July 2024 06:38 GMT



منتدون : ترامب سيجر الأردن لتنفيذ صفقة القرن في ظل غياب عمق عربي موحد داعم

(MENAFN- Amman Net) يحذرون من تداعيات عودة ترامب على القضية الفلسطينية

أكد المتحدثون في الندوة التي أقامها مركز دراسات الأمة بعنوان "الأردن والانتخابات الأمريكية... ماذا لو عاد ترامب؟"، على أن فوز الديمقراطيين في الانتخابات هو الخيار الأفضل للمصالح العربية والإسلامية بما في ذلك الأردن لا سيما فيما يتعلق بالموقف من القضية الفلسطينية بما يحافظ على المصالح الأردنية، وأن فوز ترامب سيعيد طرح صفقة القرن من جديد وسيتم جر الأردن إليها في ظل عدم وجود عمق استراتيجي عربي موحد داعم للأردن في مواجهة هذه المخططات.

ودعا المتحدثون في الندوة الجالية العربية والمسلمة في الولايات المتحدة لإعادة النظر في مواقفها تجاه الانتخابات الأمريكية والتعامل مع ذلك بحكمة لا سيما بعد انسحاب بايدن وبروز المرشحة كاميلا هاريس بديلاً عنه وما صدر عنها من مؤشرات إيجابية تجاه الأصوات المؤيدة لفلسطين ومنها رفض المشاركة في جلسة الكونغرس التي سيشارك فيها نتنياهو، باعتبار أن نجاح ترامب سيكون له نتائج أكثر سلبية على المصالح العربية والإسلامية لا سيما تجاه القضية الفلسطينية، كما دعو لضرورة أن يعيد الأردن التفكير بخياراته تجاه مختلف الأطراف التي تسعى سيناريوهات لفرض واقع بعد الحرب على غزة.

وأكد نائب رئيس الوزراء الأسبق الدكتور جواد العناني أن تنحي بايدن عن انتخابات الرئاسة وترشح هاريس عن الديمقراطيين أدى لتراجع احتمالات فوز ترامب، مشيراً إلى أن للأردن مصالح مشتركة مع الحزب الديمقراطي الذي يتحدث عن حل الدولتين ويسعى لكسب الأصوات المؤيدة لفلسطين في الولايات المتأرجحة، إضافة إلى التحولات التي أحدثتها أحداث 7 أكتوبر في الداخل الأمريكي تجاه العلاقة مع الحكومة الإسرائيلية وضرورة الخل السياسي للقضية الفلسطينية.

فيما أكد عضو مجلس الأعيان الدكتور مصطفى حمارنة أن نجاح المرشحة الديمقراطية كاميلا هاريس هو الأقل خسارة بالنسبة للأردن، وأن فوز ترامب يعني جر الأردن لصفقة القرن لغياب عنق عربي موحد داعم للأردن ،
مشيراً إلى ضرورة التحالف بين الأصوات العربية والمسلمة في أمريكا وبين معادي الصهيونية حتى في أوساط اليهود الأمريكيين المؤيدين لإقامة دولة فلسطينية لا سيما بعد التحولات التي فرضتها الحرب في غزة داخل المجتمع الأمريكي، كما تحدث عن عدة عوامل أخرى تحكم توجهات الناخب الأمريكي ومنها ملف القيم كقانون الإجهاض، والحدود الجنوبية والمهاجرين والملف الاقتصادي.

فما اعتبر الكاتب والمحلل السياسي داوود كتاب أن العلاقة الأردنية الأمريكية ستتواصل لأهمية الدور الأردني بالنسبة لواشنطن، وسيتواصل الدعم المالي للأردن كونه مرتبط بالكونغرس وليس بالبيت الأبيض، مؤكداً أن القضية الفلسطينية اليوم في وضع أفضل مما كانت عليه قبل 7 أكتوبر ، مما يتطلب استمرار ذلك سياسياً لا سيما في ظل تصاعد الأصوات داخل واشنطن بضرورة الحل السياسي للقضية الفلسطينية وإنقاذ إسرائيل من نفسها في ظل سياسيات نتنياهو.

وحضر الندوة عدد من الشخصيات السياسية والأكاديمية وجرى حوار بين المشاركين حول الانتخابات الأمريكية وآثارها على الأردن وقضايا المنطقة.

MENAFN24072024000209011053ID1108477233


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية