Sunday, 21 July 2024 07:32 GMT



بنكيران: إسرائيل لا تهدد الفلسطينيين فقط بل الدول العربية أيضا

(MENAFN- Palestine News Network ) الرباط /PNN - حذّر عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي (المعارض)، من أن إسرائيل تمثل "تهديدا" لجميع الدول العربية وليس للفلسطينيين فقط.

جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع الأمانة العامة لحزبه
بالعاصمة الرباط، نقلته الصفحة الرسمية للحزب على موقع "يوتيوب" في وقت متأخر من مساء السبت.

وقال بنكيران، رئيس الحكومة الأسبق (2011- 2017)، إن "إسرائيل لا تهدد الفلسطينيين في جميع المناطق الفلسطينية فقط، بل هي تهديد لبقية الدول العربية الأخرى".

كلام بنكيران تزامن مع ما قاله رئيس الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي أمير أوحانا، في منشور باللغة العربية على حسابه في "إكس"، إن الهجوم الذي شنه سلاح الجو الإسرائيلي على مدينة الحُديدة غرب اليمن في اليوم نفسه هو "رسالة لكل الشرق الأوسط".

وجاء ذلك بعد هجوم بطائرة مسيرة شنته جماعة أنصار الله اليمنية على مدينة تل أبيب، فجر الجمعة، ما أدى إلى مقتل إسرائيلي وإصابة 10 آخرين.

في سياق متصل، اعتبر بنكيران أن "تخلي الدول العربية والإسلامية عن الدفاع على فلسطين، دفع الفلسطينيين للدفاع عن أنفسهم، بسبب القتل والحصار والاعتداء الذي يطالهم، فضلا عن الاعتداء على المقدسات وفي مقدمتها المسجد الأقصى".

ودعا إلى دعم فلسطين بـ"مواقف قوية وبالمساعدات وعدم التخلي عنها"، واصفا مواقف العرب والمسلمين إزاء ما يقع فيها بـ"المخجلة"، وفق تعبيره.

ولفت بنكيران إلى أن "الإيمان هو الذي مكّن الفلسطينيين والمقاومة من الصمود طيلة هذه الشهور أمام الطغيان الإسرائيلي".

كما أشاد بالتحركات الاحتجاجية المستمرة التي ينظمها المغاربة دعما لغزة.

وتشهد مدن مغربية عديدة بوتيرة شبه يومية منذ اندلاع الحرب على غزة، احتجاجات شعبية حاشدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني وحقوقه، ولاسيما إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية المحتلة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أمريكي حربا على غزة أسفرت عن استشهاد 38,919 و 89,622 جريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء إجتياح مدينة رفح جنوب غزة، وإتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

MENAFN21072024000205011050ID1108463889


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.