Sunday, 21 July 2024 03:29 GMT



منصة حماية استقبلت 4498 شكوى عمالية خلال النصف الأول من 2024

(MENAFN- Amman Net)
  • شخص من جنسية عربية، يقدم على قتل اثنين من أشقائه بواسطة أداة حادة، ويصيب الثالث بإصابات خطرة، صباح اليوم، في العاصمة عمّان، ثم يقدم على الانتحار من اعلى جسر عبدون.
  • إصابة 5 أشخاص، مساء أمس، إثر سقوط رافعة أثناء عمل صيانة لكنيسة في العقبة.
  • الأردن يمنح قرابة 27600 تصريح عمل للاجئين السوريين، منذ بداية العام الحالي، وحتى نهاية حزيران الماضي بحسب تقرير للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين.
  • رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية عادل البلبيسي، يقول إنّ وزارة الصحة بصدد إدخال مطعوم للجدري بعد ارتفاع الإصابات فيه.
  • المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي اليمينة، يقول إن قواته نفذت اليوم "عملية عسكرية نوعية" استهدفت أهدافا مهمة في منطقة إيلات جنوبي الأراضي الفلسطينية المحتلة بعدد من الصواريخ البالستية و"حققت أهدافها".
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي، تقتحم فجر اليوم، مدينة طوباس شمالي الضفة الغربية و كتيبة طوباس التابعة لسرايا القدس تقول إن مقاتليها يخوضون اشتباكات مع قوات الاحتلال "محققين إصابات مباشرة".
  • يكون الطقس الأحد، حارا نسبيا في معظم المناطق، وحارا جدا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، × أدخل بعض الكلمات المفتاحية.
    منصة "حماية" استقبلت 4498 شكوى عمالية خلال النصف الأول من 2024 07/21/2024 - 11:21 الرابط المختصر عمان ن

    أصدرت مديرية التفتيش المركزية في وزارة العمل تقريرها للنصف الأول من عام 2024.

    وقال مدير مديرية التفتيش في الوزارة هيثم النجداوي، إن عدد المنشآت التي زارتها فرق التفتيش خلال النصف الأول من عام 2024 بلغ 13922 منشأة، مشيرا إلى أن الوزارة نفذت خلال هذه الفترة 10 حملات تفتيشية على قطاعات اقتصادية معينة.

    وأضاف أن فرق التفتيش حررت خلال النصف الأول من العام الحالي 2141 مخالفة و2949 إنذارا لمنشآت غير ملتزمة بأحكام قانون العمل والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه.

    وبين النجداوي أن عدد الشكاوى العمالية التي استقبلتها الوزارة عبر منصتها الإلكترونية "حماية" خلال الفترة `ذاتها حوالي 4498 شكوى منها 1850 شكوى تمت تسويتها مع أصحاب العمل وتم تحصيل الحقوق العمالية للعمال المشتكين، و305 شكاوى ما زالت قيد الإجراء، وتم تحرير 602 مخالفة بحق منشآت لم تتجاوب مع إجراءات الوزارة، في حين تم توجيه المتقدمين بـ1741 شكوى إلى القضاء لعدم اختصاص الوزارة بها.

    وفيما يتعلق بجهود الوزارة في التفتيش على مدى التزام منشآت القطاع الخاص بمعايير السلامة والصحة المهنية أكد النجداوي أن عدد المنشآت التي زارتها فرق التفتيش بهذا الخصوص بلغ 6283 منشأة ومعظمها زيارات توعوية وتثقيفية لأصحاب العمل بالأنظمة الجديدة للسلامة والصحة المهنية والتعليمات الصادرة بموجبها.

    وبشأن جهود الوزارة في الحد من عمل الأطفال قال النجداوي إن مجموع حالات عمل الأطفال التي ضبطتها فرق الوزارة بلغ 132 حالة، وحرر بحق المنشآت المخالفة 90 مخالفة و85 إنذارا، لافتا إلى أن الوزارة استقبلت 27 بلاغا عبر الرابط المخصص لاستقبال البلاغات بخصوص عمل الأطفال gov الموجود على الموقع الإلكتروني للوزارة، في حين نفذ قسم تفتيش الحد من عمل الأطفال والحضانات المؤسسية جلسات رفع الوعي للحد من عمل الأطفال.

    وأضاف أن فرق التفتيش زارت 73 منشأة للتأكد من مدى التزامها بتوفير حضانات لأطفال العاملين لديها حررت خلالها 21 مخالفة و39 إنذارا لمنشآت غير ملتزمة بأحكام قانون العمل والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه بخصوص الحضانات المؤسسية.

    وفيما يتعلق بجهود الوزارة بتنظيم شؤون العمالة غير الأردنية أوضح النجداوي أن عدد العمال غير الأردنيين الذين صدر بحقهم قرارات تسفير لمخالفتهم أحكام قانون العمل خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ 808 عمال غير أردنيين مخالفين.

    أخبار أضف تعليقك Radio Al-Balad

    MENAFN21072024000209011053ID1108463739


  • إخلاء المسؤولية القانونية:
    تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.