Saturday, 20 July 2024 05:23 GMT



أعراض تستدعي الانتباه .. طبيب أردني يطلق تحذيراً من لدغات البعوض

(MENAFN- Al Wakeel News) الوكيل الإخباري- ليلى القرشي

أكد رئيس جمعية أطباء الحساسية والمناعة الأردنية، الدكتور هاني العبابنة، أن لدغات البعوض قد تسبب رد فعل تحسسي لدى الشخص، وهو ما يعرف بمتلازمة "سكيتر".
وأضاف العبابنة في حديث لـ "الوكيل الإخباري" أن من أعراض هذه المتلازمة احمرار وحكة وتورم حول اللدغة، وقد تتسبب بارتفاع في درجة الحرارة تستمر لبضعة أيام ثم تختفي.
وبيّن العبابنة أن المتسبب في هذه المتلازمة هو أنثى البعوض، حيث تظهر الأعراض نتيجة رد فعل جهاز المناعة لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي ضد بروتينات لعاب البعوض، والتي تتجاوز 30 بروتينًا تُحقن في الجلد لتخدير المكان أثناء سحب الدم.
ولفت العبابنة إلى أن الفئات الأكثر تعرضًا لدغات البعوض هم الأطفال ومرضى السكري والربو وضيق التنفس، حيث تكون نسبة ثاني أكسيد الكربون مرتفعة، مما يجذب البعوض.
وأشار العبابنة إلى نوع خطير من البعوض يُعرف بـ "البعوض النمر"، الذي قد يسبب أعراضًا شديدة عند اللدغ مثل الشرى "التورمات "، وفي بعض الحالات ضيق تنفس، وصدمة الحساسية، وقد تصل إلى الاختناق والوفاة. ونوّه إلى ضرورة نقل المريض إلى المستشفى عند ظهور الأعراض لأخذ العلاج، مثل الأدرينالين.

MENAFN20072024000208011052ID1108462038


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية