Wednesday, 03 July 2024 07:28 GMT



التجارة العالمية تسجل ارتفاعاً إيجابياً في الربع الأول من 2024

(MENAFN) وفقًا لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، شهدت التجارة العالمية اتجاهات إيجابية خلال الربع الأول من عام 2024، مما يشكل استعادة من التحديات السابقة، وشهدت قيمة التجارة في السلع زيادة فصلية بنحو 1بالمئة، في حين نمت التجارة في الخدمات بحوالي 1.5 بالمئة، وهذا المسار النموي، الذي تم التعريف به في تقرير من جنيف، من المتوقع أن يسهم بشكل كبير في ديناميكيات التجارة العالمية، مع فائدة خاصة للولايات المتحدة والاقتصادات الناشئة الكبرى في آسيا.

كما يتوقع التقرير إضافة ما يقرب من 250 مليار دولار إلى التجارة في السلع و100 مليار دولار إلى التجارة في الخدمات في النصف الأول من عام 2024 مقارنة بالنصف الثاني من عام 2023، وتحافظ الاونكتاد على التفاؤل الحذر بالنسبة للآفاق القصيرة الأجل، مشيرة إلى توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة حوالي 3 بالمئة لعام 2024، وتقترح المنظمة أنه في حال استمرار الاتجاهات الإيجابية الحالية، قد تصل التجارة العالمية إلى حوالي 32 تريليون دولار بنهاية العام، على الرغم من أنه من غير المرجح أن تتجاوز مستويات الأرقام القياسية التي شهدتها في عام 2022.

كذلك يبرز التقرير ديناميكيات محددة للتجارة، حيث يحدد الصين والهند والولايات المتحدة كلاعبين حيويين يدفعون نمو التجارة العالمية، ولاحظ أن صادرات الصين ارتفعت بنسبة 9 بالمئة، تليها الهند بزيادة 7 بالمئة، والولايات المتحدة بزيادة أقل بمقدار 3 بالمئة، وعلى الجانب الآخر، تعرضت صادرات أوروبا للركود، بينما تراجعت صادرات إفريقيا بنسبة 5 بالمئة خلال نفس الفترة.

علاوة على ذلك، يؤكد التقرير دور التفاعلات التجارية جنوب-جنوب في تشكيل أنماط التجارة العالمية، وأظهرت التجارة بين الدول النامية مقاومة، حيث نمت كل من الواردات والصادرات بنحو 2 بالمئة تقريبًا في الربع الأول، وفي المقابل، شهدت الدول المتقدمة استقرارًا في الواردات وزيادة طفيفة بنسبة 1 بالمئة في الصادرات، ومع ذلك، على أساس سنوي، شهدت التجارة بين الدول الجنوبية-الجنوبية انخفاضًا بنسبة 5 بالمئة عند مقارنة الأرباع الأولى من عامي 2023 و2024.

في حين يعكس التقرير من الاونكتاد مسارًا إيجابيًا لاستعادة التجارة العالمية في عام 2024، مدفوعًا بأداء قوي من الاقتصادات الرئيسية في ظل تفاؤل حذر وتحديات في ديناميكيات التجارة الإقليمية المتنوعة.

MENAFN03072024000045015682ID1108402360


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.