Monday, 01 July 2024 09:30 GMT



قطاع الطاقة في السعودية يشهد تطورات كبيرة

(MENAFN) أعلن وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، عن تطورات كبيرة في قطاع الطاقة في المملكة، حيث أبرز تقدم مشروع حقل الغاز جفرة وتوسيع الشبكة الرئيسية للغاز، ومن المتوقع أن ينتج حقل الغاز جفرة ما يقرب من مليوني قدم مكعب من الغاز يومياً خلال فترات الطلب الذروي، مما يشكل إضافة حاسمة لبنية الطاقة في السعودية، كما نجحت أرامكو السعودية في تأمين عقود بقيمة تبلغ 25 مليار دولار للمرحلة الثانية من مشروع حقل جفرة والمرحلة الثالثة لتوسيع شبكتها الشاملة للغاز، وأكد أمين ناصر، الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية، على الأهمية الاستراتيجية لهذه العقود، مؤكداً دورها في تعزيز قدرات الطاقة في السعودية ودعم النمو الاقتصادي.

كذلك أشار الأمير عبد العزيز بن سلمان إلى التعاون بين الوزارة وأرامكو السعودية منذ عام 2019 لتحديد أهداف واضحة لخليط الطاقة في المملكة، ووتعتبر مبادرات التوسع نتيجة مباشرة لهذه الجهود التعاونية، بهدف تعزيز أمن الطاقة والاستدامة في السعودية، وفيما يتعلق بالأهداف المستقبلية، حدد الوزير أهدافاً طموحة لإنتاج الغاز في السعودية، متوقعاً زيادة بنسبة 63 بالمئة من 13.5 مليار قدم مكعب يومياً إلى حوالي 21.3 مليار قدم مكعب بحلول عام 2030. يهدف هذا التوسع لتلبية الطلب المحلي وكذلك تعزيز موقف السعودية كلاعب رئيسي في السوق العالمي للطاقة.

وفيما يتعلق بالقضايا البيئية، أكد الأمير عبد العزيز بن سلمان على التزام السعودية بتقليل انبعاثات غاز الميثان، مشيراً إلى معدل منخفض للغازات المشتقة من النفط والغاز بنسبة 0.05 بالمئة مقارنة بمعدلات أعلى تلاحظ في دول أخرى، وشدد على مكانة السعودية كثاني أقل المنتجين لانبعاثات غاز الميثان عالمياً، ومن المتوقع أن تسهم الجهود المشتركة في تقدم حقل جفرة الغازي وتوسيع شبكة الأنابيب الغازية بشكل كبير في الاقتصاد السعودي، مما قد يضيف حوالي 20 مليار دولار سنوياً إلى الناتج المحلي الإجمالي. وتؤكد هذه الاستثمارات الاستراتيجية التزام أرامكو السعودية بتطوير الطاقة المستدامة وتنويع الاقتصاد، متماشية مع أهداف الطاقة الطويلة الأمد للمملكة.

MENAFN01072024000045015682ID1108393267


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية