Monday, 01 July 2024 04:27 GMT



رئيس جنوب أفريقيا يعلن عن تشكيل حكومة وحدة وطنية

(MENAFN) مساء الأحد الموافق 30 يونيو, أعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا عن تشكيل حكومة وحدة وطنية تدمج أعضاء المعارضة مع المؤتمر الوطني الأفريقي(آي ان سي), وفي خطاب تلفزيوني, كشف رامافوزا أن أحزاب المعارضة ستتولى 12 من أصل 32 حقيبة وزارية في الائتلاف الجديد, بينما ستحتفظال آي ان سي بالسيطرة على 20 حقيبة رئيسية, بما في ذلك المالية والشؤون الخارجية والطاقة والدفاع. منحت تركيبة الائتلاف التحالف الديمقراطي (دي آي)- أكبر حزب معارض - ست حقائب وزارية, وشملت هذه الأدوار التعليم والأشغال العامة والبيئة, وتم توزيع الحقائب الوزارية الست الأخرى بين الأحزاب الأصغر ضمن الائتلاف.

في حين تم تعيين جون ستينهايسن, زعيم التحالف الديمقراطي, وزيرًا للزراعة في الإدارة الجديدة, بعد أسابيع من المفاوضات, واضطر المؤتمر الوطني الأفريقي إلى تشكيل حكومة ائتلافية بعد فقدانه للأغلبية البرلمانية لأول مرة منذ 30 عامًا خلال انتخابات 29 مايو. على الرغم من هذا الفقدان, أعيد انتخاب رامافوزا رئيسًا من قبل البرلمان.

كذلك رحب التحالف الديمقراطي بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية, واصفًا إياها بأنها "بداية فصل جديد لجنوب أفريقيا", وفي بيان, التزم الحزب "بالحكم الرشيد" ووعد "بعدم التسامح مع الفساد", وأكد الرئيس رامافوزا أن التركيز الأساسي للحكومة الجديدة سيكون على إحياء النمو الاقتصادي ومعالجة قضايا مثل الفقر وعدم المساواة والبطالة, وأبرز هذه الأولويات في خطابه, مشيرًا إلى التزام قوي بمعالجة التحديات الأكثر إلحاحًا في البلاد.

MENAFN01072024000045015687ID1108392084


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.